لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في موريشيوس ورواندا

«أبوظبي للتنمية» يموّل مشروعين للطاقة المتجددة بـ 92 مليون درهم

صندوق أبوظبي للتنمية أعلن نتائج الدورة التمويلية الخامسة لمبادرة تمويل مشروعات الطاقة المتجددة خلال اجتماع «آيرينا». من المصدر

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، أمس، نتائج الدورة التمويلية الخامسة لمبادرة تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، إذ وافق الصندوق على تخصيص 92 مليون درهم (25 مليون دولار) لتمويل مشروعين لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في موريشيوس ورواندا.

وأضاف الصندوق خلال اجتماعات الدورة الثامنة للجمعية العمومية لـ«آيرينا» أنه قدّم في إطار المبادرة التي تم الإعلان عنها في عام 2013، قروضاً ميسرة بقيمة 350 مليون دولار على مدار سبع دورات تمويلية، لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في الدول النامية الأعضاء في الوكالة.

وقال المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، إن تمويل مشروعين جديدين من مشروعات الطاقة المتجددة، ضمن الدورة التمويلية الخامسة، سيعزز فرص انتشار حلول الطاقة النظيفة في كل من موريشيوس ورواندا، كما أنه سيعمل على تحفيز التنمية المستدامة في كلا البلدين.

من جانبه، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، عدنان أمين، إن الطاقة المتجددة تحقق ثلاث فوائد رئيسة، تتمثل في توفير وسيلة فعالة للحصول على طاقة منخفضة الأسعار للمجتمعات، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي، ودعم أمن واستقلالية الطاقة.

21 مشروعاً في 20 دولة

أسهمت مبادرة تمويل مشروعات الطاقة، التي يمولها صندوق أبوظبي للتنمية بالتعاون مع «آيرينا» خلال الدورات الخمس الماضية، في تمويل 21 مشروعاً في 20 دولة، بقيمة 785 مليون درهم (214 مليون دولار)، وتعمل المشروعات بعد إنجازها، على توليد نحو 120 ميغاواط من الطاقة المتجددة لملايين السكان، ما يعمل على تحفيز التنمية المستدامة، ويشجّع على التنوع الاقتصادي في الدول المستفيدة.


• «الصندوق» قدّم قروضاً ميسّرة بقيمة 350 مليون دولار على مدار 7 دورات تمويلية.

وأضاف أن العديد من الدول النامية تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على التمويل الضروري لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة، ونرحب بمواصلة شراكتنا مع صندوق أبوظبي للتنمية، لتوفير مصدر تمويل ثابت ومنخفض الكلفة، لدعم الدول الأعضاء في «آيرينا» لتحقيق مستقبل مستدام في مجال الطاقة.

تغيير كبير

يشار إلى أن مشروعات الطاقة المتجددة الممولة من قبل الصندوق في الدورة الخامسة تسهم في إحداث تغيير كبير في حياة أكثر من 2.5 مليون نسمة، كما أنها تعمل على توفير 18 ميغاواط من الطاقة النظيفة بأسعار معقولة للمجتمعات ذات الدخل المنخفض.

وتؤثر المشروعات الممولة في الطاقة المتجددة بشكل إيجابي على تحقيق التنمية المستدامة في الدول المستفيدة، لاسيما أنها تعمل على تحسين الخدمات الصحية والتعليمية، وتحسين الظروف المعيشية للسكان، إضافة إلى دورها في تقليل نسبة الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة.

مشروع موريشيوس

وتتضمن المشروعات التي تمت الموافقة عليها خلال الدورة التمويلية الخامسة كلاً من: مشروع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في موريشيوس، إذ يسهم المشروع بقيمة 10 ملايين دولار في دعم الهيئة المركزية للكهرباء لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على أسطح 10 آلاف منزل، في إطار الجهود التي تبذلها حكومة موريشيوس لتحسين الظروف المعيشية للسكان، وذلك تماشياً مع الأهداف الوطنية في قطاع الطاقة المتمثلة في تأمين 35% من احتياجات الكهرباء في الدولة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2025.

مشروع رواندا

أما المشروع الذي يموله الصندوق في رواندا بمبلغ 15 مليون دولار، فيسهم في تركيب 500 ألف نظام منزلي لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وذلك لتوفير الطاقة النظيفة لأغراض الإضاءة، وشحن الهواتف المحمولة، وتشغيل أجهزة الراديو.

تويتر