الإمارات اليوم

تلقت 454 شكوى من مستهلكين تتعلق بتطبيق «الضريبة» خلال أسبوع

اقتصادية دبي تخالف 30 منشأة استغلت «القيمة المضافة»

:
  • سامح عوض الله - دبي

أفادت اقتصادية دبي، بأنها تلقت الأسبوع الماضي 454 شكوى من مستهلكين، تتعلق بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، لافتة إلى أن زيادة عدد الشكاوى يعكس مستوى الوعي عند المستهلكين.

وذكرت اقتصادية دبي أن مركز الاتصال عبر خدمة «أهلاً دبي» التابع لها، تلقى اتصالات المستهلكين بخصوص تلك الشكاوى، فيما تحققت فرق من مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك من الشكاوى بالعمل ميدانياً في جميع مناطق الإمارة، والوجود في الأسواق قرب المستهلكين، مشيرة إلى أنه تم توقيع 30 مخالفة بحق منشآت تجارية في الإمارة خلال أسبوع، فضلاً عن استدعاء مسؤولين في 77 منشأة.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك بالإنابة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، أحمد الزعابي، إن «مركز الاتصال عبر خدمة (أهلاً دبي)، تلقى خلال الأسبوع الماضي 454 اتصالاً من مستهلكين تتعلق بالتطبيق السلبي لضريبة القيمة المضافة، التي بدأ تطبيقها منذ بداية العام الجاري»، مشيراً إلى أن «زيادة عدد الشكاوى يعكس مستوى الوعي لدى قطاع عريض من المستهلكين بحقوقهم».

وأضاف الزعابي لـ«الإمارات اليوم» أن «فرق عمل من مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، عملت خلال الأسبوع الماضي على متابعة الشكاوى، حيث نزلت إلى الأسواق للتحقق من الشكاوى ميدانياً».

وأكد أن «المنتجات والخدمات يجب أن توضع للمستهلك موضحاً عليها السعر الإجمالي شاملاً الضريبة، كما يجب أن يكون السعر موضحاً للمستهلك على الأرفف وأن يشمل قيمة السلعة وقيمة الضريبة»، مشيراً الى أن «الشركات ملزمة بتوضيح أسعار منتجاتها وخدماتها في الفاتورة، وبيان نسبة الضريبة، ومن ثم السعر النهائي الذي يجب أن يدفعه المستهلك».

ودعا الزعابي المستهلكين إلى «سرعة التجاوب مع اقتصادية دبي عبر هاتفها المجاني لخدمة (أهلاً دبي) على الرقم (600545555)، أو من خلال حسابات قطاع حماية المستهلك على مواقع التواصل الاجتماعي، في حالة الشكوى من مخالفة أي منشأة تجارية في دبي، أو إبداء الملاحظات على أي ممارسة، أو الاستفسار بشأن الضريبة أو غيرها من حقوق المستهلك».

ضريبة القيمة المضافة 5% (درهم):

مواد ذات علاقة