«الاتحادية للجمارك» تطالب المنافذ الجمركية بالتأكد من تسجيل المستوردين في «الضريبة»

طالبت الهيئة الاتحادية للجمارك، في تعميم على إدارات الجمارك المحلية، بمناسبة التطبيق الفعلي لضريبة القيمة المضافة في الدولة، بضرورة تأكد المنافذ الجمركية من تسجيل المستوردين في نظام الضريبة، وحصولهم على رقم التسجيل الضريبي، ومطابقته إلكترونياً مع سجلات المستوردين المسجلين في الهيئة الاتحادية للضرائب، وتوجيه المفتشين والموظفين المعنيين في الجمارك بضرورة الالتزام بالإجراءات التي تم الاتفاق عليها في اللجان الفنية المختصة بين الجمارك والهيئة الاتحادية للضرائب.

وأكد رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، المفوض علي بن صبيح الكعبي، أهمية دور قطاع الجمارك في الدولة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، مشدداً على حرص «الهيئة» وإدارات الجمارك المحلية على تقديم كل أشكال الدعم للهيئة الاتحادية للضرائب، والإسهام في تطبيق الضريبة بنجاح، لما لها من أهمية بالغة في تحقيق خطة التنمية المستدامة، وبناء اقتصاد «مرحلة ما بعد النفط».

كما طالب التعميم إدارات الجمارك المحلية باتخاذ ما يلزم لضمان نجاح الربط الإلكتروني بينها وبين الهيئة الاتحادية للضرائب، والتأكد من تدفق المعلومات والبيانات الخاصة بالسلع الواردة والصادرة عبر المنافذ الجمركية بسهولة ووضوح، وفقاً لما هو متفق عليه في الاجتماعات التنسيقية بين قطاع الجمارك وهيئة الضرائب، خلال المرحلة التحضيرية للتطبيق.

وتضمن التعميم بعض الحالات الضريبية، وكيفية التعامل معها جمركياً، من خلال عدد من الإجراءات، إذ نص التعميم على أنه في حالة إذا لم يكن المستورد مسجلاً لضريبة القيمة المضافة (سواء كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً)، فسيتعين عليه دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على السلع قبل الإفراج عنها.

وأضاف أنه في حالة قيام المستورد بتكليف شركة تخليص أو شحن لتخليص البضائع الواردة، وهو مسجل في نظام الضريبة المضافة، فيجب على شركة التخليص أو الشحن إعداد البيان الجمركي باستخدام رقم التسجيل الجمركي للمستورد، ومن ثم تنتقل الالتزامات الضريبية في شأن الاستيراد مباشرة للمستورد على إقراره الضريبي.

وتناولت الهيئة في التعميم حالة المستورد غير المسجل في النظام، مشيرة إلى أنه يجب على شركة التخليص أو الشحن إعداد البيان الجمركي، باستخدام رقم التسجيل الجمركي الخاص بها مع التحقق منه إلكترونياً، وفي هذه الحالة تعتبر شركة التخليص أو الشحن بمثابة وكيل عن المستورد.

تويتر