مخالفة 9 منشآت تجارية في دبي استبقت تطبيق «الضريبة»

اقتصادية دبي حذّرت من استغلال الضريبة في رفع أسعار السلع والخدمات بالإمارة. أرشيفية

أفادت اقتصادية دبي بأنها خالفت تسع منشآت تجارية في الإمارة، بسبب تطبيقها ضريبة القيمة المضافة، على فواتير الشراء لسلع استهلاكية قبل موعدها المقرر اليوم، الموافق الأول من يناير 2018. وحذّرت اقتصادية دبي من استغلال الضريبة في رفع أسعار السلع والخدمات في الإمارة.

وقالت اقتصادية دبي إن حملات تفتيشية منظمة وعشوائية بدأت منذ بداية ديسمبر الماضي، على الأسواق ومنافذ البيع في مناطق مختلفة من دبي، مؤكدة أن المستهلكين هم شركاء رئيسون في الرقابة على الأسواق وضبط المخالفين.

وشددت على أن المنشآت التي طبقت الضريبة قبل موعدها، تعتبر مخالفة وتم تغريمها، مشيرة إلى أن الحملات مستمرة بعد بدء تطبيق الضريبة، وسيتم توقيع المخالفات بحق من يثبت استغلاله للضريبة في رفع الأسعار.

إلى ذلك، تتلقى اقتصادية دبي استفسارات وملاحظات المستهلكين حول الممارسات السلبية للتجار والمنشآت المستغلة للضريبة في رفع الأسعار، وذلك عبر حساب (emaratalyoum@) وذلك اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاثة أيام.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك بالإنابة في اقتصادية دبي، أحمد الزعابي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «مفتشين تابعين لاقتصادية دبي خالفوا تسع منشآت تجارية في الإمارة، بسبب تطبيقها ضريبة القيمة المضافة، قبل موعدها المقرر اليوم الموافق الأول من يناير 2018، وهي الفترة التي حددتها الجهات المعنية لبدء تطبيق الضريبة».

وأضاف أن حملات تفتيشية منظمة وعشوائية بدأت منذ بداية ديسمبر الماضي، على الأسواق ومنافذ البيع في مناطق مختلفة من دبي، مؤكداً أن المستهلكين شركاء رئيسون في الرقابة على الأسواق وضبط المخالفين.

وطالب الزعابي، المستهلكين بسرعة تقديم الشكاوى إلى اقتصادية دبي عبر هاتفها المجاني لخدمة «أهلاً دبي» على الرقم (600545555) في حالة الشكوى من مخالفة أي منشأة تجارية في الإمارة، منوهاً بأنه تمت مخالفة أي منشأة فرضت رسوماً أو ضريبة على المستهلكين قبل التطبيق الرسمي للضريبة في بداية عام 2018.

وأوضح أنه تم الرد على مئات الاستفسارات من الجمهور، خلال شهر ديسمبر الماضي، وتم من خلالها توضيح آلية التنفيذ، وغيرها من الجوانب الفنية الخاصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

ونوّه بأن الحملات التفتيشية مستمرة على الأسواق في دبي على مدار اليوم من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة فجراً، داعياً إلى تكثيف التفاعل مع اقتصادية دبي للإبلاغ عن الممارسات غير القانونية أو الاستغلالية للمنشآت التجارية.

وذكر الزعابي أن فريق حماية المستهلك يتطلع إلى تفاعل المجتمع، حتى يتمكن من حماية حقوقه على أكمل وجه، مؤكداً أنه جرى تشكيل فريق خاص من المفتشين في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، معني بعملية تطبيق الضريبة.

إلى ذلك، تتلقى اقتصادية دبي استفسارات وملاحظات المستهلكين حول الممارسات السلبية للتجار والمنشآت المستغلة للضريبة، وذلك عبر حساب (emaratalyoum@) وذلك اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاثة أيام.

تويتر