نظمت الدورة الثانية لـ «ملتقى شراكة مجتمع الأعمال»

اقتصادية دبي تطلق 4 مبادرات لتوثيق الشراكة مع مجتمع الأعمال

صورة

أطلقت اقتصادية دبي، أمس، أربع مبادرات لتوثيق الشراكة مع مجتمع الأعمال، تضمنت إطلاق تطبيق ذكي لتعزيز التواصل بين قيادات مجموعات مجتمع ومجالس الأعمال، وإطلاق فئة جديدة في جائزة دبي للجودة مخصصة لمجموعات ومجالس الأعمال، فيما اختصت المبادرة الثالثة بتحسين الوضع القانوني لتلك المجالس، أما المبادرة الرابعة فهي إطلاق «مركز استشراف صناعة المستقبل».

وكانت اقتصادية دبي نظمت، أمس، الدورة الثانية لملتقى شراكة مجتمع الأعمال، تحت عنوان «تهيئة بيئة أعمال جاهزة للمستقبل»، تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات».

استشراف صناعة المستقبل

قال المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية المؤسسية في اقتصادية دبي، محمد شاعل السعدي، إن اقتصادية دبي أطلقت مبادرة مركز استشراف صناعة المستقبل، بالشراكة مع مؤسسة «فروست آند سوليفان»، لنشر الوعي بين مجموعات الأعمال والهيئات التنظيمية الحكومية، حول التوجهات المقبلة في الصناعة والتكنولوجيا والمجتمع والاقتصاد في دبي.

وأكد أن هذه الخطوة تأتي لتمكين قطاعات الأعمال الجديدة والناشئة في إمارة دبي، للاستعداد نحو قيادة الصناعات في المستقبل.

وأشار إلى أن اقتصادية دبي ستعمل مع الدوائر التنظيمية، في حكومة دبي، على تحسين بيئة الأعمال التجارية، وضمان أن تكون دائماً «جاهزة للمستقبل».

وأوضح أن هذه المبادرة تتضمن تنظيم سلسلة حلقات وورش عمل مختلفة في جميع القطاعات، لمساعدة قيادات الأعمال على فهم أحدث التوجهات الاقتصادية وتحليلها وتحديد الفرص، وبناء القدرات، والإسهام في تأسيس توجهات وأسواق جديدة.

تعميق الشراكة

وتفصيلاً، قال المدير العام لاقتصادية دبي، سامي القمزي، في كلمة ترحيبية افتتح بها أعمال الدورة الثانية لملتقى شراكة مجتمع الأعمال: «أطلقنا مبادرة (ملتقى شراكة مجتمع الأعمال)، لتعميق الشراكة الاستراتيجية مع مجموعات ومجالس الأعمال والشركات، إذ يُعد الملتقى حدثاً استراتيجياً لمبادرات اقتصادية دبي، التي كرست كل إمكاناتها لتمكين الشركات من مختلف القطاعات، لتحقيق النمو المستدام في بيئة عمل مثالية».

وأضاف القمزي: «ركزنا في الدورة الثانية على (تهيئة بيئة أعمال جاهزة للمستقبل)»، لافتاً إلى أن الجاهزية للمستقبل تعني الاستعداد لاقتناص الفرص الجديدة التنموية والاستثمارية، لبناء اقتصاد أقوى وأفضل وإيجاد بيئة أكثر كفاءة ومنظومات عمل أكثر فاعلية، لينعم الجميع بنمط حياة أكثر تقدماً وجودة.

تنمية مستدامة

وتابع القمزي: «قطعنا شوطاً طويلاً في مسيرتنا نحو التنمية الشاملة والمستدامة، المبنية على الابتكار والإنتاجية المرتفعة، وبنينا على هذا الأساس قاعدة متنوعة من النشاطات الاقتصادية ذات القيمة المضافة المرتفعة، ما أسهم في زيادة قدرة الاقتصاد الوطني على النمو، وعلى مجابهة أي صدمات داخلية كانت أم خارجية. وبناء عليه نتوقع أن يصل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي إلى 3.2% العام الجاري، وإلى 3.5% عام 2018، و3.7% عام 2019، مدعوماً ببيئة محفزة لممارسة الأعمال هي الأفضل في العالم العربي، وذلك بحسب آخر (تقرير ممارسة أنشطة الأعمال) الصادر عن البنك الدولي، والمركز 21 بين 190 اقتصاداً عالمياً».

ولفت إلى أن دولة الإمارات تبوأت المركز الأول عربياً والـ17 عالمياً في تقرير التنافسية العالمية 2017-2018، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس)، وحققت المركز الأول إقليمياً والـ18 عالمياً، ضمن أكثر الدول تنافسية في مؤشر التنافسية لعام 2017، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية.

تحسين الأداء

ودعا القمزي مجتمع الأعمال إلى المشاركة في المبادرات، والاستفادة من المزايا التي تقدمها اقتصادية دبي لتحسين الأداء، وتقديم خدمات أفضل للأعضاء، إضافة إلى استقطاب أعضاء جدد.

وقال: «نعمل بلا كلل على الارتقاء بمفهوم الحكومة الداعمة للأعمال إلى مستوى جديد من الفهم والشراكة والاحترام المتبادل، وستستمر جهودنا في توثيق التعاون مع مجموعات الأعمال والهيئات التنظيمية الحكومية لمعالجة القضايا والتحديات، وتقديم التوصيات والحلول، إذ إن هدفنا هو مساعدة الشركات والصناعات على مواجهة التحديات الحالية، وتمكينها من الاستعداد للمستقبل».

4 مبادرات

وأعلن القمزي عن إطلاق أربع مبادرات لتمكين مجتمع الأعمال، هي إطلاق التطبيق الذكي EngageDXB، لتعزيز التواصل بين قيادات مجموعات مجتمع ومجالس الأعمال، وإطلاق فئة جديدة في جائزة دبي للجودة مخصصة لمجموعات ومجالس الأعمال، فيما تختص المبادرة الثالثة بتحسين الوضع القانوني لهذه المجالس، أما المبادرة الرابعة فهي إطلاق مركز استشراف صناعة المستقبل، الذي سيكون بمثابة جهة مرجعية ومركز معلومات لمجموعات مجتمع الأعمال.

شبكة افتراضية

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية المؤسسية في اقتصادية دبي، محمد شاعل السعدي، إن تطبيق EngageDXB يعد أول منصة شبكات افتراضية فريدة من نوعها، تربط جميع مجموعات الأعمال في دبي، وأصحاب المصلحة الرئيسين كقناة ذكية للتواصل، وتبادل المعلومات حول دائرة التنمية الاقتصادية، والأنشطة المشتركة التي من شأنها أن تضمن إبرام الصفقات والتعاقدات التجارية. لافتاً إلى أنه يشمل خاصية إجراء الدراسات الاستقصائية الفورية، التي تديرها اقتصادية دبي.

وأكد السعدي أن مبادرة تحسين الوضع القانوني لمجموعات الأعمال والمجالس ستتيح لمجموعات الأعمال والمجالس والجمعيات غير الربحية، في إطار أنشطة «ملتقى رجال الأعمال»، إمكانية التقدم بطلب إلى غرفة تجارة وصناعة دبي للحصول على ترخيص يمنحها وضعاً قانونياً وحسابا مصرفياً، إضافة إلى التأشيرات، ما من شأنه مساعدة تلك المجموعات والمجالس والجمعيات على تحسين مواقعها وصدقيتها لخدمة أعمالها وأعضائها بشكل أفضل.

وأوضح أنه تم إطلاق فئة جديدة في جائزة دبي للجودة، مخصصة لمجموعات ومجالس الأعمال لتطوير قدراتهم، وتحفيزهم على خوض رحلة التميز وجودة الأعمال، مبيناً أن الترشح للجائزة يتيح لمجموعات الأعمال فرصة الاستفادة من المعارف والموارد والخبرات، التي يوفرها مكتب جائزة دبي للجودة.

تويتر