بدءاً من منتصف يناير 2018

وكالات: 50% انخفاضاً في أسعار تذاكر السفر

كثير من المتعاملين باتوا يستفيدون من العروض الترويجية سنوياً لقضاء عطلات في مختلف الوجهات. أرشيفية

قال مديرون وعاملون في وكالات سفر إن أسعار تذاكر الطيران على الرحلات الجوية، بدءاً من منتصف الشهر المقبل، ستصبح أقل بنسبة 50% مقارنة بمستوياتها الحالية، في ظل طرح شركات الطيران العديد من العروض الترويجية التي تستهدف تشجيع السفر، ورفع معدل إشغال الرحلات مع انتهاء موسم الذروة.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم» أن معظم العروض التي طرحتها شركات الطيران بالإمكان حجزها حالياً لاستخدامها للسفر بدءاً من منتصف يناير 2018 وحتى مارس المقبل، مشيرين إلى أن الكثير من المتعاملين باتوا يستفيدون من هذه العروض سنوياً، وذلك لقضاء إجازات وعطلات في مختلف الوجهات، لاسيما تلك القريبة، وبأسعار متدنية.

وشددوا على أهمية تأكد المتعاملين من قرارات السفر التي يتخذونها أثناء حجز هذه العروض، باعتبار أن الأسعار الخاصة غالباً ما تكون مقيدة ببعض الشروط، مثل عدم إمكانية التعديل أو تغيير موعد السفر، وغيرهما.

أسعار متدنية

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «سكاي لاين للسياحة والسفر»، سامر عشا، إن «شركات الطيران طرحت العديد من العروض على التذاكر لمختلف الوجهات، وذلك للسفر بعد منتصف يناير المقبل»، لافتاً إلى أن «الأسعار في الإجمال أقل بنسبة 50% من مستوياتها الحالية».

وأضاف عشا أن «الناقلات الجوية، ومع انتهاء موسم الذروة، تطرح جزءاً من المقاعد بأسعار متدنية، لتشجيع الناس على السفر»، مبيناً أن «معظم هذه العروض التي طرحتها شركات الطيران بالإمكان حجزها حالياً لاستخدامها بعد منتصف يناير 2018، حيث تمتد فترة تصل إلى نحو ثلاثة أشهر».

وأشار إلى أن «سياسات التسعير التي تعتمدها الناقلات الجوية تعتمد على العرض والطلب»، مضيفاً أن «أسعار هذه العروض سترتفع تدريجياً مع ازدياد عدد المقاعد المحجوزة على الرحلة».

وأوضح عشا أن «أسعار العروض الترويجية المتكاملة التي تشمل تذاكر السفر والإقامة الفندقية وغيرها من الخدمات المرفقة أقل بنسب كبيرة مقارنة بالمستويات الحالية، ما يشكل فرصة للذين يسعون لقضاء إجازات»، لافتاً إلى أن «بعض العروض الحالية تسري على عدد محدود من المقاعد».

وذكر أن «أسعار التذاكر للسفر خلال فترة عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة مرتفعة للغاية، لكنها تظل أدنى ولو بنسبة قليلة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي».

انتهاء موسم الذروة

من جهته، قال المدير العام لوكالة «الفيصل للسفريات والسياحة»، ياسين دياب، إن «معظم العروض التي طرحتها شركات الطيران هي للسفر بدءاً من منتصف الشهر المقبل، مع تراجع معدلات الطيران وانتهاء موسم الذروة»، مشيراً إلى أن «ذلك يمثل فرصة لحجز إجازات والسفر بأسعار مخفضة».

وأضاف دياب أن «فئة من المسافرين باتت تنتظر انتهاء موسم الذروة للاستفادة من هذه العروض سنوياً، في ظل تدني أسعارها التي تقل بنسبة 50% مقارنة بمستويات الذروة الحالية»، موضحاً أن «هذه النسبة تتباين من وجهة إلى أخرى، ومن ناقلة جوية إلى أخرى، بحسب سياسات التسعير التي تتبعها».

ودعا الأفراد الراغبين في الاستفادة من هذه الأسعار إلى الحجز حالياً بعد التأكد من موعد السفر، لتفادي أية رسوم في حال رغبوا في ما بعد في إجراءات تغييرات على الحجز، لافتاً إلى أن العروض قد تنتهي مع ارتفاع معدلات الإشغال على الرحلات.

وأفاد دياب بأن «شركات الطيران تلجأ عادة إلى رفع أسعارها كلما اقترب موعد السفر وزاد عدد المقاعد المحجوزة»، مشيراً إلى أن «موسم الذروة لرأس السنة ينتهي في العاشر من يناير المقبل بالنسبة لرحلات الذهاب والإياب أيضاً».

مزيد من العروض

بدوره، قال المدير العام لشركة «أصايل للسياحة»، رياض الفيصل، إن «العروض الحالية ستستمر فترة أطول، فيما من المتوقع للشركات أن تطرح المزيد من العروض للسفر خلال الربع الأول من العام المقبل، في إطار سعيها لتشجيع المتعاملين على السفر وقضاء الإجازات»، لافتاً إلى أن «متوسط أسعار تذاكر السفر ضمن عروض السفر أقل بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بمستوى التذاكر المبيعة لفترة رأس السنة وعطلة عيد الميلاد».

وبين الفيصل أن «الأسعار الخاصة التي تطرحها الشركات ضمن عروض السفر تكون مقيدة ببعض الشروط، التي تتباين من شركة إلى أخرى، وتتضمن عادة عدم إمكانية التعديل أو تغيير موعد السفر، وغيرهما من الشروط»، مشيراً في هذا الإطار إلى أن «على الراغبين في الاستفادة من هذه العروض التأكد بدقة من القرارات التي يتخذونها».

وذكر أن «بعض الفئات، خصوصاً تلك التي لديها مرونة في اختيار توقيت الإجازات والسفر تستفيد من العروض بشكل دائم، إذ إنها تخفض تكاليف السفر بنسب كبيرة»، موضحاً أن «العروض عادة ما تشمل مختلف الوجهات، لاسيما تلك التي توفر الناقلات الجوية عدداً كبيراً من الرحلات إليها».

وجهات قريبة

في السياق ذاته، قال المدير العام لشركة «نيرفانا للسياحة والسفر»، علاء العلي، إن «العروض التي طرحتها الناقلات الجوية العاملة في السوق المحلية من المتوقع لها أن تتواصل لتشمل المزيد من الوجهات والرحلات خلال الفترة المقبلة»، لافتاً إلى أن «فترة السفر لهذه العروض قد تمتد حتى نهاية مارس المقبل».

وأفاد العلي بأن «الكثير من المتعاملين باتوا يستفيدون من هذه العروض لقضاء إجازات وعطلات في مختلف الوجهات، خصوصاً تلك القريبة، إلى جانب توجه المقيمين في الإمارات إلى زيارة بلدانهم خلال عطلة نهاية الأسبوع»، مشيراً إلى أن «أسعار العروض السياحية التي تشمل إلى جانب التذاكر الإقامة الفندقية تتراجع بدورها بنسب كبيرة تراوح بين 30 و50% وفقاً للوجهة والفندق المختار».

تويتر