أحمد بن سعيد: الجناح فرصة لإطلاع العالم على ثقافة وإنجازات الدولة ورؤيتها للمستقبل

وضع حجر الأساس لجناح دولة الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»

صورة

وضع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، حجر الأساس لجناح دولة الإمارات المشارك في معرض «إكسبو 2020 دبي».

ريادة وشموخ

يأتي تصميم جناح دولة الإمارات على شكل صقر أثناء الطيران، ليرمز إلى الريادة والشموخ اللذين تتحلى بهما الدولة، وتعكس مكوناته قيم الانفتاح والتواصل والتسامح، التي تتماشى مع الشعار الرئيس للمعرض.

ويقام جناح دولة الإمارات على أرض تزيد مساحتها على 15 ألف متر مربع، ويتكون من أربعة طوابق: علوي يخصص للضيافة، بمساحة تصل إلى 1717 متراً مربعاً، وطابق ميزانين بمساحة 584 متراً مربعاً تتضمن مناطق مخصصة لتقديم الدعم، وطابقين للعرض بمساحة تجاوز 12 ألف متر مربع، ومن المنتظر أن يكون الجناح جاهزاً مع نهاية عام 2019.

وأكد سموه أن جناح دولة الإمارات سيكون أحد معالم الجذب الرئيسة في «إكسبو 2020 دبي»، وسيوفر فرصاً رائعة لإطلاع العالم على ثقافة وإنجازات دولة الإمارات، وعرض رؤيتها الطموحة للمستقبل.

حجر الأساس

وتفصيلاً، وضع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، حجر الأساس لجناح دولة الإمارات المشارك في معرض «إكسبو 2020 دبي»، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمعرض. كما تم توقيع اتفاقية مشاركة دولة الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»، التي وقعها كل من وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، الجهة المشرفة على بناء وتنظيم وتشغيل جناح الإمارات في معارض «إكسبو» العالمية، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020»، ريم إبراهيم الهاشمي.

مَعلم رئيس

وعبّر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عن الثقة بأن جناح دولة الإمارات سيكون أحد معالم الجذب الرئيسة في «إكسبو 2020 دبي»، وأنه سيستقطب ملايين الزوار الذين سيعجبون بتصميمه العصري.

وقال سموه إن «الجناح سيوفر فرصاً رائعة لكي نُطلع العالم على ثقافة وإنجازات دولتنا، ونعرض رؤيتنا الطموحة للمستقبل».

وأضاف سموه: «سيكون جناح دولة الإمارات تحفة معمارية فريدة تفخر بها إماراتنا السبع، الآن عند وضع حجر الأساس، وخلال معرض (إكسبو 2020 دبي)، وما بعده، إذ سينضم الجناح إلى المعالم البارزة الدائمة التي ترمز لرقي وتقدم أمتنا».

جناح متميز

من جانبه، قال وزير دولة رئيس المجلس الوطني للإعلام، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن المجلس الوطني للإعلام يركز على أن يكون جناح دولة الإمارات الأكثر تميزاً من حيث التصميم والمضمون والمحتوى خلال «إكسبو 2020 دبي».

وأضاف: «يعد جناح دولة الإمارات أهم الأجنحة المشاركة في المعرض، فهو الأيقونة التي تمثل الدولة المستضيفة، والوجهة الرئيسة لملايين الزوار القادمين من مختلف بقاع الأرض، إذ يجسد في تصميمه القيم التراثية الإماراتية الأصيلة، ويبرزها على نحو حديث وعصري يواكب التطور الذي وصلت إليه الدولة، بينما يفيض محتواه بعبق تاريخ الإمارات الممتد لآلاف السنين، ويسرد قصة إنجازات سطرتها قيادتنا، وجعلت من الدولة نموذجاً يحتذى على المستوى العالمي، ويحاكي في مضمونة تطلعات الدولة ورؤيتها في استشراف المستقبل حتى عام 2071».

وأوضح الجابر أن جناح دولة الإمارات يمتاز بأنه سيكون جزءاً أساسياً من الإرث الكبير الذي سيتركه «إكسبو 2020 دبي»، ليبقى شاهداً على قصة النجاح التي حققتها دولة الإمارات بتنظيمها ليس فقط أول «إكسبو» في الشرق الأوسط وإفريقيا، بل وواحداً من أفضل المعارض العالمية على الإطلاق، لينضم إلى الإنجازات المهمة الأخرى التي حققتها وتحققها الدولة.

منبر تواصل

بدورها، قالت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020»، ريم إبراهيم الهاشمي: «نحتفل اليوم بوضع حجر الأساس للجناح الوطني لدولة الإمارات، الذي سيحكي قصة بلدنا للملايين من الزوار من مختلف أنحاء العالم»، لافتة إلى أن الجناح سيكون منبراً للتواصل مع العالم والتفاعل معه، بما يجسد شعار إكسبو في تواصل العقول وصنع المستقبل. وأضافت أن الجناح سيقدم للعالم صورة تبقى عالقة في الأذهان عن دولة الإمارات وتطورها وريادتها في مختلف المجالات، ويعرف الشعوب بمختلف جوانب الثقافة الإماراتية الغنية والتطلعات المستقبلية التي نعمل على تحقيقها مدفوعين برؤية قيادة الدولة، ووفق نهج يقوم على التعاون مع سائر دول العالم وشعوبها.

تصميم معماري

وكان المجلس الوطني للإعلام اعتمد التصميم الذي قدمه المهندس المعماري، سانتياغو كالاترافا، عقب مسابقة تصميم استمرت سبعة أشهر، وشهدت مشاركة تسع شركات معمارية عالمية قدّمت 11 مفهوماً مختلفاً للتصميم المعماري لجناح الدولة. وتم تقييم جميع التصاميم بناءً على معايير محددة، تشمل مدى نجاح هذه التصاميم في تمثيل الشعار الرئيس لمعرض إكسبو 2020، وهو «تواصل العقول وصنع المستقبل»، إضافة إلى قدرتها على التعبير عن التراث الإماراتي الأصيل، وتحقيق التوازن بين ماضي الدولة ومستقبلها.

وتقوم شركة «أرابتك» للإنشاءات، إحدى الشركات التابعة لـ«أرابتك القابضة»، بأعمال البناء، إذ فازت في وقت سابق بعقد بناء الجناح، بعد منافسة نهائية مع شركات وطنية وعالمية.

تويتر