«تنظيم الاتصالات» تبطل مفعول 615 هجمة إلكترونية خلال 10 أشهر

كشفت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن عدد الهجمات الإلكترونية التي تصدى لها الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة، خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2017، بلغ 615 هجمة إلكترونية.

وأفادت الهيئة بأن الهجمات التي جرى رصدها والتعامل معها في الفترة من يناير وإلى نهاية أكتوبر 2017، استهدفت العديد من المواقع الإلكترونية الحكومية وشبه الحكومية، إضافة إلى مواقع للقطاع الخاص.

وأكدت أن الأداء الذي يظهره فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، في التصدي لهذه الهجمات، يعكس مدى الحرفية التي يتمتع بها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، التي سعت في وقت سابق لتأمين مواقعها من خلال إبرام اتفاقات بهذا الخصوص مع «تنظيم الاتصالات».

وكان الربع الأول من العام الجاري شهد تصدي فريق طوارئ الحاسب الآلي لـ289 هجمة، تشكل ما نسبته 47% من الهجمات المسجلة خلال 10 أشهر من العام الجاري، ما يشير إلى تراجع حدة الهجمات في الربعين الثاني والثالث من العام ذاته.

ووفقاً لهذه المعطيات، فإن إجمالي عدد الهجمات الإلكترونية المتوقع تسجليه خلال عام 2017 سيكون أقل بنسبة 35%، مقارنة مع عدد الهجمات التي تصدى لها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، البالغة نحو 1054 هجمة، بحسب الإحصاءات الرسمية.

وشهد يناير 2017 تسجيل أكبر عدد من الهجمات الإلكترونية التي جرى التصدي لها، إذ وصل عددها إلى 136 هجمة إلكترونية، منها 133 هجمة استهدفت مواقع إلكترونية حكومية، وثلاث هجمات استهدفت مواقع تابعة للقطاع الخاص.

وجاء فبراير في المرتبة الثانية بعدد هجمات بلغ 114 هجمة إلكترونية، منها 86 هجمة كانت موجهة لمواقع تابعة للقطاع الخاص، و23 هجمة لمواقع حكومية، بينما شهد مارس 2017 انخفاضاً من حيث عدد الهجمات إلى 39 هجمة، منها 21 هجمة ضد مواقع خاصة، و18 هجمة ضد مواقع حكومية.

وأوضحت «تنظيم الاتصالات» أن الهجمات التي تتعرض لها المواقع الإلكترونية، تستهدف عادة اختراقها وتعطيل عملها، أو تشويه الموقع، إضافة إلى الاحتيال وسرقة الوثائق منها.

تويتر