تصدّرت الأكثر نشاطاً من حيث الحجم والقيمة

بدء تداول أسهم «أدنوك للتوزيع» في «أبوظبي للأوراق المالية»

خلال قرع جرس التداول. من المصدر

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع «أدنوك للتوزيع»، أمس، إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك عقب مراسم قرع جرس التداول، التي شهدها وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، حمد عبدالله الشامسي.

وتم تداول أسهم «أدنوك للتوزيع»، أمس، في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز «ADNOCDIST».

واحتل السهم الجديد المرتبة الأولى في الأكثر نشاطاً من حيث الحجم والقيمة معاً في جلسة أمس، حيث جرى تداول 45.5 مليون سهم بقيمة 125 مليون درهم تقريباً، تعادل 54% من إجمالي تداولات السوق أمس، التي بلغت 232 مليون درهم.

وكانت «أدنوك» أعلنت رسمياً، في 13 نوفمبر الماضي، عن إطلاق الطرح العام الأولي لـ«أدنوك للتوزيع»، الشركة الرائدة في مجال توزيع وبيع الوقود في دولة الإمارات، وأكبر مشغل لمتاجر البيع بالتجزئة بحسب عدد المتاجر على مستوى الدولة، وذلك تماشياً مع برنامج «أدنوك» لضمان الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال. ويمثل نجاح هذا الإدراج شاهداً آخر على التقدم في النقلة النوعية التي تعمل «أدنوك» على تحقيقها لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي.

وقال الجابر: «تماشياً مع رؤية القيادة، وضمن الجهود التي تبذلها (أدنوك) لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي، التي تهدف إلى تعزيز القيمة ورفع الكفاءة والارتقاء بالأداء وزيادة العائد الاقتصادي والإسهام في دعم الاقتصاد الوطني، نفذنا عدداً من المبادرات الجديدة للمرة الأولى في تاريخ المجموعة، منها طرح نسبة 10% من أسهم (أدنوك للتوزيع) للاكتتاب العام»، مشيراً إلى أن «هذه الخطوة تسهم في تحسين إدارة محفظة الأصول ورأس المال، وتوسيع نطاق الشراكات الحالية والمستقبلية في كل مجالات الأعمال، كما يسهم هذا الطرح في تنويع قطاعات سوق أبوظبي للأوراق المالية، وكذلك دعم نمو وتطور أسواق المال في دولة الإمارات بشكل عام».

وأضاف الجابر أن «الاستجابة الاستثنائية والإقبال الكبير الذي حققه هذا الطرح، سواء من قبل المؤسسات الاستثمارية العالمية أو المحلية أو المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، يعكسان الاهتمام الكبير في برنامج (أدنوك) بتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية».

وتابع أنه «بعد إتمام هذا الإدراج الناجح فإننا مستمرون في العمل على تحقيق أهداف وخطط (أدنوك للتوزيع) للنمو والتطور بعيد المدى، وتحقيق عوائد مستدامة لما فيه مصلحة المساهمين الجدد ومجموعة (أدنوك)».

من جهته، رحب رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، بإدراج شركة «أدنوك للتوزيع»، منوهاً بأن الإدراج يؤكد التكامل المؤسسي بين الجهات الحكومية كركيزة أساسية للتخطيط المستقبلي لبناء الإنجازات، ويؤكد تضافر الجهود المشتركة ضمن نسق يواكب المستجدات ومسيرة التطور الاقتصادي التي تشهدها إمارة أبوظبي.

وتم تسعير أسهم شركة «أدنوك للتوزيع» بـ2.50 درهم للسهم الواحد في الثامن من ديسمبر، وبلغت القيمة السوقية للشركة نحو 31.3 مليار درهم وقت الإدراج، فيما بلغت التخصيصات النهائية للمؤسسات الاستثمارية نحو 90% (60% مؤسسات محلية و30% دولية)، كما بلغت للمستثمرين الأفراد وغيرهم من المستثمرين نحو 10%.

تويتر