التباين في أسعار تذاكر السفر وشروط التعويض

تتضمّن جميع تذاكر السفر جواً شروطاً ملحقة بها تحدد سعر تلك التذاكر، وذلك بحسب شركات طيران أشارت إلى أن من الشروط التي يجب معرفتها، والتي تعد أكثر شيوعاً، هي تلك التي تقرر ما إذا كانت التذكرة قابلة للاسترجاع أم لا، وما إذا كان يتم فرض مصروفات إضافية في حالة تغيير خطط السفر.

وتوفر الشركات عادة أسعاراً تناسب مختلف احتياجات السفر والميزانية المخصصة للعطلة، سواء رغب المتعامل في التقليل من تكاليف السفر، أو التمكن من تغيير الحجز قبل الرحلة بوقت قصير، وبناءً عليه، فإن هناك تبايناً كبيراً في شروط التعويض أو التعديل، بما في ذلك الإلغاء.

فقيمة بعض التذاكر غير قابلة للاسترداد بمجرد بدء الرحلة، وقد يكون للتذاكر التي تتيح الاسترداد عندما يتم استخدامها جزئياً مبلغاً صغيراً فقط يتم رده، اعتماداً على الرحلات المقطوعة، والسعر المطبق، إضافة إلى أي رسوم قد تطبق. كما أن الأسعار المختلفة تتضمن شروطاً مختلفة، ما يعني أن تذكرة السفر التي تتيح تغيير تواريخ السفر من دون رسوم، أو استرداد الأموال بالكامل في حال تغيير خطط السفر، ستكون أكثر كلفة، لكنها ستكون مفيدة في حال كان هناك اعتقاد بأن خطط السفر قد تتغير.

أما بالنسبة لبعض شركات الطيران، خصوصاً الاقتصادية منها، فإن العروض الخاصة قد تتضمن السماح بإدخال وزن محدد من الأمتعة، وبعد القيام بالحجز، يمكن تعديله لاحقاً مقابل رسم معين. وهناك أيضاً الدفع مقابل التعديل، كما يمكن القيام بإجراء بعض التغييرات في الحجز مقابل دفع رسم إضافي، في حين أن التعديل المجاني هو في العادة حجز مرن بحيث يمكن الانتقال إلى رحلة أخرى دون أية كلفة إضافية.

وإذا كانت شروط الأسعار الخاصة بالحجز تسمح بذلك، فإنه يمكن إلغاء الحجز الذي تم عبر الإنترنت، واستلام مبلغ الاسترداد، وسيتم احتساب قيمة الاسترداد اعتماداً على قواعد السعر المطبقة على التذكرة في وقت الحجز، لكن قد تكون هناك رسوم لمعالجة الطلب يفرضها المصرف أو الجهة التي أصدرت البطاقة في بعض الحالات.

وفي بعض الأحيان وفي حالة التغيير، تسري رسوم التغيير على كل مسار بالنسبة لبعض الأسعار أثناء استرداد الأموال. وقد تكون بعض ضرائب الحكومات أو المطارات قابلة للاسترداد لجميع أو لبعض من خيارات الأسعار. كما أن مراكز الاتصال والمكاتب المحلية التابعة لشركات الطيران تفرض رسوم خدمة (رسوم الخدمة العالمية) على الحجوزات الجديدة وتغيير التذاكر الصادرة عن الوكلاء السياحيين، وكذلك على استرداد ثمن التذاكر، وتتوقف رسوم هذه الخدمة على نوع السعر، ودرجة السفر، ودولة المغادرة، وغيرها من العوامل.

تويتر