أكّدت ارتفاع نسب إشغال الفنادق إلى 90%.. وزيادة في أسعار التذاكر تصل إلى 30%

وكالات: طول إجازة الفصل الدراسي الأول ينشط السياحة الداخلية والسفر إلى الخارج

صورة

أفاد مسؤولو وكالات سفر وسياحة بأن طول فترة إجازة الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، التي تبدأ الجمعة المقبلة، وتستمر لشهر تقريباً، أدى إلى تنشيط حجوزات الفنادق الخاصة بالسياحة البينية داخل الدولة، فضلاً عن زيادة حجوزات السفر إلى الخارج.

تأثير إيجابي

اعتبر الخبير السياحي، صلاح العنتري، أن «آثار إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول ستنعكس إيجاباً بشكل ملحوظ على السياحة الداخلية، لاسيما أن فترة الإجازة طويلة، وتأتي في مناخ يعد الأفضل في الدولة على مدار العام».

ولفت إلى أنه «من المتوقع أن تحقق السياحة الداخلية، خلال هذه الفترة، نمواً تصل نسبته إلى 30%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدعومة بزيارات مواطني دول مجلس التعاون الخليجي»، مطالباً «الفنادق بالاستعداد، وطرح عروض ترويجية لجذب المزيد من الزوار».

30 %

نمواً في السياحة الداخلية، خلال إجازة الفصل الدراسي الأول من 2017.

وأوضحوا، لـ«الإمارات اليوم»، أن الحجوزات تشير إلى نمو السياحة الداخلية بنسبة تصل إلى 30%، خلال فترة إجازة العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدعومة بزوار من مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم إجازات دراسية في الوقت نفسه، مشيرين إلى أن نسب الإشغال في العديد من فنادق الدولة سترتفع إلى 90%.

وأضافوا أن هناك أيضاً ارتفاعاً في حجوزات السفر للخارج، من جانب بعض العائلات المواطنة والمقيمة بنسبة 15%، ما أدى إلى زيادة أسعار تذاكر السفر بنسب تصل إلى 30%، حسب الوجهة وتوقيت السفر.

تحفيز السفر

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «نيرفانا» للسفر والسياحة، علاء العلي، إن «هناك زيادة في حجوزات السفر إلى الخارج، خلال إجازة الفصل الدراسي الأول التي تبدأ الجمعة المقبلة، ولمدة شهر تقريباً، تصل إلى 15%، مقارنة بإجازة الفصل الدراسي ذاته من العام الماضي»، مشيراً إلى أن «طول فترة الإجازة، مقارنة بالأعوام السابقة، شجع على السفر».

وأضاف العلي أنه «يوجد إقبال كبير على وجهات أوروبا الشرقية بصفة خاصة،مثل أذربيجان وكازاخستان وجورجيا وأرمينيا، بالنسبة للعائلات المواطنة وبعض المقيمين، وذلك نتيجة لقربها جغرافياً وأسعارها المناسبة، مقارنة بالوجهات الأوروبية، بجانب الوجهات العربية التقليدية للمقيمين لزيارة أسرهم، مثل مصر والأردن ولبنان والسودان».

ولفت إلى أنه «توجد زيادة في أسعار تذاكر السفر، بنسب تصل إلى 20%، وذلك حسب الوجهة وتوقيت السفر خلال الإجازة، وذلك تزامنا مع ارتفاع الطلب على السفر».

السياحة الداخلية

وأفاد العلي بأن «الحجوزات تشير إلى أن السياحة الداخلية البينية ستشهد كذلك زيادة كبيرة، تصل إلى أكثر من 25%، خلال فترة الإجازة»، مشيراً إلى أن «نسب الإشغال في العديد من الفنادق سترتفع لتصل إلى 90%، لاسيما في دبي وأبوظبي ورأس الخيمة، مدعومة بزيارة مواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي لديهم إجازات في الوقت نفسه، مثل السعودية والكويت والبحرين، تزامناً مع المناخ المعتدل الذي يسود الإمارات خلال هذه الفترة».

وذكر أن «العديد من العائلات يفضلون عدم السفر خارج الإمارات وقضاء الإجازة في الداخل، خصوصاً الذين أمضوا إجازات طويلة خارج الدولة، خلال فصل الصيف الماضي»، لافتاً إلى أن «طول فترة الإجازة هذا العام يسمح بالسفر للخارج، والسفر إلى بعض إمارات الدولة».

من جهتها، قالت مديرة التسويق في شركة «دانة الخليج» للسياحة والسفر، آمنة محمد، إن «حجوزات السياحة الداخلية في إجازة الفصل الدراسي الأول مرتفعة، لاسيما في أبوظبي ودبي، ما يؤدي إلى زيادة إشغال فنادق كثيرة لتصل إلى 90%، خصوصاً أن العديد من الفنادق تقدم عروض تخفيضات على الإقامة والطعام، خلال هذه الفترة لجذب المزيد من الزوار».

ضغوط

بدوره، بين مدير شركة الفيحاء للسفر والسياحة، محمد يوسف الرفاعي، أن «طول فترة إجازة الفصل الدراسي الأول شجع بعض العائلات المواطنة وبعض المقيمين على السفر، فحدث طلب كبير على السفر خصوصاً بالنسبة لوجهات مثل جورجيا وأذربيجان وأرمينيا، فضلاً عن وجهات آسيوية مثل إندونيسيا وماليزيا وتايلاند، بجانب سفر بعض المقيمين إلى بلادهم الأصلية، مثل مصر ولبنان والأردن».

وأوضح الرفاعي أن «هذا الطلب أدى إلى ارتفاع أسعار تذاكر السفر لنسب تصل 30%، مقارنة بالأشهر الماضية، لاسيما أن شركات الطيران لم تقم بتسيير رحلات إضافية، فضلاً عن ارتفاع أسعار الوقود».

وأشار إلى أن «المواطنين والمقيمين، الذين فضلوا عدم السفر للخارج، سيقضون أيام الإجازة في الدولة، خصوصاً في ظل ارتفاع أسعار الطيران»، مبيناً أن «الحجوزات تشير إلى زيادة السياحة الداخلية بنسبة تصل إلى 30%، خلال فترة إجازة الفصل الدراسي الأول لهذا العام، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وارتفاع إشغال الفنادق لنسب تصل 90%، خلال فترة الإجازة وربما أكثر في دبي التي تشهد كذلك ازدهاراً في سياحة المؤتمرات في هذا التوقيت من العام».

أهم الوجهات

وفي السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس «بريمير» للسفر والسياحة، سعود محمد سلطان الدرمكي، إن «هناك ارتفاعاً في حجوزات السفر إلى خارج الدولة، لقضاء عطلة الفصل الدراسي الأول بنسبة تصل إلى 15%، خصوصاً أن الإجازة طويلة وتصل إلى نحو شهر».

وأضاف الدرمكي أن «أهم الوجهات خصوصاً بالنسبة للعائلات المواطنة، هي أذربيجان وسنغافورة ولندن»، لافتاً إلى أن «الإجازة الطويلة شجعت على السفر لوجهات بعيدة، وعدم الاقتصار على الوجهات القريبة، مثلما كان يحدث سابقاً، مثل العاصمة البريطانية لندن وسنغافورة».

وذكر أن «الإجازة شجعت العائلات، التي لن تسافر إلى الخارج على الحجز في فنادق الدولة، لاسيما في دبي وأبوظبي حيث تشير الحجوزات المبدئية إلى ارتفاع حجوزات فنادق بنسبة تزيد على 20%».

سياحة المعارض

إلى ذلك، قال المدير العام لشركة «بالحصا» للسياحة والسفر، ناروز سركيس، إن «هناك نشاطاً كبيراً في سياحة المعارض والمؤتمرات، خصوصاً في دبي خلال ديسمبر الجاري ويناير المقبل، ما يعزز الزيادة في نسب إشغالات الفنادق، تزامناً مع طول فترة إجازة الفصل الدراسي الأول، واتجاه الكثير من العائلات لتمضية بعض الأيام في فنادق بالدولة، وسط توقعات بارتفاع نسب الإشغال إلى 90%».

وأوضح سركيس أنه «إلى جانب السياحة الداخلية، المدعومة بزيارة مواطني دول مجلس التعاون، هناك إقبال على بعض الوجهات مثل سنغافورة وكازاخستان، فضلاً عن المالديف وسيشل وتايلاند، مع وجود ارتفاع في أسعار التذاكر، بنسبة تصل إلى 20%، مع ارتفاع الطلب».

تويتر