بدء التداول على السهم الأربعاء المقبل

«أدنوك للتوزيع» تنجز تسعير أكبر طرح عام في «أبوظبي المالي»

سلطان بن أحمد الجابر : الطرح يُمثّل فرصة مهمة أمام المستثمرين لامتلاك حصة في شركة توزيع الوقود الأولى في الدولة.

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع، الشركة المتخصصة في مجال توزيع وبيع الوقود في الإمارات وأكبر مُشغّل لمتاجر البيع بالتجزئة بحسب عدد المتاجر على مستوى الدولة، أمس، عن التسعير الناجح لأسهمها العادية في عملية الطرح العام الأولى للشركة، والذي يُعد أكبر وأهم طرح عام في سوق أبوظبي للأوراق المالية في السنوات الـ10 الماضية.

وتم تحديد سعر الطرح بواقع 2.5 درهم للسهم العادي «سعر الطرح»، فيما من المتوقع أن يبدأ التداول على أسهم الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يوم الأربعاء المقبل، تحت الرمز «ADNOCDIST».

وبناء على سعر الطرح، فإن القيمة السوقية للشركة عند الإدراج ستبلغ نحو 31.3 مليار درهم (ما يعادل 8.5 مليارات دولار أميركي)، فيما يبلغ عدد أسهم الطرح 1.250.000.000 سهم، تمثّل 10% من رأسمال الشركة.

وعقب الطرح، ستواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية «مجموعة أدنوك»، الشركة الأم لـ«أدنوك للتوزيع» الاحتفاظ بحصة 90% من أسهم الشركة. وتبلغ قيمة الأسهم العادية المبيعة في الطرح 3.1 مليارات درهم، أو ما يعادل 851 مليون دولار.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: «الإعلان عن سعر السهم في الطرح العام الأولي لشركتنا (أدنوك للتوزيع) يأتي في إطار النقلة النوعية التي تعمل (أدنوك) على تحقيقها، تماشياً مع رؤية القيادة وتنفيذاً لاستراتيجيتنا المتكاملة للنمو الذكي التي تسهم في دعم تطور ونمو الاقتصاد المحلي».

وأشار إلى أن الطرح يُعد أكبر وأهم طرح عام في سوق أبوظبي للأوراق المالية في السنوات الـ10 الماضية، ويُمثّل فرصة مهمة أمام المستثمرين لامتلاك حصة في شركة توزيع الوقود الأولى في دولة الإمارات، وصاحبة أكبر سلسلة لمتاجر البيع بالتجزئة على مستوى الدولة.

وأكد أن نموذج عمل «أدنوك للتوزيع» ومكانتها في السوق وإمكانات النمو التي تمتلكها، أسهمت في زيادة حجم الطلب على الاكتتاب الذي يعد من أكبر الاكتتابات التي تشهدها أسواق المال الإماراتية.

وتابع الجابر: «ستواصل (أدنوك للتوزيع) الاستفادة من الدعم الكامل لـ(مجموعة أدنوك) خلال مرحلة النمو التالية لتعزز مكانتها ودورها كإحدى أكبر الشركات المُدرجة في أسواق المال بدولة الإمارات».

يشار إلى أن الطرح الخاص بشركة «أدنوك للتوزيع» يعد أول طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ ستة أعوام، ويمثل علامة فارقة ومهمة بالنسبة لـ«مجموعة أدنوك» ودولة الإمارات بصفة عامة، كما يعد أول طرح عام للمؤسسات الاستثمارية الدولية في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

واستناداً إلى القيمة السوقية لـ«أدنوك للتوزيع» عند الإدراج، من المتوقع أن تكون الشركة رابع أكبر شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ويمثّل السهم أول شركة كبرى تعمل في قطاع التجزئة في (السوق).

ويعد هذا هو أول طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعتمد على آلية البناء السعري، تماشياً مع أفضل الممارسات الدولية.

وتجاوزت نسبة تغطية المؤسسات المؤهلة للاكتتاب مرات عدة بسعر 2.5 درهم للسهم الواحد، في حين بلغت تغطية المستثمرين الأفراد للاكتتاب 22 مرة على الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد في بداية الطرح. ونظراً لهذا الطلب الاستثنائي والإقبال الكبير على الاكتتاب، تقرّر زيادة النسبة المخصصة لشريحة المستثمرين الأفراد إلى 10% من إجمالي الطرح، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المستثمرين للاستفادة من هذه الفرصة.

تويتر