«جمارك دبي»: 72.6 مليون درهم قيمة 133 ضبطية «ملكية فكرية» في 6 أشهر

28 مليار درهم قيمة واردات دبي من اليابان خلال 9 أشهر

اقتصادية دبي أكدت حرصها على تطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية ومجلس العمل والشركات اليابانية. من المصدر

أكدت دائرة جمارك دبي حرصها على تطوير التعاون والتنسيق مع الهيئات الدبلوماسية، ومجلس العمل، والشركات اليابانية، لضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء في التصدي لمحاولات تهريب البضائع المقلدة للعلامات التجارية اليابانية.

ورش توعية

أكد مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، يوسف عزير مبارك، أن جمارك دبي تعمل على توعية المجتمع بمخاطر وأضرار البضائع المقلدة، إذ بلغ عدد فعاليات التوعية التي نظمتها الدائرة لفئات المجتمع في النصف الأول من العام الجاري 31 فعالية، كما نظمت 68 فعالية توعوية في 2016، شارك فيها أكثر من 30 ألف شخص.

وأضاف أن الدائرة تنظم سنوياً مسابقة «جائزة جمارك دبي للملكية الفكرية» في المدارس والجامعات، لتشجيع الطلاب والطالبات على المشاركة في التصدي لانتشار البضائع المقلدة، لافتاً إلى أن عدد المشاركين في الجائزة والمستفيدين من الحملات التوعوية منذ إطلاقها وحتى نهاية العام الدراسي 2016-2017، بلغ 165 ألفاً و824 طالباً من 170 مدرسة و30 جامعة.

وكشفت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، أن عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي تم إنجازها في النصف الأول من عام 2017 بلغ 133 ضبطية بقيمة إجمالية بلغت نحو 72.6 مليون درهم، مشيرة إلى أن قيمة واردات دبي من اليابان خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 بلغت 28 مليار درهم.

وتفصيلاً، شاركت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، بورشة عمل حول مكافحة البضائع المقلدة، نظمتها في دبي وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، بالتنسيق مع هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» في دبي.

وقال مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، يوسف عزير مبارك، في كلمة ألقاها خلال ورشة العمل إن دولة الإمارات تولي اهتماماً كبيراً بحماية حقوق الملكية الفكرية، لتعزيز قدرة الأفراد والشركات على الاستفادة من جهودهم في تطوير الأفكار والابتكارات الجديدة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن يكون الإبداع والابتكار المحركين الأساسيين للنهضة الاقتصادية.

وأضاف أن دولة الإمارات تعمل في الوقت ذاته على حماية المجتمع من أضرار ومخاطر البضائع المقلدة، إذ تُعد من بين أفضل الدول على مستوى العالم والأولى عربياً في مجال حماية الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة.

وتابع: «تحرص جمارك دبي على التصدي لكل أشكال التقليد والغش التي تؤثر سلباً في نمو التجارة الخارجية، إذ تعمل على تشديد الرقابة على جميع المنافذ الجمركية في دبي، من خلال تطوير آليات التفتيش، عبر أساليب مبتكرة تواكب عصر السرعة الذي يشهده العالم لحماية المجتمع، دون تأخير في إجراءات التخليص، كما تولي اهتماماً كبيراً بتثقيف وتوعية مفتشي الجمارك بورش عمل متخصصة حول حماية حقوق الملكية الفكرية، تنظمها بالشراكة مع ممثلي العلامات التجارية».

وأوضح مبارك أن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي تأسست في عام 2005، لتصبح الإدارة الأولى من نوعها في الهيئات والدوائر الجمركية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن الإدارة تتولى مهام الإشراف على تطبيق جمارك دبي لكل الإجراءات والتدابير المقرة في الاتفاقات والقوانين المحلية والاتحادية والإقليمية والعالمية التي تُعنى بحماية حقوق الملكية الفكرية، والتصدي لمحاولات تهريب البضائع المقلدة للعلامات التجارية عبر المنافذ الجمركية لإمارة دبي.

وكشف مبارك أن عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي أنجزتها جمارك دبي في النصف الأول من عام 2017 بلغ نحو 133 ضبطية، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 72.6 مليون درهم، فيما بلع العدد في العام الماضي 218 ضبطية بلغت قيمتها التقديرية 62.5 مليون درهم.

وقال إن اليابان تُعد من أبرز الشركاء التجاريين لدبي، إذ حلت في المركز الرابع بين أعلى الدول في قيمة الواردات إلى دبي في تسعة أشهر من يناير إلى سبتمبر من عام 2017.

وأوضح أن قيمة واردات دبي من اليابان خلال هذه الفترة بلغت 28 مليار درهم، ولذلك تحرص جمارك دبي على دعم نمو التجارة مع اليابان، وتعمل على مكافحة تهريب البضائع المقلدة للعلامات التجارية اليابانية إلى دولة الإمارات عبر المنافذ الجمركية لإمارة دبي.

تويتر