تفرضان 5% ضريبة قيمة مضافة على معظم منتجاتهما وخدماتهما

«دو» و«اتصالات» تطلبان من أصحاب الأعمال تزويدهما بـ «رقم التسجيل الضريبي»

«دو»: إضافة رقم التسجيل الضريبي للفاتورة مطلوب. تصوير: أشوك فيرما

دعت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، المتعاملين معهما من أصحاب الأعمال والمؤسسات، إلى مشاركة «رقم التسجيل الضريبي» الخاص بهم فور التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وإرساله إلى الشركتين، مشددتين على أهمية هذه الخطوة، للتحقق من ظهور رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم في فاتورة الضريبة الشهرية.

وأكدت «دو» و«اتصالات» في رسائل نصية قصيرة تم إرسالها إلى المتعاملين بأنه سيتم فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمتعاملين، اعتباراً من الأول من يناير 2018.

وحدّدت «اتصالات» موعداً أقصاه 21 ديسمبر 2017، لتقديم تفاصيل تسجيل ضريبة القيمة المضافة، بما في ذلك رقم التسجيل الضريبي (TRN)، في وقت قالت فيه «دو» إنها ستزود أصحاب الأعمال بمعلومات إضافية، حول كيفية إرسال رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم، بسهولة خلال الأسابيع المقبلة.

امتثال للضريبة

قواعد خاصة

أكدت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) أنه سيتم توفير قواعد خاصة للتعامل مع الحالات المختلفة، التي يمكن أن تظهر في شأن التوريدات التي تبدأ قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتنتهي بعد التطبيق.

وأوضحت في هذا الصدد أنه عندما يتم تسلم دفعات تخصّ توريد سلع، قبل تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة، بينما يتم التوصيل الفعلي للسلع بعد التطبيق، فإن هذا يعني بأن هذا التوريد سيخضع للضريبة. وبطريقة مماثلة، سيتم تطبيق قواعد خاصة لتوريد الخدمات في الحالات التي يبدأ فيها التوريد قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتنتهي بعده.

ولفتت إلى أنه في حال تم إبرام عقد قبل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، يتعلق بتوريد كلي أو جزئي بعد تاريخ العمل بأحكام القانون، ولم يتضمن العقد نصاً يتعلق بالضريبة على التوريد، فإن المقابل يعتبر متضمناً للضريبة، وستكون هنالك أحكام خاصة تسمح للموردين بفرض ضريبة قيمة مضافة، في حال استطاع المتلقي استرداد ضريبة القيمة المضافة، ولا يوجد نص بفرض الضريبة.

وتفصيلاً، أفادت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) أنه سيتم فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها للمتعاملين، اعتباراً من الأول من يناير 2018.

وأحالت «اتصالات»، في رسائل نصية قصيرة، المتعاملين، إلى زيارة موقعها الإلكتروني للاطلاع على الشروط والأحكام المحدثة لخدماتها ومنتجاتها.

وأوضحت على موقعها الإلكتروني أن هذه الخطوة تأتي وفقاً لمقتضيات القوانين والتشريعات المنظمة لهذه الضريبة في الدولة، والتي تطبق اعتبار من يناير 2018، لافتة إلى أنه وبموجب القوانين المعمول بها، فإن من الواجب على «اتصالات» الامتثال لقرارات الحكومة الاتحادية بشأن الضريبة اعتباراً من الأول من يناير 2018.

وبيّنت «اتصالات» أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية يدفعها المستخدم النهائي للمنتجات والخدمات، وهو ما يعني أن دور «اتصالات» يقتصر على تحصيل هذه الضريبة لمصلحة الهيئة الاتحادية للضرائب، مشيرة إلى أن رسوم القيمة المضافة ستطبق على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها «اتصالات» على الخطوط المدفوعة مسبقاً عند الاستهلاك، وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

وذكرت «اتصالات» أن سعر حزمة 100 درهم على سبيل المثال، سيصبح 105 دراهم.

الضريبة والفواتير

وعمّا إذا كانت المؤسسة ستطبق ضريبة القيمة المضافة على الفواتير، قالت «اتصالات» إن الرسوم ستشمل كل العقود والخدمات التي سيتم إبرامها بعد تاريخ الأول من يناير 2018، وفقاً لأحكام القانون ولائحته التنفيذية.

ورداً على تساؤلات بعض أصحاب الأعمال، عن تسجيلهم لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، وتلقيهم شهادات وأرقام تسجيل الضرائب، ومدى احتياجهم لمشاركة هذا مع «اتصالات»، نبهت المؤسسة إلى أنه ينبغي مشاركة ذلك مع «اتصالات»، بمجرد تلقي رقم التسجيل الضريبي الخاص بصاحب العمل، كما ينبغي إرساله إلى «اتصالات» فوراً.

وشدّدت «اتصالات» على أهمية تحديث تفاصيل حسابات أصحاب الأعمال، والتأكد من أن الالتزام الضريبي الخاص بأصحاب الأعمال، سينعكس على الفاتورة الضريبية الشهرية، لافتة إلى أن إدراج رقم التسجيل الضريبي (TRN) على فاتورة «اتصالات» مطلوب بالنسبة لأصحاب الأعمال، للمطالبة بضريبة القيمة المضافة التي تم الحصول عليها من صاحب العمل.

تقديم التفاصيل

وحول كيفية قيام المتعاملين مع «اتصالات» بتقديم رقم التسجيل الضريبي (TRN) إليها، أوضحت المؤسسة أنه يجب على جميع المتعاملين مع «اتصالات» الذين يحق لهم استرداد ضريبة القيمة المضافة، أن يقدموا رسمياً تفاصيل تسجيل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم، بما في ذلك رقم التسجيل الضريبي (TRN)، مع الأدلة الداعمة لـ«اتصالات» في موعد أقصاه 21 ديسمبر 2017، وذلك إما من خلال التواصل مع مدير حساباتهم مباشرة، أو التقديم على الموقع www.etisalat.ae/‏‏‏businesstrn، من أجل أن يتم توفيرها مع فاتورة ضريبة القيمة المضافة في يناير 2018.

فاتورة ضريبية

وعما إذا كان يمكن إصدار إيصالات مقبوضات نقدية بدلاً من فواتير ضريبية، قالت «اتصالات» إنه على المورد المسجل، أو الملزم بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة، إصدار فاتورة ضريبية صحيحة للتوريد.

وتابعت: «لكي تكون الفاتورة الضريبية موثقة وصحيحة، فإنه يجب أن تتبع نموذجاً محدداً في التشريعات الضريبية»، مشيرة إلى أنه يمكن للمورد، في بعض الحالات، إصدار فاتورة ضريبية مبسطة، خصوصاً أن شروط الفواتير الضريبية، والفواتير الضريبية المبسطة، مذكورة في التشريعات الضريبية.

توضيحات «دو»

من جانبها، قالت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) في رسالة مماثلة للمشتركين في خدماتها، إنه ابتداءً من الأول من يناير المقبل، ستطبق «دو» ما نسبته 5% كضريبة قيمة مضافة في ما يخص معظم خدماتها.

وأكدت «دو» أن قيام الحكومة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، يعتبر جزءاً من الاستراتيجية الوطنية لإنعاش الاقتصاد المحلي أكثر، وتنميته، فضلاً عن ضمان استمرار تقديم أفضل مستويات الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأوضحت «دو»على موقعها الإلكتروني أنه سيتم إبلاغ المشتركين بالتفاصيل والمعلومات بشأن تطبيق الضريبة على منتجات خلال أسابيع.

وشدّدت على أن أصحاب الأعمال والمؤسسات، سيحتاجون فور حصولهم على رقم التسجيل الضريبي، إلى مشاركته مع «دو» بشكل عاجل، لافتة إلى أن هذه الخطوة مهمة، ليقوم أصحاب الأعمال بتحديث معلومات حساباتهم، وللتحقق من ظهور رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم في فاتورة الضريبة الشهرية.

ونبهت «دو» إلى أن إضافة رقم التسجيل الضريبي مطلوب، كي يتمكن أصحاب الأعمال من المطالبة بقيمة الضريبة من الحكومة.

وحول سبل إرسال الرقم الضريبي الخاص بأصحاب الأعمال مع «دو»، قالت الشركة إنها ستزود أصحاب الأعمال بمعلومات إضافية، حول كيفية إرسال رقم التسجيل الضريبي الخاص بهم بسهولة خلال الأسابيع المقبلة.

تويتر