محللون: السعر المغري وسمعة «أدنوك» شكّلا عاملي جذب للسهم في السوق

إقبال كبير على اكتتاب «أدنوك للتوزيع».. وتوقعات بتغطيته أكثر من 100%

صورة

أكد وسطاء ومحللون ماليون وجود إقبال كبير على الاكتتاب في أسهم «شركة أدنوك للتوزيع»، في سوق أبوظبي المالي، في يومه الأول.

وتوقعوا تغطية الاكتتاب بأكثر من 100%، وعدم تأثيره سلباً في مستويات السيولة في أسواق المال بالدولة، لافتين إلى أن هناك عوامل جذب عدة، أبرزها السعر المغري للسهم، في ضوء الأرباح الكبيرة التي حققتها «أدنوك للتوزيع» عام 2016، فضلاً عن سمعة «أدنوك» الممتازة، وارتباط سوق النفط والغاز باسم «أدنوك» كعملاق في القطاع.

مؤشر السوق

قادت التعاملات الهادئة على الأسهم المدرجة، خلال جلسة بداية الأسبوع أمس، مؤشرات الأسواق المالية المحلية لتراجعات «هامشية»، مع ضعف مستويات السيولة، نتيجة تماسك الأسهم القيادية عند مستوياتها السابقة، بالتزامن مع بدء الاكتتاب على أسهم «أدنوك للتوزيع» في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.11%، ليغلق مع نهاية الجلسة عند مستوى 4282 نقطة، بعدما تعامل المستثمرون على أكثر من 75.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 57.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 738 صفقة. وتم التداول على أسهم 25 شركة مدرجة في السوق، ارتفعت منها أسهم سبع شركات، فيما تراجعت أسهم 10 شركات، وظلت أسعار ثماني شركات على ثبات عند الإغلاق السابق.

وكان طرح «أدنوك للتوزيع» بنسبة تراوح بين 10 و20% من أسهمها، بدأ صباح أمس في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسط توقعات بإقبال كبير من المحافظ والمؤسسات.

وأوضحت بيانات الشركة أن هذا الطرح سيكون بحد أدنى 1.25 مليار سهم عادي، وبحد أقصى 2.5 مليار سهم عادي، بنطاق سعري يراوح بين 2.35 و2.95 درهم، وسيتم إعلان السعر النهائي بعد إقفال الاكتتاب في الثامن من ديسمبر المقبل.

عوامل جذب

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة الأنصاري للخدمات المالية، إياد البريقي، إن هناك إقبالاً كبيراً على الاكتتاب في أسهم «شركة أدنوك للتوزيع»، في سوق أبوظبي المالي، بيومه الأول.

وأوضح البريقي، لـ«الإمارات اليوم»، أن هناك عوامل جذب عدة وراء هذا الإقبال، أبرزها عامل السعر، إذ يراوح النطاق السعري للاكتتاب على سهم «أدنوك للتوزيع» بين 2.35 و2.95 درهم، معتبراً ذلك سعراً مغرياً للغاية، في ضوء الأرباح الكبيرة التي حققتها «أدنوك للتوزيع» عام 2016، وتخطت 1.7 مليار درهم، فضلاً عن سمعة «أدنوك» الممتازة، وارتباط سوق النفط والغاز باسمها، كعملاق في القطاع بشكل رئيس.

ورأى البريقي أن «أدنوك للتوزيع» ستكون الأكثر اهتماماً لدى المستثمرين في السوق المالي، خلال الفترة الراهنة والمستقبلية، متوقعاً أن يحقق الاكتتاب نجاحاً كبيراً، وأن تتم تغطيته أكثر من 100%، بحلول الثامن من ديسمبر المقبل، عند تحديد السعر بشكل نهائي، وأن يؤدي طرح «أدنوك للتوزيع» إلى تنشيط سوق أبوظبي المالي، وتوفير سيولة جديدة في السوق.

توافر السيولة

وأكد البريقي عدم وجود تأثير سلبي للطرح في توافر السيولة بسوق المال، لافتاً إلى أن السيولة موجودة في سوق أبوظبي، فضلاً عن أن المستثمرين غير مجبرين على نقل مراكزهم المالية، من أجل الاكتتاب في أسهم «أدنوك للتوزيع».

كما استبعد وجود أي عمليات خروج أو تسييل للأسهم، نتيجة الاكتتابات الجديدة، مشيراً إلى أن الأسهم القيادية حافظت على مستوياتها، خلال جلسة بداية الأسبوع، لتمضي في حركتها الأفقية.

وتوقع أن تشهد الأسواق زخماً في التعاملات خلال الجلسات المقبلة، نتيجة حالة التفاؤل المنتظرة مع بداية إدراج سهم «أدنوك للتوزيع» في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تنوع الاستثمارات

من جانبه، قال المحلل المالي وضاح الطه، لـ«الإمارات اليوم»، إن طرح أسهم «أدنوك للتوزيع»، يعد إضافة حقيقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية، وأسواق الإمارات، لاسيما أنه يقلل المخاطر بالنسبة للمحافظ الاستثمارية المختلفة، ويؤدي إلى تنوع الاستثمارات، وإضافة عمق للسوق. وأشار إلى تنوع أنشطة «أدنوك للتوزيع» لتشمل بجانب بيع الوقود في المحطات، عمليات التجزئة في منافذ بيع الوقود، ونقل وتعبئة وتوزيع الوقود، إضافة إلى وقود الطائرات.

واعتبر الطه أن سعر السهم جاذب، إذا قارناه بأسعار طروحات سابقة في أسواق الدولة، خصوصاً أنه يقل عن ثلاثة دراهم، متوقعاً أن تتم تغطية الاكتتاب بالكامل بنسبة تزيد على 100%، وأن يستمر الإقبال كبيراً من جانب الأفراد والشركات معاً، ليزيد على الأسهم المطروحة.

واتفق الطه في أن الطرح لن يؤثر سلباً في السيولة، كونها موجودة بأسواق الدولة، وتبحث عن فرص للاستثمار.

تحديث البيانات

في السياق نفسه، قال المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات، جمال عجاج، إن سوق أبوظبي للأوراق المالية شهد، أمس، إقبالاً كبيراً من المستثمرين على تحديث بياناتهم، وإصدار «رقم مستثمر» جديد، واستفسارات كثيرة عن الاكتتاب في «أدنوك للتوزيع».

ولفت عجاج إلى أن هذا الإقبال الكبير من المستثمرين لم يشهده السوق منذ أكثر من خمس سنوات تقريباً، ما سينعكس على الإقبال الكبير على الاكتتاب في «أدنوك للتوزيع»، خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن يوم أمس شهد كذلك استفسارات كبيرة من المستثمرين بصفة عامة عن الاكتتاب في «أدنوك للتوزيع».

وتوقع عجاج تغطية الاكتتاب بأكثر من 100%، وعدم تأثير الاكتتاب سلباً في مستويات السيولة بأسواق المال.

تويتر