تجار يتوقعون تحسناً في المبيعات خلال ديسمبر المقبل

حركة السياح تدعم الطلب على المشغولات الذهبية

سجلت أسعار الذهب، في نهاية الأسبوع، ارتفاعات راوحت قيمتها بين 1.5 درهم ودرهمين للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

أسعار الذهب

بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً، أول من أمس، 156.5 درهماً، بارتفاع بلغ درهمين، مقارنة بسعر الغرام في نهاية الأسبوع السابق، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 147 درهماً، بزيادة قدرها 1.75 درهم. ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 140.25 درهماً، بارتفاع بلغ 1.75 درهم، بينما وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً إلى 120.25 درهماً، بزيادة بلغت 1.5 درهم.

وقال مسؤولو منافذ بيع مشغولات ذهبية، لـ«الإمارات اليوم»، إنه على الرغم من الزيادات الجديدة التي سجلتها أسعار الذهب، أخيراً، فإن تأثيراتها في الطلب على مبيعات المشغولات الذهبية كانت محدودة، بدعم من النشاط السياحي، لافتين إلى أن مبيعات السبائك والعملات الذهبية تشهد بطئاً حاداً في الطلب.

حركة السياحة

وتفصيلاً، قال مدير «محل الجذور للمجوهرات»، موسى سعد، إن نشاط الحركة السياحية حالياً دعم معدلات الطلب على مبيعات المشغولات الذهبية، لتعوض بذلك محدودية وبطء الطلب من قبل المستهلكين المقيمين، لاسيما بعد الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب.

ولفت سعد إلى أن بعض منافذ البيع تطرح سحوبات وجوائز لتنشيط المبيعات لديها، متوقعاً أن تشهد الأسواق معدلات تحسن كبيرة، خلال ديسمبر المقبل، مع دخول موسم العطلات وعيد الميلاد.

تعويض الطلب

من جهته، قال مدير «محل دهكان للمجوهرات»، جاي دهكان، إن النسب الكبرى من المبيعات في الأسواق حالياً تستأثر بها الأفواج السياحية، خصوصاً في دبي، مشيراً إلى أن ذلك أسهم في تعويض محدودية الطلب من المتعاملين المقيمين، بعد الارتفاعات التي سجلتها أسعار الذهب أخيراً.

وأضاف أن أسعار الذهب تعد غير محفزة للشراء، وانعكست سلباً على مبيعات السبائك والعملات الذهبية التي شهدت ركوداً وبطئاً في الطلب عليها، مع تفضيل معظم المتعاملين ترقب الأسواق، مع توقعات بعودة الأسعار للانخفاضات، خلال الفترة المقبلة.

تأثير محدود

أما مدير «محل مجوهرات ريكيش»، ريكيش داهناك، فأفاد بأنه على الرغم من الارتفاعات السعرية الأخيرة في أسعار الذهب، فإن تأثيرتها كانت محدودة في الأسواق.

وأضاف أن حركة الطلب من السياح تركزت على شراء هدايا المشغولات الذهبية، متفقاً مع نظيره دهكان في وجود ركود ملحوظ على السبائك والعملات الذهبية، لكون أسعارها غير محفزة على الشراء لأغراض الاستثمار أو الادخار.

تويتر