خبراء يستعرضون إمكانات تكنولوجيا «النانو» في الطب والهندسة والطاقة

صورة

استعرض ثلاثة من الخبراء في تكنولوجيا «النانو»، خلال جلسة مفتوحة على هامش «قمة المعرفة 2017»، أدارها الأستاذ المساعد في جامعة الإمارات، عبدالرحمن الرئيسي، الإمكانات الهائلة التي تعد بها هذه التقنية عند نجاح تطبيقها في مجالات الطب والهندسة والطاقة ومعالجة البيانات، بعد شرح وافٍ لهذه التقنية، وكيفية استخدامها.

واستعرضت مؤسسة ومديرة معهد هندسة الأحياء وتكنولوجيا «النانو» في سنغافورة، جاكي بينغ، بعضاً من الإنجازات الطبية التي تحققت باعتماد هذه التقنية الحديثة لعلاج مرضى السكري، والسرطان، وتحسين سرعة الاستجابة، وتوزيع الدواء في الجسم.

من جهته، استعرض مدير برامج علم النانو والمواد في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، إبراهيم الشربيني، الجوانب التي يهتم بها برنامجه من حيث استخدام هذه التقنية في مجالات الهندسة والطب. كما عرض نماذج من المشروعات الهندسية والعلاجات الطبية المبتكرة للأمراض المستعصية، التي قدمها طلاب مدينة زويل باعتماد هذه التقنية.

بدورها، ركزت خبيرة الأبحاث والتطوير في هيئة كهرباء ومياه دبي، عائشة النعيمي، في حديثها على استخدام تكنولوجيا «النانو» في تطبيقات الخلايا الكهروضوئية، وتأثيرها في تحسين الكفاءة والمردود في استهلاك الطاقة، اعتماداً على الشمس كمصدر طبيعي هائل للطاقة قادر على تلبية الاحتياجات المتنامية للعالم عند تحسين الكفاءة والمردود باستخدام تقنيات مختلفة.

وأكدت النعيمي أن الخلايا الكهروضوئية المعتمدة على تكنولوجيا «النانو» تميزت بكفاءتها العالية، وأدائها المستقر، وكلفتها المنخفضة قياساً على غيرها من التقنيات الأخرى المعتمدة.

تويتر