أكد أنها تؤشر لسلامة الجهاز المصرفي

«المركزي»: الودائع تواصل تفوقها على القروض بقيمة 16 مليار درهم بنهاية أكتوبر

«المركزي» أكد أن إجمالي الودائع ارتفع بمقدار 4.6 مليارات درهم بنهاية أكتوبر الماضي. أرشيفية

أفادت بيانات صادرة أمس، عن المصرف المركزي، باستمرار تفوق ودائع البنوك على القروض، لتسجل بنهاية أكتوبر الماضي، 16 مليار درهم، حيث بلغ إجمالي الودائع المصرفية بنهاية الشهر نفسه، تريليوناً و600 مليار درهم، مقارنة مع حجم ائتمان بقيمة تريليون و584 مليار درهم.

ويؤشر تفوق الودائع على القروض إلى سلامة الجهاز المصرفي، ويعكس التزام البنوك بتعليمات المصرف المركزي القاضية بألا تتجاوز المصارف في منح القروض قيمة ما لديها من ودائع.

وبلغ إجمالي الأصول المصرفية لدى الجهاز المصرفي في الدولة، شاملاً القبولات المصرفية، تريليونين و639 مليار درهم تقريباً خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة مع تريليونين و643 مليار درهم في شهر سبتمبر السابق.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي الائتمان المصرفي ارتفع إلى تريليون و584 مليار درهم تقريباً خلال شهر أكتوبر، بزيادة نسبتها 2%، مقارنة مع تريليون و570 مليار درهم في شهر سبتمبر السابق.

وخلال شهر أكتوبر، ارتفع إجمالي الودائع بمقدار 4.6 مليارات درهم، وذلك نتيجة زيادة بمقدار تسعة مليارات درهم في ودائع المقيمين، في حين انخفضت ودائع غير المقيمين بمقدار 4.4 مليارات درهم.

إلى ذلك، أكد المصرف المركزي أن عرض النقد «ن1»، الذي يشمل النقد المتداول خارج البنوك والودائع النقدية والحسابات الجارية والحسابات تحت الطلب لدى البنوك، ارتفع بنسبة 6% من 488.9 مليار درهم خلال سبتمبر 2017، إلى 492 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر الماضي، في حين انخفض عرض النقد «ن2»، الذي يشمل الودائع شبه النقدية بنسبة 1% من تريليون و257 مليار درهم خلال سبتمبر الماضي إلى تريليون و244 مليار درهم بنهاية شهر أكتوبر الماضي.

وارتفع عرض النقد «ن3»، الذي يشمل ودائع الحكومة لدى البنوك العاملة والمصرف المركزي، بنسبة 6% من تريليون و458 مليار درهم في سبتمبر إلى تريليون و467 مليار درهم في نهاية شهر أكتوبر الماضي. وعزا «المركزي» الارتفاع في عرض النقد «ن1» لارتفاع بمقدار 2.4 مليار درهم في الودائع النقدية، كما أرجع الارتفاع في «ن3» بمقدار 22.4 مليار درهم، إلى الودائع الحكومية.

تويتر