«الموانئ والجمارك»: نستهدف الوصول إلى أكبر ميناء سياحي في العالم قبل «إكسبو 2020 دبي»

منصور بن محمد يفتتح «مراسي ميناء راشد»

منصور بن محمد خلال افتتاح المشروع. وام

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، مشروع «مراسي ميناء راشد»، الوجهة العالمية الجديدة للسياحة البحرية والترفيهية، والذي يتسع لأكثر من 5000 مرسى، تقام على ثلاث مراحل، على مساحة 13 كيلومتراً مربعاً، ويضم العديد من المرافق السياحية والبحرية والترويحية، والمدينة الترفيهية المتكاملة «مارينا كيوب».

وذكرت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أنها تستهدف، خلال مراحل تطوير لاحقة، الوصول إلى أكبر ميناء سياحي في العالم، وإنجاز هذا اللقب قبل موعد معرض «إكسبو 2020 دبي».

وجهة عالمية

مليون سائح بحري

قال الرئيس التنفيذي لمراسي «بي آند أو»، والمدير التنفيذي لميناء راشد، محمد المناعي: «يدعم مشروع (مراسي ميناء راشد) الرؤية الاستراتيجية للسياحة البحرية في إمارة دبي، والتي تستهدف استقطاب أكثر من مليون سائح بحري بحلول عام 2020، بالإضافة إلى مضاعفة السياحة الأجنبية والداخلية، حيث يتوقع أن يجذب المشروع نحو مليون زائر من الإمارات».

وأضاف: «المشروع يدعم القطاع السياحي في دبي، ويضم أيضاً وحدات سكنية لملاك السفن والعمال في الميناء، ويوفر مجموعة متكاملة من محال التجزئة ومشروعات فندقية».


%15

نمواً في أعداد السياح بالرحلات البحرية إلى دبي خلال موسم (2016 - ‏‏‏‏2017).

 

وتفصيلاً، افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، مشروع «مراسي ميناء راشد»، الوجهة العالمية الجديدة للسياحة البحرية والترفيهية. ويشمل المشروع، الذي يقام على مراحل عدة، مراسي اليخوت والمراكب، ويتسع لأكثر من 5000 مرسى، تقام على ثلاث مراحل، وتضم المرحلة الأولى 500 مرسى، ويجري استكمال المرحلتين الثانية والثالثة، لتصل إلى 20 ألف مرسى في المرحلة النهائية، خلال السنوات المقبلة.

كما سيشمل المشروع منشآت سكنية تخدم أعضاء الطواقم البحرية، إضافة إلى منشآت فندقية وقسم لاستقبال رحلات الطائرات البحرية الصغيرة المتنقلة داخل إمارة دبي وخارجها إلى المناطق الساحلية.

وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، بعد الافتتاح، بجولة شملت أرجاء المشروع، رافقه خلالها رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، سلطان أحمد بن سليم، حيث استمع سموه لشرح عن مرافق المشروع وتفرده عن المشروعات السياحية الأخرى، ودوره في تعزيز القطاع السياحي عبر إحياء التراث البحري بروح عصرية وآفاق مستقبلية.

معلم سياحي

وذكرت مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن «موانئ دبي العالمية» بدأت بإقامة المشروع في «ميناء راشد» قبل سنتين، عبر مراسي «بي آند أو»، الذراع التشغيلية لـ«موانئ دبي» العالمية في قطاع المراسي، حيث يقام المشروع على مساحة 13 كيلومتراً مربعاً، ويضم العديد من المرافق السياحية والبحرية والترويحية، والمدينة الترفيهية المتكاملة «مارينا كيوب»، كما يضم 646 رصيفاً، موزعة بواقع 421 رصيفاً لخدمة المراكب، بطول أقل من 55 متراً، و185 رصيفاً لخدمة مراكب التخزين الجاف، بطول أقل من 15 متراً، و40 رصيفاً للمراكب، بطول أكثر من 55 متراً، وكذلك (منزال) بعرض 10 أمتار، و(منزال) بعرض 20 متراً، و19 مرسى متخصصة من (A إلى U)، ومنطقة تخزين لحفظ القوارب ستصبح وجهة لليخوت والقوارب القادمة من الخارج.

10 سنوات

وبينت «المؤسسة» أن مشروع «مراسي ميناء راشد» يتماشى مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتطبيق دبي، اليوم، ما ستطبقه مدن العالم بعد 10 سنوات، حيث يجسد المشروع موجة جديدة من السياحة البحرية المتكاملة والفريدة من نوعها في العالم، مشيرة إلى أنه بالإضافة إلى المشروع الرئيس، ضمت «المؤسسة» ابتكاراً جديداً بتحويل الحاويات إلى محال مجهزة للمطاعم والمقاهي في «مارينا كيوب»، المدينة الترفيهية التي تحتوي على أكثر من 14 مطعماً ومقهى متنوعة، بالإضافة إلى عدد من المحال والمتاجر المتخصصة في المستلزمات البحرية، ويتم تجهيزها داخل حاويات للمستثمرين الراغبين في استئجارها، وستزود المنطقة بوسائل ترفيهية متطورة ومساحات لألعاب الأطفال، بهدف استقطاب الزائرين إليها.

وقال سلطان أحمد بن سليم إن «(مراسي ميناء راشد)، الذي يدشن مرحلة جديدة لسياحة الشواطئ واليخوت في دبي، ويوفر أفضل مستويات الرفاهية والراحة، وهي مجهزة بكل الخدمات التي تضمن إسعاد السياح القادمين إلى دبي عبر الرحلات البحرية، وكذلك السياح الباحثين عن تجربة ترفيهية مختلفة، بالإضافة إلى مجتمع الإمارات والدول المجاورة»، مشيراً إلى أن المشروع يعكس مفهوماً جديداً للسياحة الفاخرة.

مضاعفة السياحة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمراسي «بي آند أو»، والمدير التنفيذي لميناء راشد، محمد المناعي، إن السياحة البحرية شهدت نمواً جيداً في دبي، حيث ارتفاع عدد الرحلات البحرية التي استقبلتها الإمارة في موسم (2016 - 2017) بنسبة 18% ليصل إلى 157 رحلة، مقابل 133 رحلة في موسم (2015 - ‏‏2016)، وسجلت أعداد السياح بالرحلات البحرية نمواً بنسبة 15%، لتصل إلى 593 ألفاً و170 سائحاً في موسم (2016 - ‏‏2017).وأضاف: «نستهدف، خلال مراحل تطوير لاحقة، الوصول من خلال هذا المشروع إلى أكبر ميناء سياحي في العالم، وإنجاز هذا اللقب قبل موعد معرض (إكسبو 2020 دبي)».

تويتر