تعاون بين «أدنوك» و«سيبسا» لتطوير مجمع لإنتاج «الكيل البنزين الخطي» في أبوظبي

الجابر (يسار) عقب توقيع الاتفاقية مع الشركة الوطنية الصينية للبترول. من المصدر

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة «سيبسا»، أمس، مذكرة تفاهم للتعاون لدراسة إمكانية تطوير مجمع عالمي جديد لإنتاج «الكيل البنزين الخطي» LAB بالرويس في أبوظبي.

ويعد «الكيل البنزين الخطي» المادة الخام الأكثر شيوعاً المستخدمة في صناعة المنظفات المنزلية، والصناعية القابلة للتحلل الحيوي، ومنعمات الأقمشة، والصابون.

وقّع الاتفاقية كل من مدير دائرة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في «أدنوك»، عبدالعزيز الهاجري، والرئيس التنفيذي لشركة «سيبسا»، بيدرو ميرو، بحضور وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر، ووزير الطاقة والصناعة عضو مجلس إدارة شركة «مبادلة للاستثمار»، سهيل المزروعي.

وبموجب الاتفاقية، تخطط الشركتان للقيام بتطوير الأعمال الهندسية الأساسية للمجمع المقترح في 2018، وسيضم هذا المرفق، الذي سيتم دمجه مع «مصفاة الرويس»، أكبر محطة لإنتاج «الكيل البنزين الخطي» بتقنية «ديتيل بلاس».

إلى ذلك، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أمس، اتفاقية مع الشركة الوطنية الصينية للبترول «سي إن بي سي»، تغطي التعاون في مجالات عدة، تشمل مشروعات لتطوير الغازين البحري والحمضي.

ووقّع الاتفاقية الدكتور سلطان أحمد الجابر، ورئيس الشركة الوطنية الصينية للبترول، وانج يلين. وشملت الاتفاقية إمكانية مشاركة الشركة الوطنية الصينية للبترول في حقوق امتياز حقول «زاكوم العلوي»، و«أم الشيف»، و«بوحصا»، ومشروعات تطوير الغاز الحمضي في حقلي «حيل» و«غشة»، إضافة إلى المشروعات المرتبطة بها.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: «في إطار جهود تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، تحرص (أدنوك) على إقامة شراكات استراتيجية تحقق أقصى قيمة من احتياطات النفط والغاز، وتعزز الإيرادات من الأصول والحقول». وأضاف: «نتطلع إلى التعاون والعمل مع شركاء استراتيجيين يمتلكون القدرة على الإسهام في فتح أسواق جديدة لمنتجاتنا، ولديهم الاستعداد للقيام بدور مكمّل لخبراتنا عبر نقل المعرفة في مشروعات تحقق مصالح مشتركة تساعدنا في تحقيق هدفنا بزيادة الربحية من أعمالنا في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج بما يعزز العائد الاقتصادي».

 

تويتر