أكدت استمرار «أدنوك» مؤسسة مملوكة لحكومة أبوظبي

«أدنوك» تعتزم طرح حصة أقلية في أسهم «أدنوك للتوزيع» للاكتتاب العام

صورة

قال وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أمس، إن «أدنوك» تعتزم طرح حصة أقلية من أسهم «شركة أدنوك للتوزيع»، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

مشروعات توسعة

قال وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، إن «أدنوك» تعمل على توسعة محفظة أصولها من المصافي والصناعات البتروكيماوية، وتوفير فرص جديدة للشراكات والاستثمارات، التي تسهم في زيادة طاقتها في مجال تكرير الخام بنسبة 60%، وزيادة إنتاجها من البتروكيماويات لأكثر من ثلاثة أضعاف.

وأكد أن هذه المشروعات التوسعية تجعل مصفاة الرويس أكبر موقع متكامل لتكرير النفط والبتروكيماويات في مكان واحد في العالم، لافتاً إلى أن «أدنوك» ستحول عند اكتمال هذه المشروعات، نحو 20% من نفطها الخام إلى بتروكيماويات، مع تنويع المنتجات التي تحقق قيمة إضافية، تسهم في التحوط والحماية من تقلبات أسعار النفط.

وأكد الجابر في كلمة ألقاها في افتتاح معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، أنه «لا توجد أي نيّة أو خطط لطرح أسهم (أدنوك) في أسواق المال»، مشدداً على وجود وضوح تام في الرؤية حول استمرار دورها كمؤسسة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، تقود قطاع النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات.

اكتتاب عام

وتفصيلاً، أكد وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، أمس، عزم «أدنوك» طرح حصة أقلية من أسهم «شركة أدنوك للتوزيع»، أكبر شركة لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية ومتاجر البيع بالتجزئة في دولة الإمارات، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأوضح الجابر في كلمة ألقاها في افتتاح معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، أن القرار بطرح جزء من أسهم «أدنوك للتوزيع»، يمثل خطوة تاريخية ومهمة هي الأولى من نوعها في مسيرة «أدنوك» نحو التطوير والتحديث.

وشدّد على أن الاكتتاب المقترح يخضع للحصول على الموافقات الضرورية من هيئة الأوراق المالية والسلع، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، والسلطات المعنية في الدولة.

فرصة استثمارية

وأفاد الجابر بأن الطرح المقترح لجزء من أسهم «شركة أدنوك للتوزيع» للاكتتاب العام يمثل فرصة استثمارية غير مسبوقة للمواطنين والمستثمرين، للدخول في استثمارات مشتركة مع «أدنوك للتوزيع».

وأكد الجابر أنه «لا توجد أي نية أو خطط لطرح أسهم (أدنوك) في أسواق المال، وأن هناك وضوحاً تاماً في الرؤية حول استمرار دورها كمؤسسة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، تقود قطاع النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات».

وأوضح أن الاكتتاب المقترح يتماشى مع «استراتيجية أدنوك المتكاملة 2030 للنمو الذكي»، التي تركز على تحقيق أقصى قيمة من عملياتها في كل مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز، بهدف زيادة الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات، وضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز، ويتماشى مع برنامج مبادرات «أدنوك» لتوسعة نطاق شراكاتها الاستراتيجية.

السعة الإنتاجية

وأكد الجابر في كلمته أن «أدنوك» مستمرة في العمل لرفع السعة الإنتاجية إلى 3.5 ملايين برميل يومياً، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والابتكارات الحديثة التي تسهم في الارتقاء بالأداء، وخفض الوقت الذي تستغرقه عمليات الحفر بنسبة 30%.

وقال إن زيادة الكفاءة التشغيلية يعزّز مكانة «أدنوك» بين المنتجين الأقل كلفة في العالم، ويسهم في جذب استثمارات نوعية جديدة، وهو ما يتضح من الاهتمام الواسع بالامتيازات البحرية، التي جذبت أكثر من 10 من الشركاء المحتملين من أنحاء العالم.

وذكر الجابر أن «أدنوك» ستعمل على فتح أسواق جديدة لمنتجاتها من خلال التركيز على مراكز النمو الجديدة، وتنويع قاعدة المتعاملين، وتبني استراتيجيات مبتكرة للتسويق، لافتاً إلى أن الشركة تعتزم استغلال مزيد من الفرص من خلال التجارة المدعمة بالأصول غير القائمة على التوقعات، لزيادة هامش الربح من كل برميل تنتجه.

تويتر