محمد بن راشد شهد مراسم توقيعها

«طيران الإمارات»: اتفاقية لشراء 40 طائرة «بوينغ 787 دريملاينر» بـ 55.4 مليار درهم

صورة

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى جانبه ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مراسم التوقيع على اتفاقية شراء 40 طائرة «بوينغ 787 دريملاينر» لمصلحة «شركة طيران الإمارات»، بقيمة تجاوز 15 مليار دولار (نحو 55.4 مليار درهم).

السوق الأميركية

تعد شركة «طيران الإمارات» داعماً قوياً لسوق العمل في صناعة الطائرات الأميركية. واعتماداً على مؤشرات وزارة التجارة الأميركية (كل صادرات لصناعة الطائرات بقيمة مليار دولار تدعم 5200 فرصة عمل في الولايات المتحدة)، فإن طلبية «طيران الإمارات» الجديدة ستحدث وتدعم أكثر من 78 ألف فرصة عمل إضافية، ليس لدى «بوينغ» و«جنرال إلكتريك» فحسب، بل لدى آلاف المزودين في سلسلة صناعة الطائرات في الولايات المتحدة.

وأعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، خلال التوقيع على الاتفاقية على هامش «معرض دبي الدولي للطيران 2017»، الذي انطلقت فعالياته أمس، أن «طيران الإمارات» ستبدأ في تسلم الطلبية الجديدة اعتباراً من عام 2022.

صفقة «بوينغ»

وتفصيلاً، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى جانبه ولي عهده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، مراسم التوقيع على اتفاقية شراء 40 طائرة «بوينغ 787-10 دريملاينر» لمصلحة «شركة طيران الإمارات»، بقيمة تجاوز 15.1 مليار دولار (نحو 55.4 مليار درهم).

وبارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الصفقة الجديدة التي سترفع عدد طائرات «بوينغ» في أسطول «طيران الإمارات» إلى 204 طائرات من مختلف الأجيال.

ووقع الاتفاقية «الالتزام» سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، مع نائب الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في شركة «بوينغ»، كيفن ماكاليستر، وذلك في اليوم الأول لـ«معرض دبي الدولي للطيران 2017»، الذي انطلقت فعالياته أمس.

تسلم الطائرات

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إن «من المقرر أن تبدأ (طيران الإمارات) تسلم طلبية الطائرات الجديدة اعتباراً من عام 2022، ما يعزز مكانتها لولوج العقد الثالث من القرن الـ21 بمزيد من الثقة»، مضيفاً: «سنستخدم بعض هذه الطائرات في تجديد الأسطول، حيث ستحل محل طائرات تخرج من الخدمة، لنحافظ على شباب أسطولنا، في حين ستخدم بقية الطائرات خططنا التوسعية ونمو شبكتنا في المستقبل».

وتابع سموه: «نرى أن طائرة (بوينغ 787) ستكون معززاً ومكملاً مناسباً لأسطولنا من طائرات (بوينغ 777) و(إيرباص A380)، ما يوفر لنا مزيداً من المرونة لخدمة سلسلة من الوجهات مع استمرار تطور وتوسع عملياتنا».

وأوضح أن «استراتيجية (طيران الإمارات) تتمثل على الدوام في مواصلة الاستثمار في أحدث الطائرات وأعلاها كفاءة»، مشيراً إلى أن «الطلبية الجديدة هي برهان على ذلك، كما أنها تجسد ثقتنا بمستقبل صناعة الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة».

معايير جديدة

من جهته، أعرب نائب الرئيس التنفيذي للطائرات التجارية في شركة «بوينغ»، كيفن ماكاليستر، عن أن «هذه الطائرة سترسي معايير جديدة في اقتصاديات التشغيل في صناعة الطيران المدني عندما تدخل الخدمة في العام المقبل»، لافتاً إلى أن «تزكية (طيران الإمارات) لهذه الطائرة تعزز الشراكة القوية، كما ستوفر مزيداً من فرص العمل في الولايات المتحدة».

إلى ذلك، أفادت «طيران الإمارات»، في بيان، بأنها تجري حالياً تقييماً لاختيار المحركات التي ستستخدمها لتشغيل طائرات «دريملاينر»، التي يبدأ تسلمها على مراحل اعتباراً من عام 2022.

وتتضمن طلبية «طيران الإمارات» الجديدة حقوق خيار لاستبدال الطائرات بطراز «787-9»، ما يمنحها مرونة إضافية في ما يتعلق بأسطولها وشبكة خطوطها العالمية مستقبلاً. وسيأتي توزيع مقاعد طائرات الإمارات «دريملاينر» بمزيج من الثلاث درجات والدرجتين، لتراوح سعتها بين 240 و330 مقعداً.

تويتر