33% من عائدات «بوينغ» في الصناعات الدفاعية تستحوذ عليها «الشرق الأوسط»

«إيرباص»: 2100 طائرة تخدم قطاع النقل الجوي الإماراتي بحلول 2036

صورة

أفادت شركة «إيرباص» الأوروبية، بأنه من المتوقع أن ينمو أسطول شركات الطيران التي تخدم دولة الإمارات، بما في ذلك الناقلات غير الإماراتية، بنحو ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 2100 طائرة بحلول العام 2036.

5.7 %

نمواً سنوياً متوقعاً لحركة المسافرين من وإلى السوق الإماراتية حتى 2036.

1090

طائرة أحادية الممر يحتاج إليها النقل الجوي في الإمارات خلال عقدين.

وأشارت على هامش مشاركتها في معرض دبي للطيران 2017، إلى أن قطاع النقل الجوي في الإمارات سيحتاج خلال العقدين المقبلين نحو 1090 طائرة من الممر الواحد، و1010 من الطائرات ثنائية الممرات والكبيرة جداً.

من جهتها، كشفت شركة «بوينغ» الأميركية أنها ستعرض للمرة الأولى في «دبي للطيران»، مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة تتضمن كلاً من طائرة «787-10 دريملاينر» و«جهاز محاكاة المركبة الفضائية CST-100 ستارلاينر»، مشيرة إلى أن منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على نسبة تراوح بين 30 و33% من عائدات الشركة في مجال الصناعات الدفاعية.

3 أضعاف

وتفصيلاً، ذكرت شركة «إيرباص الأوروبية»، أنه وفقاً لتقرير «توقعات السوق العالمية» الصادر عنها للعام الجاري، فإنه من المتوقع أن ينمو أسطول شركات الطيران التي تخدم دولة الإمارات، بما في ذلك الناقلات غير الإماراتية، بنحو ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 2100 طائرة بحلول العام 2036، مشيرة إلى أن قطاع النقل الجوي في الإمارات سيحتاج خلال العقدين المقبلين نحو 1090 طائرة من الممر الواحد، و1010 من الطائرات ثنائية الممرات والكبيرة جداً.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي، أصدرته على هامش مشاركتها في معرض دبي للطيران 2017، الذي تنطلق فعالياته اليوم، أنه من المتوقع أن تحقق حركة المسافرين من وإلى دولة الإمارات نسبة نمو بمعدل 5.7% سنوياً حتى العام 2036، مقارنة مع نمو حركة المسافرين في الأسواق العالمية، والتي ستحقق معدلاً سنوياً ثابتاً بنسبة 4.4%، بينما سيشهد قطاع الشحن الجوي العالمي زيادة سنوية بنسبة 3.8% على مدار الـ20 عاماً المقبلة.

وبينت «إيرباص» أن الطلبيات الحالية للشركة من شركات الطيران في الشرق الأوسط تبلع 1319 طائرة، منها 687 طائرة أحادية الممر، و632 من فئة الطائرات ثنائية الممرات، وطائرات من الحجم العملاق.

خدمات الصيانة

وقالت الشركة إن العمل بدأ على أول طائرة A380 ضمن اتفاقية بين «إيرباص» وشركة «الاتحاد للطيران الهندسية» مدتها ست سنوات، لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح والتعديل لطائرات A380 في أبوظبي، مشيرة إلى وصول أول طائرة تابعة لشركة «لوفتهانزا» إلى أبوظبي في نهاية أكتوبر الماضي. وأضافت أنه بعد مرحلة الكشف الأولية، ستخضع الطائرة لإجراء فحص مكثف في أحدث مرافق الصيانة الثقيلة التابعة لـ«الاتحاد للطيران الهندسية»، وبدعم من فريق العمل التقني في «إيرباص»، حيث سيتضمن الفحص عمليات تدقيق هيكلية رئيسة، وإدراج نشرات الخدمة الإلزامية.

وأفادت «إيرباص» بأنها ستعرض خلال معرض دبي للطيران، مجموعة واسعة من التقنيات والمنتجات والخدمات المبتكرة من الطائرات التجارية والعسكرية على مستوى القطاع، إضافة إلى الطائرات العمودية (الهليكوبتر) وأنظمة الفضاء.

منتجات جديدة

إلى ذلك، أعلنت شركة «بوينغ» الأميركية، أنها ستعرض مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة للمرة الأولى في معرض دبي للطيران 2017، والتي تتضمن كلاً من طائرة «787-10 دريملاينر» و«جهاز محاكاة المركبة الفضائية CST-100 ستارلاينر»، فضلاً عن طائرة «طيران الإمارات» الجديدة «777-300» بعيدة المدى، وطائرة «737 ماكس» الحديثة، المملوكة لشركة «فلاي دبي».

وذكرت «بوينغ» خلال مؤتمر صحافي في دبي، أمس، أن حضور الشركة الواسع في المعرض يؤكد التزام الشركة تجاه منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها سوقاً رئيساً لجميع وحداتها التجارية والدفاعية والفضائية والخدماتية.

وبينت أن منطقة الشرق الأوسط تعد سوقاً رئيساً لطائرات بوينغ التجارية، ما يعكس تزايد الطلب على كل من طائراتها ذات الممر الواحد، والطائرات ذات الممر المزدوج.

الشرق الأوسط

وقال رئيس «بوينغ» الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، برنارد دن، إن «منطقة الشرق الأوسط ستحتاج إلى 3350 طائرة جديدة، بقيمة 730 مليار دولار خلال السنوات الـ20 المقبلة، في سياق الطلب المتواصل على النقل الجوي في المنطقة، وفقاً لتوقعات الشركة المستقبلية».

من جهته، قال نائب الرئيس لمبيعات الطائرات التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وروسيا في «بوينغ»، مارتي بينتروت، إن «الشراكة التي تربطها بشركة مبادلة صلبة، وسنستمر في البحث عن فرص جديدة خلال الفترة المقبلة»، لافتاً إلى أن «المحادثات مع (طيران الإمارات) بشأن طائرة (بوينغ 787) لاتزال مستمرة». وأضاف بينتروت أن «دبي محور للنقل الجوي في جزء كبير من العالم، وهناك 85% من سكان العالم يعيشون ضمن نطاق ثماني ساعات طيران عن الإمارة»، مشيراً إلى أن «الإمارات إحدى أهم وأبرز الأسواق للشركة».

بدوره، قال نائب الرئيس للمبيعات العالمية - بوينغ للدفاع والفضاء والأمن، يوجين كونينغهام، إن «منطقة الشرق الأوسط تستحوذ على نسبة تراوح بين 30 و33% من عائدات الشركة في مجال الصناعات الدفاعية»، لافتاً إلى أن «النمو في الطلب على الصناعات الدفاعية يعتمد على المبيعات بالتنسيق بين الحكومات، ولا يمكن التكهن بها».

 

تويتر