الإمارات اليوم

تجار: المتعاملون يترقبون انخفاضاً في أسعار الذهب

تأثيرات محدودة لارتفاع الأسعار في مبيعات المشغولات الذهبية

:
  • أحمد الشربيني ـــ دبي

قال مسؤولو منافذ بيع مشغولات ذهبية لـ«الإمارات اليوم» إن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب نهاية الأسبوع الماضي كان لها بعض الانعكاسات على الأسواق، إذ حدّت من معدلات الطلب على مبيعات المشغولات الذهبية، لكنها بقيت تأثيرات محدودة، نظراً للحركة السياحية في الأسواق.

تأثيرات محدودة

بدوره، قال مدير «محل مجوهرات عنان»، عبدالعزيز الخطيب، إن الارتفاعات السعرية في نهاية الأسبوع الماضي كان لها تأثيرات محدودة على مبيعات المشغولات الذهبية مقارنة بالأسبوع السابق، لافتاً إلى إقبال سياح خصوصاً من الجنسية الهندية ومن دول إفريقية على شراء هدايا مشغولات من أحجام صغيرة.

وأوضح أن معظم مبيعات السياح من الجنسية الهندية تركزت على المشغولات من عيار 22 قيراطاً، فيما تركزت مبيعات السياح من دول إفريقية على عيار 18 قيراطاً. في السياق نفسه، اتفق مدير «محل مجوهرات الايمان»، عمار العبادي، مع الخطيب في أن تأثير الارتفاعات السعرية محدودة في الأسواق، نظراً للحركة السياحية في الأسواق وإقبال السياح من جنسيات آسيويةوإفريقية على شراء المشغولات الذهبية.

أسعار الذهب

بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً في نهاية الأسبوع الماضي 155.5 درهماً بارتفاع قدره درهم، مقارنة بسعره في نهاية الأسبوع السابق، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 146 درهماً بزيادة قدرها 75 فلساً.

ووصل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً إلى 139.25 درهماً بارتفاع بلغ 75 فلساً، بينما وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً إلى 119.5 درهماً بزيادة تبلغ 75 فلساً.

وعالمياً، يتجه المعدن الأصفر نحو تحقيق أول مكاسبه الأسبوعية في نحو شهر، إذ يتجه لصعود أسبوعي يزيد على 1%.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلاديوم 0.1% إلى 1010.50 دولارات للأوقية، وازدادت الفضة 0.1% إلى 17.01 دولاراً للأوقية، وصعد المعدن 1.1% منذ بداية الأسبوع.

وكانت أسعار الذهب سجلت في نهاية الأسبوع ارتفاعات سعرية راوحت قيمتها بين 75 فلساً ودرهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق عليه، بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

انخفاض الطلب

وتفصيلاً، قال مدير «محل مجوهرات عبدالستار»، وقاص خان، إن الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب في نهاية الأسبوع الماضي بعد انخفاضات استمرت أسبوعين، كان لها بعض الانعكاسات في الأسواق، إذ حدّت من معدلات الطلب على مبيعات المشغولات الذهبية مقارنة بالأسبوع السابق الذي شهد نشاطاً ملحوظاً.

وأضاف أن الارتفاعات السعرية جعلت بعض المتعامين يفضلون ترقب انخفاض الأسعار مرة أخرى، فيما استمرت بعض عمليات الطلب على المشغولات الذهبية القليلة الوزن من قبل مقيمين وسياح من جنسيات آسيوية وإفريقية.

وأكد أن الأسواق شهدت عمليات بيع لعملات ذهبية من قبل متعاملين من جنسيات آسيوية مختلفة، نظراً لأن تلك العملات بأوزان منخفضة، مقارنة بالسبائك الذهبية التي لا تتناسب مع عمليات البيع الجزئي خلال أوقات الارتفاعات المحدودة، للحصول على سيولة مالية للمتعاملين.

مواد ذات علاقة