Emarat Alyoum

49.4 مليار درهم عائدات «مجـمـوعة الإمارات» في 6 أشهر

التاريخ:: 10 نوفمبر 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
49.4 مليار درهم عائدات «مجـمـوعة الإمارات» في 6 أشهر

أفادت «مجموعة الإمارات» بأنها حققت عائدات بقيمة 49.4 مليار درهم عن الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية (2017/‏‏‏‏‏2018)، بارتفاع نسبته 6% عن الفترة ذاتها من السنة الماضية.

كما حققت المجموعة قفزة في صافي أرباحها خلال النصف الأول من السنة المالية الجارية بنسبة 77% لتصل إلى 2.3 مليار درهم، مقارنة بـ1.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح «طيران الإمارات» 1.7 مليار درهم في النصف الأول من السنة المالية الجارية بنمو نسبته 111% عن الفترة نفسها من السنة الماضية، كما ارتفعت أرباح «دناتا» الإجمالية بنسبة 20% إلى 659 مليون درهم.

• المجموعة حققت قفزة في صافي أرباحها بنسبة 77% إلى 2.3 مليار درهم.

• أرباح «دناتا» الإجمالية ارتفعت بنسبة 20% إلى 659 مليون درهم.

استثمارات تقنية

شملت استثمارات «دناتا» في التكنولوجيا إطلاق نظام «أفايا» لربط مراكز الاتصال العالمية التابعة لها، وكذلك توفير نظام جديد لحجوزات «الإمارات للعطلات». وتمكن قسم سفريات الشركات لمنطقة الشرق الأوسط من الحصول على عقود جديدة، كما أطلق منتجه الجديد «يالاغو» Yalago للتعامل مع أطراف ثالثة.

وأصبحت أستراليا سوقاً جديدة لبرامج الرحلات البحرية، وحققت أداءً قوياً مع استمرار النمو في هذا القطاع. وواصل قسم دناتا للسفريات الاستفادة من فريقه الإداري القوي مع إحداث تغييرات رئيسة بهدف المحافظة على ريادة الأعمال، وتحقيق التكامل عبر المحفظة الواسعة من العلامات التجارية.

عقود جديدة

واصلت «دناتا لتموين الطائرات»، خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية، الحصول على عقود جديدة وتوسيع علاقاتها مع المتعاملين الحاليين. كما افتتحت وحدة حديثة في ملبورن، واستثمرت في توسيع إمكاناتها في خدمات إضافية أخرى، مثل المبيعات على متن الطائرات.

الساحة العالمية

واصلت «دناتا» خلال النصف الأول من السنة المالية الجارية (2017/‏‏‏‏2018) تعزيز تواجدها على الساحة العالمية، حيث تملّكت شركة «إيرلوجيستيكس» في الولايات المتحدة الأميركية، ما دشّن دخولها سوق الشحن الأميركية، كما وسعت «صالة مرحبا» إلى أسواق جديدة في أستراليا وباكستان.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، إن الضغوط على الهامش الربحي تواصلت نتيجة عوامل عدة، مثل المنافسة وارتفاع أسعار الوقود، واستطعنا على الرغم من ذلك تحسين العائدات والأداء الربحي، ما يظهر مدى مرونة نموذج عملنا وقدرة موظفينا على التكيف والتعامل مع مختلف الظروف، مضيفاً سموه، أننا سنواصل التركيز على التكاليف والاستثمار في تنمية أعمالنا، وتقديم منتجات وخدمات لمتعاملينا وفق أرقى مستويات الجودة العالمية.

نمو الأرباح

وتفصيلاً، أعلنت مجموعة الإمارات نتائجها المالية نصف السنوية (2017/‏‏‏‏‏2018)، التي أظهرت نمواً مطرداً في العائدات، وعودة إلى نمو الأرباح مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك على الرغم من استمرار الضغوط على الهامش الربحي وارتفاع أسعار الوقود، والتحديات الأخرى التي تواجهها الناقلة وقطاع السفر عامة.

وأفاد بيان صحافي صادر عن المجموعة أمس، بأن عائدات «مجموعة الإمارات» بلغت 49.4 مليار درهم (13.5 مليار دولار أميركي) عن الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية المنتهية في 30 سبتمبر 2017، بارتفاع نسبته 6% عن الفترة ذاتها من السنة الماضية التي بلغت العائدات خلالها 46.5 مليار درهم.

وأكدت المجموعة في بيان صادر عنها أمس، أن الربحية عادت إلى النمو، بعد تراجعها خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث حققت المجموعة خلال النصف الأول من السنة المالية (2017/‏‏‏‏‏2018) أرباحاً صافية قدرها 2.3 مليار درهم، بارتفاع نسبته 77%، مقارنة بـ1.3 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت هذه النتائج بفضل مبادرات الاستخدام الأمثل للسعة المتوافرة، وتحسين الكفاءة عبر مختلف وحدات ودوائر المجموعة، واستمرار نمو الأعمال، بالإضافة إلى تحسن أسعار صرف العملات العالمية الرئيسة مقابل الدولار الأميركي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت الأرصدة النقدية للمجموعة 18.9 مليار درهم في 30 سبتمبر 2017، مقارنة بـ19.1 مليار درهم في 31 مارس 2017.

إبداعات الموظفين

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «يعود الفضل في تحقيق النتائج نصف السنوية 2017/‏‏‏‏‏2018 في جانب كبير منه إلى جهود وإبداعات موظفينا، الذين عملوا بلا كلل لتحسين الأداء، وتعاملوا بكفاءة عالية مع مختلف التحديات دون التهاون في جودة ونوعية الخدمات المقدمة لمتعاملينا».

وأضاف سموه: «تواصلت الضغوط على الهامش الربحي نتيجة عوامل عدة، مثل المنافسة وارتفاع أسعار الوقود، كما أننا لانزال نواجه ضعفاً اقتصادياً وعدم استقرار سياسي في العديد من مناطق العالم، وقد استطعنا على الرغم من ذلك تحسين العائدات والأداء الربحي، ما يظهر مدى مرونة نموذج عملنا وقدرة موظفينا على التكيف والتعامل مع مختلف الظروف».

وتابع سموه: «انعكس تراجع قوة الدولار الأميركي مقابل العملات الرئيسة إيجاباً، ما أدى إلى تحسين الربحية، كما جنينا فوائد ونتائج مختلف المبادرات التي قمنا بها في مختلف عمليات المجموعة لتحسين قدراتنا وكفاءتنا مع التقنيات ومناهج العمل الجديدة، وسنواصل التركيز على التكاليف والاستثمار في تنمية أعمالنا، وتقديم منتجات وخدمات لمتعاملينا وفق أرقى مستويات الجودة العالمية».

إلى ذلك، أكدت المجموعة في بيانها أنه خلال الأشهر الستة الماضية شهد عدد موظفي «مجموعة الإمارات» تراجعاً بنسبة 3% مقارنة بـ31 مارس 2017، من 105 آلاف و746 موظفاً إلى 102 ألف و669 موظفاً، ويعود ذلك بصورة رئيسة إلى الحركة الطبيعية للعاملين، وخفة وتيرة حركة التوظيف بفضل اعتماد تقنيات جديدة متطورة في العديد من دوائر المجموعة، أسهمت في تبسيط ورفع كفاءة العمليات وإعادة توزيع الموارد المتاحة.

«طيران الإمارات»

وبلغت أرباح «طيران الإمارات» الصافية 1.7 مليار درهم في النصف الأول من السنة المالية الجارية (2017/‏‏‏‏‏2018) بنمو نسبته 111% عن أرباح الأشهر الستة الأولى من السنة الماضية.

وسجلت العائدات المالية لـ«طيران الإمارات»، بما في ذلك دخل العمليات الأخرى، 44.5 مليار درهم، بنمو نسبته 6% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت العائدات 41.9 مليار درهم، ويرجع ذلك إلى تحسن نسبة ملاءة المقاعد، وتعزيز كفاءة استخدام السعة المقعدية، وتحسن أسعار صرف عملات الأسواق الرئيسة لـ«طيران الإمارات» مقابل الدولار الأميركي.

وتواصل «طيران الإمارات» الاستثمار في أحدث طائرات الجسم العريض لتحسين الكفاءة التشغيلية عامة، وتوفير أفضل تجربة للمتعاملين، فقد تسلمت خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية 10 طائرات جديدة (أربع طائرات A380، وست طائرات بوينغ 777)، وهناك تسع طائرات جديدة أخرى من المقرر أن تتسلمها الناقلة قبل انتهاء السنة المالية الجارية.

وأخرجت «طيران الإمارات» خمس طائرات قديمة من الخدمة، وستخرج أربع طائرات أخرى من الأسطول بحلول 31 مارس 2018.

وفي إطار خططها المتواصلة لتوسيع شبكة خطوطها العالمية، أطلقت «طيران الإمارات» خدمتي ركاب جديدتين خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية، الأولى إلى زغرب (كرواتيا)، والثانية إلى فنوم بنه (كمبوديا).

وأصبحت في 30 سبتمبر 2017 تخدم 156 محطة في 84 دولة ضمن قارات العالم الست، كما بلغ عدد أسطولها 264 طائرة، بما في ذلك طائرات الشحن.

نقل الركاب

ومنذ 1 أبريل حتى 30 سبتمبر 2017، نقلت «طيران الإمارات» 29.2 مليون راكب، بنمو نسبته 4% عن الفترة نفسها من السنة الماضية، كما ارتفعت كميات الشحن المنقولة بنسبة 5% إلى 1.3 مليون طن، وتحسن العائد بنسبة 8%، وجاء هذا الأداء الجيد بفضل استثمار «الإمارات للشحن الجوي» أخيراً في منتجات وخدمات جديدة مخصصة لقطاعات محددة، كما يشكل أيضاً إشارة إيجابية إلى عودة التعافي التدريجي إلى سوق الشحن الجوي العالمية.

«دناتا»

وارتفعت أرباح «دناتا» الإجمالية بنسبة 20% إلى 659 مليون درهم، مدفوعة بالتركيز المتواصل على تعزيز الكفاءة التشغيلية والعملية، وضبط التكاليف عبر جميع مسارات العمل، مدعومة أيضاً بالأداء القوي لعمليات المطارات العالمية وفي دولة الإمارات، وجاء هذا الأداء القوي مع اكتساب متعاملين جدد وتمديد وتوسيع العقود القائمة.

وشهدت شركة «دناتا» نمواً قوياً في عملياتها العالمية، التي تمتد الآن إلى 84 دولة. وخلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية (2017/‏‏‏‏‏2018)، أسهمت هذه العمليات بأكثر من 67% من إجمالي عائداتها.

وبلغت عائدات «دناتا»، بما في ذلك الدخل من عمليات أخرى، 6.3 مليارات درهم، بنمو نسبته 7% مقارنة بعائدات الفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث كانت 5.9 مليارات درهم، وجاء هذا الأداء القوي بفضل النمو الذاتي للعمليات، خصوصاً في المطارات العالمية، حيث تم احتساب نتائج عمليات شحن ومناولة أرضية تملكتها «دناتا» سابقاً في الأداء نصف السنوي.

المساهم الأكبر

وبقيت «دناتا لخدمات المطار» أكبر مساهم في عائدات «دناتا»، حيث بلغت هذه المساهمة 3.4 مليارات درهم، بنمو 9% مقارنة بعائدات الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الماضية.

وبلغ إجمالي أعداد الطائرات التي قدمت «دناتا» خدمات مناولة لها في جميع مواقع عملها 330 ألفاً و317 طائرة، بنمو نسبته 11%، وسجلت الشحنات التي تمت مناولتها 1.5 مليون طن، بنمو نسبته 25% عن الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك بفضل الاستحواذات الجديدة، وزيادة الحركة في مطار دبي الدولي، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

ويعكس ذلك انضمام متعاملين جدد عبر الشبكة، والتوسع إلى مواقع جديدة، مثل ريو دي جانيرو وأمستردام (مناولة أرضية)، بالإضافة إلى النمو الذي تشهده صناعة الشحن العالمية.

وبلغت مساهمة عمليات «دناتا لخدمات السفر» في العائدات 1.5 مليار درهم، بنمو نسبته 3% عن الفترة المناظرة من السنة الماضية. وبقيت المبيعات الإجمالية لقسم السفر ثابتة عند 5.5 مليارات درهم، وشكل هذا أداءً جيداً في ظل تصاعد حدة المنافسة السعرية في صناعة السياحة والسفر والأوضاع العالمية الصعبة.

وبلغت مساهمة عمليات «دناتا لتموين الطائرات» 1.1 مليار درهم في العائدات الإجمالية بنمو 4%. وبلغ عدد الوجبات التي وفرتها خلال الأشهر الستة الأولى 31.8 مليون وجبة، بتراجع نسبته 7% مقارنة بالنصف الأول من السنة الماضية. وتأثر الأداء القوي لعمليات الشركة في أستراليا وسنغافورة ورومانيا وجمهورية التشيك بخسارة عقود في المملكة المتحدة وإيطاليا، وتحديداً من «أليطاليا» و«مونارك إيرلاينز» التي توقفت عملياتها.

للإطلاع على  أداء مجموعة الإمارات في 6 أشهر، يرجى الضغط على هذا الرابط.