الإمارات اليوم

«مبادلة» تعلن عن منصة استثمارية مع فرنسا بمليار يورو

:
  • أبوظبي ــ وام

أعلنت «شركة مبادلة للاستثمار» إنشاء منصة مشتركة جديدة، تستهدف الاستثمارات الخاصة والمباشرة في الاقتصاد الفرنسي، من خلال توقيع اتفاقية شراكة مع كلٍ من شركة «سي دي سي إنترناشيونال كابيتال»، الذراع الاستثمارية لـ«مجموعة كيس ديه ديبو الفرنسية»، المتخصصة في الاستثمارات المباشرة مع صناديق الثروة السيادية، وبنك «بي بي آي فرانس»، المملوك بشكل مشترك بين كلّ من الحكومة الفرنسية ومجموعة «كيس ديه ديبو»، والمتخصص في تمويل الشركات. وتتضمن الاتفاقية إنشاء منصة متكاملة ذات أهداف استراتيجية مشتركة، وتصل إمكاناتها الاستثمارية إلى مليار يورو.

وتشتمل المنصة الاستثمارية على مكوّنين استراتيجيين، يستهدف الأول زيادة حجم وتوسيع نطاق الشراكة القائمة المعروفة باسم «صندوق الاستثمار المشترك»، الذي أطلقته كل من «مبادلة» و«سي دي سي إنترناشيونال كابيتال» في عام 2014، ويهدف إلى دعم تنمية الشركات الفرنسية ذات إمكانات النمو القوية، إذ التزم الصندوق باستثمارات طويلة الأجل، بقيمة تبلغ نحو 300 مليون يورو، تغطي قطاعات الرعاية الصحية والتعليم، ورعاية المسنّين، والعقارات.

واستناداً إلى هذه الشراكة سيعمل الطرفان بموجب الاتفاقية الجديدة، وبشكل مشترك، على زيادة إمكانات برنامج الشراكة، لتصل قيمته إلى 500 مليون يورو.

أما المكوّن الثاني، فهو مخصص للمجالات التكنولوجية والابتكار في فرنسا، إذ ستقوم كل من شركة «مبادلة» وبنك «بي بي آي فرانس» باستثمار 500 مليون يورو في الشركات الناشئة، والشركات التي يغلب عليها الطابع التكنولوجي، وذلك من خلال ضخ استثمارات مباشرة، وصناديق رأس المال المغامر. وسيركّز هذا المكوّن على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات الحيوية، والتقنية النظيفة، وغيرها من القطاعات التكنولوجية متسارعة التطور. وستسهم هذه المنصة الاستثمارية الجديدة في دعم نمو الشركات الفرنسية، مع التركيز في الوقت نفسه على تحقيق عائدات مالية مجزية محسوبة المخاطر.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للاستثمارات البديلة والبنية التحتية في «مبادلة»، وليد المقرب المهيري: «ننظر إلى السوق الفرنسية بما تحظى به من إمكانات نمو عالية، سواء بالنسبة للشركات القائمة أو الجديدة، ونحن نسعى إلى تعزيز الشراكة القوية التي تربط دولة الإمارات وفرنسا، من خلال توسيع نطاق استثماراتنا في مجالات نثق بأنها تحمل إمكانات نمو طويلة الأمد، على الصعيد التجاري بالنسبة للبلدين».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «سي دي سي إنترناشيونال كابيتال»، لورنت فيجيير، إن الاتفاقية انعكاس للعلاقات المثمرة والمتينة التي تجمع الشركة مع «مبادلة»، بوصفها الشريك الإماراتي الموثوق به منذ عقد أول شراكة بيننا قبل سنوات عدة، والتي أثمرت إنشاء صندوق الاستثمار المشترك.

مواد ذات علاقة