الإمارات اليوم

«أدكوب» تصدر سندات بـ 3 مليارات دولار

:
  • أبوظبي ــ الإمارات اليوم

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، أمس، إغلاق الإصدار الناجح الذي قامت به «شركة خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام» (أدكوب)، لسندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار (نحو 11 مليار درهم)، والذي يُعتبر من أكبر إصدارات السندات لجهة غير سيادية في الشرق الأوسط.

وأفادت «أدنوك» في بيان لها، بأن السندات التي أصدرتها «أدكوب»، المملوكة بالكامل لـ«مجموعة أدنوك»، تأتي تماشياً مع استراتيجية «أدنوك» للنمو الذكي، والهادفة إلى تعزيز الإدارة الاستباقية والمرنة لمحفظة الأصول ورأس المال.

ووفقاً لـ«أدنوك»، فقد فاق الإقبال على السندات، القيمة المطلوبة بأكثر من ثلاث مرات ونصف المرة، وبلغت قيمة طلبات الاكتتاب أكثر من 11 مليار دولار. كما حصلت السندات على تقييم AA من «وكالة فيتش للتصنيف الائتماني»، وتقييم AA من «وكالة S&P»، وهو مماثل للتصنيف الائتماني لسندات أبوظبي السيادية، ما يؤكد الكفاءة المالية والاستقرار الذي تتمتع به «أدنوك».

وستستخدم «أدنوك» عائدات الإصدار لدعم خطط النمو الطموحة، وتمويل برامج الاستثمارات المستقبلية.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن «هذا الطرح حظي بإقبال كبير من المستثمرين في مختلف أنحاء العالم، كما تم تسعيره بشكل مناسب»، مؤكداً أن الإقبال نتيجة طبيعية لجاذبية واستقرار البيئة الاستثمارية في دولة الإمارات، وتأكيد على استمرار خطط النمو الذكي للصناعة بالدولة، ونجاح برنامج المبادرات النوعية لتعزيز الشراكات، وتوفير فرص استثمارية، والاستفادة من خيارات التمويل بعيد المدى.

وأوضح أن الإصدار مثال ملموس على مبادرات «أدنوك» للإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول، بما فيها مشروعات البنية التحتية، بهدف تحقيق أفضل قيمة من الأعمال والمشروعات كافة.

وتابع الجابر: «يمثل هذا الإصدار إنجازاً مهماً ضمن جهودنا الرامية لإدارة رأس المال بطريقة ذكية وأكثر كفاءة ومرونة، إذ أتاحت هذه الخطوة الاستفادة للمرة الأولى من خيارات التمويل المتوافرة في الأسواق العالمية، ما يُمهّد الطريق أمام مزيد من الخيارات المُجدية على المدى البعيد».

وأكد أن هذه السندات تسهم في تعزيز جهود «أدنوك» لتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية، كما أنها تمثل فرصة أمام الجهات الاستثمارية والشركات العاملة في قطاع البنية التحتية للدخول في شراكات وثيقة ومجدية مع «أدنوك» في عدد من المشروعات الناجحة.

مواد ذات علاقة