الإمارات اليوم

«مطارات أبوظبي»: التشغيل التجريبي في 2018

84 مليون مسافر الطاقة الاستيعابية لمطار أبوظبي الجديد

:
  • عبير عبدالحليم - أبوظبي

كشف الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة مطارات أبوظبي، عبدالمجيد الخوري، أن الطاقة الاستيعابية لمطار أبوظبي الدولي الجديد ستصل إلى 84 مليون مسافر عند اكتماله في الربع الأخير من العام 2019.

12.5

مليار درهم حجم الإنفاق على مشروع المطار الجديد حتى الآن.

وقال الخوري خلال جولة لوسائل الإعلام في مجمع المطار الجديد، إن حجم الإنفاق على مشروع المطار الجديد بلغ 12.5 مليار درهم حتى الآن، بما يعادل 66% من إجمالي ميزانية المشروع، والمقدرة بقيمة 19.1 مليار درهم، وذلك لاستكمال 86% من المشروع، لافتاً إلى أنه من المتوقع الالتزام بالميزانية الإجمالية المحددة سلفاً، وعدم حدوث زيادة في الميزانية للمشروع خلال الفترة المتبقية للتنفيذ. وأوضح أن متوسط الوقت الذي سيستغرقه المغادر من المطار منذ دخوله المطار حتى الوصول للبوابة لإنهاء كل الإجراءات، يصل إلى 12 دقيقة، في حين يصل إلى 18 دقيقة في المتوسط للقادمين، بينما تستغرق رحلة «الترانزيت» عبر المطار 31 دقيقة في المتوسط، بما فيها تسلّم الحقائب.

وأضاف الخوري أن المطار يستخدم أنظمة ذكية ومتطورة للغاية لتحقيق ذلك، كما سيستمر العمل عند افتتاح المشروع ببرنامج السفر الذكي، الذي أطلقته «مطارات أبوظبي» في مارس من العام الماضي، بهدف تقليص زمن الإجراءات للمسافرين.

وأكد أنه سيتم تشغيل أجزاء رئيسة من المطار الجديد خلال العام المقبل، فضلاً عن إجراء التشغيل التجريبي للمطار، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت تجارب عدة لاختبار جاهزية التشغيل، تمت جميعها بنجاح. وأفاد الخوري بأن المطار الجديد قادر على التعامل مع 11 ألف مسافر دفعة واحدة في الساعة، خلال أوقات الذروة، لافتاً إلى أن «مطارات أبوظبي» قاربت على الانتهاء من تنفيذ أحد أحدث أنظمة مناولة الأمتعة في العالم، التي تسمح بالتعامل مع 19.2 ألف حقيبة في الساعة، من خلال حزام نقل يصل طوله إلى 28 كيلومتراً مستخدماً النظام الحديث لتصنيف الحقائب، وذلك بهدف تأمين حركة انسيابية لأمتعة المسافرين وتسهيل عملية تسلمهم لها.

وبيّن أن المساحة الكلية لمبنى المطار الجديد تصل إلى 742 ألف متر مربع، ويضم 13 طابقاً، كما يحتوي المبنى على 204 «كاونترات» لإصدار التذاكر، منها 39 «كاونتراً» للخدمة الذاتية، وأربعة ممرات، فضلاً عن 65 بوابة متصلة للطائرات، منها ثمانية مواقف لطائرات A380، و14 موقفاً منفصلاً للطائرات، علاوة على 106 جسور لصعود المسافرين إلى الطائرة. ولفت الخوري إلى أن مبنى المطار الجديد يحتوي على أكبر قوس داخلي في العالم، يمتد على مسافة 180 متراً، وارتفاع 52 متراً، ويزن نحو 1000 طن متري، إضافة إلى 35 ألف متر مربع من السوق الحرة والمطاعم والمقاهي وخدمات الترفيه.

وأضاف أن المبنى، الذي يشمل على 145 مصعداً، و46 ممشى كهربائياً، يضم أيضاً مساحة تصل إلى 30 ألف متر مربع من صالات الضيافة.

وذكر الخوري، أن «مطارات أبوظبي» تنفذ حالياً ثلاث مناطق حرة في مطارات أبوظبي والعين والبطين، إذ تتوقع الشركة تحقيق هذه المناطق عوائد استثمارية، على أن توفر المناطق الحرة حلولاً اقتصادية وصناعية متكاملة، بحيث تشمل مناطق مخصصة لصناعة الطيران والدفاع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات المطار والخدمات اللوجستية وخدمات الاستيراد والتصدير.

مواد ذات علاقة