الإمارات اليوم

«الإمارات للطاقة النووية» تنظم منتديات توعية في أبوظبي الأسبوع الجاري

84 % نسبة الإنجاز الكلية في محطات «براكة» للطاقة النووية

:
  • أبوظبي - الإمارات اليوم

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تنظيم منتديات مجتمعية في إمارة أبوظبي الأسبوع الجاري، وذلك ضمن التزامها بالتواصل المستمر مع المجتمع، ورفع مستوى الوعي بالبرنامج النووي السلمي الإماراتي.

وأفادت المؤسسة في بيان لها، أمس، بأن تلك المنتديات ستكون في مجمع بينونة التعليمي بمنطقة الظفرة، غداً، وفي مركز مؤتمرات جامعة زايد بأبوظبي في الثامن من نوفمبر الجاري، كاشفة عن أن نسبة الإنجاز الكلية في محطات «براكة» للطاقة النووية السلمية الأربع تجاوز 84%.

وأوضحت المؤسسة أن المنتديات مفتوحة للجميع، وستسلط الضوء على أهمية الطاقة النووية السلمية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة، مصدراً أساسياً للطاقة الكهربائية، وإسهامها في دعم النموين الاقتصادي والاجتماعي للدولة على المدى الطويل.

وبينت أن هذه المنتديات تأتي في أعقاب «المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الـ21»، الذي استضافته العاصمة أبوظبي في 30 أكتوبر الماضي، والذي أبرز البرنامج النووي السلمي الإماراتي نموذجاً عالمياً للدول التي تتطلع إلى إطلاق برامج جديدة وعملاقة في الطاقة النووية السلمية لتلبية احتياجاتها المستقبلية من الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، المهندس محمد إبراهيم الحمادي، إن هناك ضرورة لمواصلة التفاعل المفتوح مع مجتمع الدولة، في الوقت الذي نحرز تقدماً على صعيد تطوير البرنامج النووي السلمي للدولة.

وأضاف: «نهدف إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة بقطاع الطاقة النووية، فضلاً عن تمكين الحضور في المنتديات من الاطلاع على أهمية إنتاج طاقة نووية سلمية آمنة وموثوقة ومستدامة وصديقة للبيئة».

ولفت الحمادي إلى أن الطاقة النووية السلمية توفر 11% من احتياجات العالم من الطاقة الكهربائية ومن دون انبعاثات كربونية تقريباً، وبناء على ذلك نسعى إلى إبراز حجم إسهام البرنامج النووي السلمي في اقتصاد الدولة، لاسيما مع منح أكثر من 1400 شركة محلية عقوداً لتوريد منتجات وخدمات إلى محطات براكة للطاقة النووية السلمية، تصل قيمتها إلى أكثر من 13 مليار درهم.

يشار إلى أن الأعمال الإنشائية في مشروع محطات «براكة» للطاقة النووية السلمية تسير بثبات وأمان، إذ وصلت نسبة الإنجاز في المحطة الأولى إلى أكثر من 96%، والثانية إلى أكثر من 87%، والثالثة إلى أكثر من 78%، والرابعة إلى أكثر من 58%، بينما وصلت نسبة الإنجاز الكلية في المحطات الأربع إلى أكثر من 84%.

وستوفر محطات مشروع «براكة» عند تشغيلها طاقة آمنة وموثوقة وصديقة للبيئة لشبكة كهرباء دولة الإمارات العربية المتحدة، طبقاً للموافقات الرقابية والتنظيمية، كما ستحد المحطات الأربع من انبعاث ما يصل إلى 21 مليون طن من الغازات الكربونية الضارة بالبيئة كل عام.

مواد ذات علاقة