تدرس معايير جديدة لمواجهة تحديات «قرصنتها» وتقييم حوادثها

«مواصفات» تطلق مبادرة لتجربة السيارات ذاتية القيادة

عبدالله المعيني : الهيئة تعمل حالياً على تهيئة البنية التشريعية لخدمة المركبات الذكية، وضمان مواكبة التطور فيها.

أعلنت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، أمس، إطلاقها مبادرة لتجربة السيارات ذاتية القيادة، من علامات تجارية مختلفة، للجمهور في دبي.

وذكرت الهيئة على هامش إعلانها، أمس، عن الدورة الثالثة من المؤتمر الدولي لمركبات المستقبل، الذي يعقد في دبي، الأسبوع المقبل، أنها تدرس حالياً معايير جديدة لمواجهة تحديات قرصنة السيارات ذاتية القيادة، وتقييم سبل حوادثها، فضلاً عن كيفية التعامل معها لوضعها بمسودة اشتراطات فنية للسيارات الذاتية القيادية.

وتفصيلاً، قال المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، عبدالله عبدالقادر المعيني، إن «الهيئة ستطلق مبادرة لتجربة السيارات ذاتية القيادة من علامات تجارية مختلفة للجمهور، خلال فعاليات المؤتمر الدولي لمركبات المستقبل، المقرر انعقاده في دبي الأسبوع المقبل، وذلك عبر تخصيص ساحة مخصصة لهذا الغرض بالقرب من مكان انعقاد المؤتمر».

وأضاف المعيني على هامش الإعلان، أمس، عن إطلاق الدورة الثالثة من المؤتمر في السابع والثامن من الشهر الجاري، أن «هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها في دبي، والتي ستتيح للجمهور والمهتمين بشكل عام، تجربة تلك السيارات بشكل فعلي، ومعرفة خصائصها عن قرب».

وذكر أن «الهيئة تدرس حالياً عدداً من المعايير الخاصة بمسودة الاشتراطات الفنية للسيارات الذاتية القيادة، تمهيداً لرفعها إلى الجهات المختصة»، مبيناً أن «أبرز تلك المعايير، يتمثل في بحث سبل مواجهة القرصنة الإلكترونية على تلك النوعية من السيارات، إضافة إلى سبل تقييم حوادثها والتعامل معها».

وأشار إلى أن «(مواصفات) انتهت قبل نحو شهرين، من إنجاز مسودة مشروع مواصفة المركبات الكهربائية، المرفوع حالياً للاعتماد من مجلس الوزراء، والذي يتضمن متطلبات المركبات الكهربائية، ووسائل الأمان والسلامة فيها، فضلاً عن أحدث الابتكارات التكنولوجية للتخاطب ما بين المركبات».

وأفاد بأن «الهيئة تعمل حالياً على تهيئة البنية التشريعية لخدمة المركبات الذكية، وضمان مواكبة التطور فيها، خصوصاً في جزئية التخاطب بين المركبات، وأبرز الابتكارات العالمية في هذا الشأن»، مشيراً إلى أن «شركات كبرى لتصنيع المركبات الذكية، ستعرض خلال المؤتمر أنواعاً جديدة من البطاريات ذات الخلايا الضوئية، وأبرز حلول الأمان والسلامة في هذه المركبات».

ولفت إلى أن «الإمارات شهدت خلال العامين الماضي والجاري، إعلان عدد من المؤسسات عن منتجات جديدة من مركبات المستقبل (الكهربائية والهجينة وذاتية القيادة والهيدروجينية)، مستفيدة من توجهات الدولة، ضمن الأجندة الوطنية 2021، واستراتيجية التنقل الذكي في دبي».

تويتر