تسهم في توفير تمويل أكثر سهولة وتقليل المخاطر

«اقتصادية أبوظبي»: تمويلات مشتركة للمشروعات الصغيرة لتقليل المخاطر

خلال فعاليات مؤتمر «إنسياد» في أبوظبي. من المصدر

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، أنها تبحث حالياً خيارات تمويل مبتكرة وفعالة، لتوفير تمويل أكثر سهولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الإمارة، منها جمع تمويلات مشتركة من عدد من المصادر المختلفة، مثل صناديق التمويل والبنوك والمستثمرين لتمويل هذه المشروعات، ما يسهم في توفير التمويل المطلوب، وتقليل مخاطر التمويل.

400 

رخصة تم إصدارها ضمن مبادرة تاجر أبوظبي، منذ إطلاقها قبل ثلاثة أشهر.

وذكرت الدائرة، في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر الذي نظمته كلية «إنسياد» لقادة الأعمال العالميين في أبوظبي أمس، أنه تم إصدار 400 رخصة ضمن مبادرة تاجر أبوظبي، منذ إطلاقها قبل ثلاثة أشهر.

وتفصيلاً، افتتح الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والعضو المنتدب لمجلس إدارة مؤسسة الإمارات، المؤتمر الذي نظمته كلية «إنسياد» لقادة الأعمال العالميين، في أبوظبي، أمس، تحت عنوان «مستقبل التمويل: طفرة تقنية تفتح أسواقاً جديدة».

وأكد الشيخ سلطان بن طحنون، في افتتاح المؤتمر، أن «أبوظبي تحولت في ظل القيادة الرشيدة إلى مركز عالمي للتعليم والابتكار وريادة الأعمال»، لافتاً إلى أن «الإمارة في طور الانتقال إلى الاقتصاد المستدام والمتنوع، الذي يوفر مناخاً جاذباً للمستثمرين ورواد الأعمال».

وقال إن «الشراكة التي تجمع (إنسياد) مع حكومة أبوظبي، شراكة واعدة، ونحن متحمسون للفرص التي ستتيحها على أرض الواقع».إلى ذلك، أفاد وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، خليفة سالم المنصوري، بأن «الدائرة تبحث حالياً خيارات تمويل عدة مبتكرة وفعالة، من أجل توفير تمويل أكثر سهولة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الإمارة»، لافتاً إلى أن «الدائرة تعطي أولوية في الوقت الراهن، لفتح مجالات غير تقليدية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لإعطاء دفعة لهذه المشروعات».

وأوضح المنصوري، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، على هامش المؤتمر، أن من «بين هذه الخيارات تعبئة وجمع تمويلات مشتركة من عدد من المصادر المختلفة، مثل صناديق التمويل والبنوك والمستثمرين لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة، ما يسهم في توفير التمويل المطلوب، وتقليل مخاطر التمويل في الوقت ذاته».

وقال إن «الدائرة تعمل حالياً على تنفيذ العديد من المبادرات الخاصة بتكوين وتطوير البنية التحتية للتكنولوجيا، للإسهام في دفع الاستثمار في الإمارة»، مشيراً إلى أن «المبتكرين بحاجة إلى دفعة لتخفيض التحديات التي تواجههم».

وأضاف المنصوري أن «الدائرة تلقت طلبات عدة من مستثمرين سعوديين للاستثمار في أبوظبي، سواء في منطقة خليفة الصناعية (كيزاد) أو المناطق الاقتصادية المتخصصة، وذلك بعد التسهيلات التي أعلنتها الدائرة للمستثمرين السعوديين، خلال الملتقى الإماراتي السعودي للاستثمار».

وأكد أن «هناك إقبالاً كبيراً على إصدار الرخص التجارية والصناعية، تحت مظلة مبادرتي (تاجر أبوظبي) و(رواد الصناعة)، اللتين أطلقتهما الدائرة، أخيراً»، لافتاً أنه «تم إصدار 400 رخصة، ضمن مبادرة تاجرأبوظبي، منذ إطلاقها في 25 يوليو الماضي».

تويتر