أسعار الذهب تنخفض بما يجاوز درهمين للغرام في أسبوع

تراجع الذهب واحتفالات «ديوالي» يدعمان مبيعات الأسواق محلياً

«ديوالي» يحتفل به عدد كبير من المتعاملين من جنسيات آسيوية. تصوير: أحمد عرديتي

سجلت أسعار الذهب أخيراً، انخفاضات راوحت قيمتها بين 1.5 و2.25 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو منافذ بيع مشغولات ذهبية لـ«الإمارات اليوم» إن الانخفاضات الجديدة التي سجلتها أسعار الذهب، واحتفالات «مهرجان الأضواء» أو «عيد ديوالي»، انعكست إيجاباً على الأسواق من خلال زيادة الإقبال على شراء المشغولات والعملات الذهبية، كهدايا للاحتفال بتلك المناسبة، إذ يعد شراء المشغولات الذهبية أحد مظاهرها.

وأضافوا أن معظم المتعاملين كانوا من جنسيات آسيوية، في ما تركزت مشترياتهم على عياري 18 و22 قيراطاً.

أسعار الذهب

بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 154.75 درهماً بانخفاض قدره 2.25 درهم، وذلك مقارنة بسعره نهاية الأسبوع السابق، في ما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 145.5 درهماً بتراجع قدره 1.75 درهم.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 138.75 درهماً بانخفاض بلغ درهمين، بينما وصل سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً إلى 119 درهماً بتراجع بلغ 1.5 درهم.

انتعاش الطلب

وتفصيلاً، قال مدير «شركة مجوهرات حيات»، ديليب دهكان، إن الأسواق شهدت أخيراً انتعاشاً في الطلب على مبيعات المشغولات والعملات الذهبية، وذلك بسبب مواكبة الفترة الحالية لاحتفالات «مهرجان الأضواء» أو ما يطلق عليه «ديوالي» الذي يحتفل به عدد كبير من المتعاملين من جنسيات آسيوية، عبر شراء العملات والمشغولات الذهبية، كهدايا.

وأضاف أن الانخفاضات التي سجلها الذهب أخيراً، أسهمت أيضاً في تعزيز المبيعات في الأسواق بعد فترة بطء خلال الشهر الماضي.

عيارات مفضلة

من جهته، اتفق مدير المبيعات في «محل مجوهرات أشوكا»، جيمون سيرياك، مع نظيره دهكان في أن الاحتفالات بمهرجان الأضواء أسهمت في تنشيط الطلب على العملات والمشغولات الذهبية، من قبل متعاملين من جنسيات آسيوية.

وأضاف أن المتعاملين يفضلون الذهب من عياري 18 و22 قيراطاً، نظراً لأن عيار 18 قيراطاً يعد الأقل سعراً والأكثر تنوعاً في أشكال «المصنعية»، فيما يستخدم عيار 22 قيراطاً لأغراض الزينة والادخار مع عدم توافر مصنعية كبيرة في معظم منتجاته.

ولفت إلى أنه إلى على الرغم من انتعاش النشاط في أسواق الذهب، أخيراً، فإن السبائك لاتزال تعاني بطئاً كبيراً في الإقبال عليها، مع عدم تسجيل الأسعار انخفاضات محفزة لتنشيط مبيعات تلك المنتجات، لاسيما لأغراض الاستثمار.

موسم السياحة

في السياق نفسه، أشار مدير «محل مجوهرات ريكيش»، داهناك ريكيش، إلى أن هناك عوامل عدة أسهمت في تنشيط مبيعات المشغولات والعملات الذهبية بشكل ملحوظ أخيراً في الأسواق، من أبرزها مواصلة أسعار الذهب تسجيلها انخفاضات سعرية، وشراء الذهب للاحتفال بـ«يوم ديوالي» سواء من العملات أو المشغولات، خصوصاً من عياري 18 و22 قيراطاً.

وأكد أن بدء النشاط السياحي في أسواق الدولة، مع نهاية موسم الصيف، انعكس بشكل ايجابي على حركة المبيعات في سوق الذهب.

تويتر