ترفع طاقته الكلية إلى 19.5 مليون حاوية

توسعة ميناء جبل علي بإضافة 1.5 مليون حاوية نمطية

تم تشغيل أول دفعة من 37 رافعة رصيف جديدة و47 رافعة آلية لساحات الحاويات. من المصدر

افتتحت مجموعة موانئ دبي العالمية، الطاقة الاستيعابية الجديدة في المحطة رقم (3) في ميناء جبل علي والبالغة 1.5 مليون حاوية نمطية، كما أعلنت عن برنامج ترقية وتحديث للرافعات وتعزيز قدرات مناولة الحاويات في جميع محطات ميناء جبل علي.

وأوضحت المجموعة في بيان أمس، أن إضافة الطاقة الاستيعابية الجديدة، تأتي لترفع الطاقة الكلية لميناء جبل علي من 18 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) إلى 19.5 مليون حاوية نمطية، وذلك استجابة للطلب في الأسواق الناشئة، مبينة أنه مع هذه الإضافة وصلت الطاقة الاستيعابية للمحطة (3) إلى أربعة ملايين حاوية نمطية، لتكون بذلك أكبر منشأة تعمل بشكل شبه آلي في العالم.

وفي إطار خطة توسعة ميناء جبل علي وترقيته، ترافق افتتاح الطاقة الاستيعابية الجديدة مع تركيب وتشغيل أول دفعة من 37 رافعة رصيف جديدة و47 رافعة آلية لساحات الحاويات.

ويشمل برنامج الترقية زيادة ارتفاع سبع رافعات رصيف قائمة وتحديثها لتلبية متطلبات سفن الحاويات العملاقة الجديدة، كما يسعى برنامج التجديد إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية وإطالة العمر الافتراضي للرافعات.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن «زيادة الطاقة الاستيعابية في المحطة رقم (3) جاءت في وقت يستمر فيه ميناؤنا الرئيس في العمل بمستويات إشغال مرتفعة»، مشيراً إلى أنه «مع انتعاش أحجام المناولة تبقى التوقعات على المدى المتوسط إيجابية، ولا سيما مع الاستعداد لاستضافة (إكسبو 2020 دبي)».

وأضاف بن سليم: «شهدنا تعافي أحجام المناولة في إقليم الإمارات الذي ناول 7.7 ملايين حاوية نمطية خلال النصف الأول من الجاري محققاً نمواً سنوياً بنسية 4.3%، فيما بلغت نسبة النمو 6.6% خلال الربع الثاني من 2017»، لافتاً إلى أن «هذا الأداء القوي يعزز دور الإمارات ودبي المحوري في التجارة الدولية، ويصبّ في إطار جهود تنويع الاقتصاد».

وذكر أن «التحسينات المستمرة في ميناء جبل علي، سواء في الطاقة الاستيعابية أو الإنتاجية، تؤكد الحرص على تلبية احتياجات المتعاملين الآنية من خلال التزامنا بالاستثمار في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا وتدريب فرق العمل»، موضحاً أن «هذه التحديثات تمكن ميناء جبل علي حالياً من مناولة 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد».

تويتر