يستهدف استقطاب 30 ألف متطوّع للإسهام في تنظيم «الحدث» وتمثيل دولة الإمارات أمام الزوّار

«إكسبو 2020 دبي» يفتح باب التسجيل في برنامجه التطوّعي

صورة

أفاد مكتب «إكسبو 2020 دبي»، أمس، بأنه سيفتح باب التسجيل في برنامج التطوّع الجمعة المقبل، للمشاركة في رحلة التحضير لاستضافة الحدث العالمي الضخم، الذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

دور حيوي

قال المدير التنفيذي لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، نجيب العلي، إن «المتطوعين سيلعبون دوراً حيوياً في ضمان تنظيم (إكسبو 2020 دبي) بنجاح، وقد خصصنا أدواراً مهمة لهم ستقود لاكتسابهم مهارات تعدهم لسوق العمل، وتكسبهم الخبرات الاستثنائية التي ستبقى مع المتطوعين لبقية حياتهم المهنية».

وأعرب العلي عن ترحيبه بكل المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات للانضمام إلى صفوف المتطوعين في «إكسبو 2020 دبي»، موضحاً أنه «بعد تدشين بوابة التسجيل سيتم التركيز على اجتذاب فئات متنوعة من المجتمع، بمن فيهم طلاب الجامعات وربات البيوت والمتقاعدون والموظفون وأصحاب الهمم».

وأوضح المكتب في بيان أمس، أن البرنامج يهدف إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع للمساهمة في تنظيم الحدث وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوّار في الملتقى الذي سيكون علامة فارقةً ومنحى بارزاً في تاريخ دولة الإمارات والمنطقة.

وأضاف أن المتطوعين سيؤدون دوراً حيوياً في «إكسبو 2020 دبي» من خلال ترسيخ قيم حسن الضيافة التي تشتهر بها دولة الإمارات بالترحيب بـ25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر، خصوصاً أن نحو 70% منهم يأتون من خارج الإمارات، وهو ما لم يسبق تحقيقه في تاريخ معارض «إكسبو» العالمية الممتد على مدار 166 عاماً.

بوابة التسجيل

ومن المقرر إطلاق بوابة مخصصة للتسجيل في برنامج «متطوعي إكسبو 2020 دبي»، عبر الرابط volunteers.ae/‏‏‏‏expo2020، بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، ومؤسسة الإمارات للشباب.

وبينما يجرى تحضير الاستعدادات اللازمة لاستضافة هذا الملتقى العالمي، الذي يفتح أبوابه للجمهور في 20 أكتوبر 2020، سيتمكّن المتطوعون من جميع الأعمار من دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم من المشاركة، حيث يمكن للمتطوعين المشاركة في فعاليات «إكسبو 2020 دبي» قبل انطلاقه ضمن رحلة الاستعداد والتجهيز له.

كما من المقرر أن يوفر «إكسبو 2020 دبي» أثناء إقامة فعالياته فرص التطوع ضمن أكثر من 45 دوراً ووظيفة وأكثر من 16 مليون ساعة تطوعية على مدار 173 يوماً. وفي المقابل، سيكتسب المتطوعون خبرات جديدة ومهارات عملية بينما يشاركون في تنظيم أحد أضخم الأحداث العالمية.

وجهة عالمية

وقالت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي»، ريم الهاشمي، إن «(إكسبو 2020 دبي) سيكون حدثاً دولياً يحتفي بالجميع، ووجهة عالمية متميزة تتيح الفرصة أمام الجميع للتعلم والابتكار ودفع عجلة التقدم وقضاء أوقات ممتعة من خلال تبادل الأفكار والتعاون المشترك»، مضيفة: «نتطلع إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوّع من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، بما يعكس التنوع الذي يميز (إكسبو 2020 دبي) ودولة الإمارات عموماً».

وأكدت الهاشمي، أن «الشباب يأتون في صميم رؤية (إكسبو 2020 دبي)، ولأننا نؤمن بدورهم وقدراتهم فتحنا باب التطوّع كي يتمكنوا من المساهمة في إقامة وتنظيم هذا الملتقى العالمي»، مشيرة إلى أن «هذه المرة ليست الأولى، فقد سبق أن تم اختيار العديد من الشباب ومنحهم فرصة تمثيل (إكسبو 2020 دبي) ودولة الإمارات في عدد من المحافل الدولية البارزة مثل (إكسبو آستانا) ومعرض (إكسبو ميلانو)، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى المقامة في دبي مثل معرض ومؤتمر (سيتي سكيب)».

وتابعت: «في هذا السياق طورنا مجموعة من الأدوار الاستراتيجية التي تضمن استفادة المتطوعين من هذه التجربة بالكامل، ويشمل ذلك اكتساب المهارات التي تعود عليهم بالنفع في بيئة العمل وحياتهم اليومية»، لافتة إلى أن «المتطوعين سيتمكنون من تمثيل (إكسبو 2020 دبي) والمشاركة في استضافة الزوّار وتنظيم الفعاليات».

اللبنة الأولى

من جهتها، قالت وزيرة تنمية المجتمع، نجلاء العور، إن «المجتمع الواعي لقيم الخير والعطاء يُعد اللبنة الأولى والركيزة الأساسية في تحقيق نهضة الدول وازدهارها، حيث تمثّل المبادرات والأنشطة التطوّعية ركناً مهماً بل وأساسياً في تحقيق طموحات رؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية، والتي نهدف من خلالها إلى احتضان كل شرائح المجتمع في دولة الإمارات، لضمان إرساء أسس مجتمع متلاحم محافظ على هويته».

وأضافت العور، أن «(إكسبو 2020 دبي) ينسجم مع هذه الرؤية، إذ يتيح لآلاف الشباب من الإمارات وجميع أنحاء العالم فرصة التطوّع في تنظيم هذا الحدث الضخم وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوّار، وهو ما يؤكد الحيوية في نسيج مجتمع الإمارات ويعزز انفتاحه بترسيخ الشراكات الدولية، ويدفع بعجلة تنمية المجتمع».

ركيزة أساسية

إلى ذلك، قالت نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، ميثاء حمد الحبسي، إن «الشباب هم نبض مستقبل الإمارات، وإمكاناتهم هي الركيزة الأساسية لتحقيق التقدم، وتدرك مؤسسة الإمارات انطلاقاً من دورها ورؤيتها أهمية تمكين الشباب بالفرص المثمرة والهادفة في مجال التطوّع، والمشاركة في خدمة المجتمع».

وأكدت أن «(إكسبو 2020 دبي) يعد منصّة مثالية لتمكين الشباب وكل الأعمار الأخرى من أجل بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والاتصال».

تويتر