إكسبو 2020 دبي يفتح باب التسجيل في برنامجه التطوعي الجمعة

قرر " إكسبو 2020 دبي " فتح باب التسجيل في برنامج التطوع يوم الجمعة المقبل للمشاركة في رحلة التحضير لاستضافة الحدث العالمي الضخم الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا .

يهدف البرنامج إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوع للمساهمة في تنظيم هذا الحدث وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوار في الملتقى الذي سيكون علامة فارقة ومنحى بارزا في تاريخ دولة الإمارات والمنطقة.

و من المنتظر أن يؤدي المتطوعون دورا حيويا في إكسبو 2020 دبي من خلال ترسيخ قيم حسن الضيافة وكرم المعاملة التي تشتهر بها دولة الإمارات بالترحيب بـ 25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر خاصة وأن نحو 70% منهم يأتون من خارج الإمارات وهو ما لم يسبق تحقيقه في تاريخ معارض إكسبو العالمية الممتد على مدار 166 عاما.

ومن المقرر إطلاق بوابة مخصصة للتسجيل في برنامج متطوعي إكسبو 2020 دبي عبر الرابط volunteers.ae/expo2020 اعتبارا من يوم الجمعة بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات للشباب.

وبينما تجري الاستعدادات اللازمة لاستضافة هذا الملتقى العالمي الذي يفتح أبوابه للجمهور في 20 أكتوبر 2020 سيتمكن المتطوعون من جميع الأعمار من دولة الإمارات وجميع أنحاء العالم من المشاركة .

ويمكن للمتطوعين المشاركة في فعاليات إكسبو 2020 دبي قبل انطلاقه عام 2020 ضمن رحلة الاستعداد والتجهيز له ويشمل ذلك جلسات عصف ذهني للاستفادة من أفكارهم وتوظيفها ضمن خطط التحضير تجسيدا لشعار الحدث الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل.

و من المقرر أن يوفر" إكسبو 2020 دبي " أثناء إقامة فعالياته فرص التطوع ضمن أكثر من 45 دورا ووظيفة وأكثر من 16 مليون ساعة تطوعية على مدار 173 يوما وفي المقابل سيكتسب المتطوعون خبرات جديدة ومهارات عملية بينما يشاركون في تنظيم أحد أضخم الأحداث العالمية.

و قالت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: " سيكون إكسبو 2020 دبي حدثا دوليا يحتفي بالجميع ووجهة عالمية متميزة تتيح الفرصة أمام الجميع للتعلم والابتكار ودفع عجلة التقدم وقضاء أوقات ممتعة من خلال تبادل الأفكار والتعاون المشترك .. ونتطلع إلى استقطاب أكثر من 30 ألف متطوع من مختلف الجنسيات والفئات العمرية بما يعكس التنوع الذي يميز إكسبو 2020 دبي ودولة الإمارات عموما" .

وأضافت ريم الهاشمي إن الشباب في صميم رؤية إكسبو 2020 دبي ولأننا نؤمن بدورهم وقدراتهم فتحنا باب التطوع كي يتمكنوا من المساهمة في إقامة وتنظيم هذا الملتقى العالمي وهذه ليست المرة الأولى فقد سبق وأن قمنا باختيار العديد من الشباب ومنحهم فرصة تمثيل إكسبو 2020 دبي ودولة الإمارات في عدد من المحافل الدولية البارزة مثل إكسبو أستانا ومعرض إكسبو ميلانو بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى المقامة في دبي مثل معرض ومؤتمر سيتي سكيب.

وقالت إنه في هذا السياق قمنا بتطوير مجموعة من الأدوار الاستراتيجية التي تضمن استفادة المتطوعين من هذه التجربة بالكامل ويشمل ذلك اكتساب المهارات التي تعود عليهم بالنفع في بيئة العمل وحياتهم اليومية .. وسيتمكن متطوعونا من تمثيل إكسبو 2020 دبي والمشاركة في استضافة الزوار وتنظيم الفعاليات ونتطلع للترحيب بكل من يرغب في التطوع في الحدث والتعاون مع الزملاء المتطوعين الآخرين الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم لخوض تجربة فريدة ستكون ذكرى مميزة لهم .

من جانبها قالت نجلاء بنت محمد العور وزيرة تنمية المجتمع إن المجتمع الواعي لقيم الخير والعطاء يعد اللبنة الأولى والركيزة الأساسية في تحقيق نهضة الدول وازدهارها وتمثل المبادرات والأنشطة التطوعية ركنا مهما و أساسيا في تحقيق طموحات رؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية والتي نهدف من خلالها إلى احتضان كافة شرائح المجتمع في دولة الإمارات لضمان إرساء أسس مجتمع متلاحم محافظ على هويته.

وأضافت وزيرة تنمية المجتمع: " ينسجم إكسبو 2020 دبي مع هذه الرؤية إذ يتيح لآلاف الشباب من الإمارات وجميع أنحاء العالم فرصة التطوع في تنظيم هذا الحدث الضخم وتمثيل دولة الإمارات أمام ملايين الزوار وهو ما يؤكد الحيوية في نسيج مجتمع الإمارات ويعزز انفتاحه بترسيخ الشراكات الدولية ويدفع بعجلة تنمية المجتمع" .

و قال نجيب العلي المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي :" سيلعب المتطوعون دورا حيويا في ضمان تنظيم إكسبو 2020 دبي بنجاح وقد خصصنا أدوارا مهمة لهم ستقود لاكتسابهم مهارات تعدهم لسوق العمل وتكسبهم بالخبرات الاستثنائية التي ستبقى مع المتطوعين لبقية حياتهم المهنية ونتطلع إلى الترحيب بكل المواطنين والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة للانضمام إلى صفوف المتطوعين في إكسبو 2020 دبي وبعد تدشين بوابة التسجيل سنركز على اجتذاب فئات متنوعة من المجتمع بما في ذلك طلاب الجامعات وربات البيوت والمتقاعدون والموظفون وأصحاب الهمم و ستكون هناك فرص للجميع تماما وفق ما يقوله شعارنا " تواصل العقول وصنع المستقبل" .

بدورها قالت ميثاء حمد الحبسي نائبة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب إن الشباب هم نبض مستقبل دولة الإمارات وإمكاناتهم هي الركيزة الأساسية لتحقيق التقدم وتدرك مؤسسة الإمارات انطلاقا من دورها ورؤيتها أهمية تمكين الشباب بالفرص المثمرة والهادفة في مجال التطوع والمشاركة في خدمة المجتمع ويعد إكسبو 2020 دبي منصة مثالية لتمكين الشباب وجميع الأعمار الأخرى من أجل بناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم في مجال القيادة والاتصال وسيحظى الشباب بفرصة عظيمة لمشاهدة المراحل الأولى من تنفيذ أفكار هذا الملتقى العالمي الضخم كلما بادروا بالتسجيل والتطوع مبكرا.

تجدر الإشارة إلى أن إكسبو 2020 دبي سيحتفل يوم الجمعة المقبل بالعد التنازلي لثلاث سنوات على انطلاق فعالياته في 2020 ويأتي ذلك عقب يوم واحد من اجتماع أكثر من 140 دولة في اجتماع المشاركين الدوليين.

تويتر