تأسيس شركة إماراتية سعودية للاستثمار الزراعي

وقّعت شركة «الظاهرة» الإماراتية والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) اتفاقية، أمس، على هامش الملتقى الإماراتي السعودي للأعمال، بغرض تأسيس شركة مشتركة، تستهدف دعم الاستثمار الزراعي والمساهمة في الأمن الغذائي للبلدين بقيمة خمسة مليارات ريال (4.9 مليارات درهم).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، المهندس عبدالله بن علي الدبيخي، في تصريحات صحافية على هامش أعمال الملتقى، إن «رأس المال مناصفة بين الشركتين وإنه تم الاتفاق على زيادة رأس المال مستقبلاً، حسب حاجة السوق».

وأوضح أن هذه الاستثمارات ستخصص للاستثمار المشترك لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين، من خلال الاستثمار في زراعة الحبوب والأعلاف وغيرها، على أن يبدأ الاستثمار في منطقة (البحر الأسود)، ويتم التوسع بعدها في مناطق أخرى إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وأشار إلى أن الشركتين بدأتا بالفعل تنفيذ الاتفاقية من خلال معاينة وتحديد الأراضي الصالحة للزراعة، تمهيداً لبدء النشاط فعلياً خلال الفترة القليلة المقبلة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «الظاهرة» الإماراتية، خديم عبدالله الدرعي، إنه تم اختيار منطقة البحر الأسود لظروف المناخ الجيدة، وتوفر المياه والتربة الصالحة للزراعة، فضلاً عن التشريعات المحفزة للاستثمار وقربها من منطقة الخليج.

وأضاف أن (الشركة) طورت نشاطها بحيث يمتد إلى عمليات التصنيع الزراعي، خصوصاً الفواكه ويوجد مضارب للأرز وصوامع للقمح تابعة للشركة في اليونان والهند وباكستان، بجانب أبوظبي، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمضارب الأرز، التابعة للشركة 650 ألف طن سنوياً.

وأكد الدرعي أن الشركة لها نشاط استثماري وزراعي في خمس قارات حالياً، وتعمل على زراعة الحبوب خصوصاً القمح والذرة، بجانب الأعلاف والفواكه، كما قررت التوسع في استثماراتها القائمة في أستراليا وصربيا ورومانيا، لخدمة هذه المناطق، مشيراً إلى أن حجم مبيعات الشركة يصل الى خمسة مليارات درهم سنوياً.

وأوضح أن الشركة لها استثمارات كبيرة في مصر، تفوق قيمتها ملياراً ونصف المليار درهم، وتوجد حالياً في منطقة توشكى، وشرق العوينات، والصالحية والنوبارية، حيث تمت زراعة 45 ألف فدان، ونقترب من زراعة 25 ألف فدان أخرى بهذه المناطق، مشيراً إلى أن الشركة قاربت على الانتهاء من إقامة أول محطة لفرز وتعبئة وتغليف الفواكه في منطقة (الصالحية) في مصر بطاقة 100 ألف طن سنوياً.

ونوه بأن السوق الأميركية تُعد من أهم الأسواق الواعدة خصوصاً في ظل تميزها بسهولة التشريعات وإجراءات الاستثمار، كما تعد الولايات المتحدة من اهم سلاسل الإمداد بالنسبة للشركة، موضحاً أن الشركة استثمرت هناك اكثر من 120 مليون دولار أخيراً، حيث تمتلك الشركة أكثر من 30 ألف فدان في ولايات عدة في الساحل الغربي، وتقوم بزراعتها بالحبوب والفواكه، بجانب إنشاء العديد من المصانع الخاصة بالتصنيع الزراعي.

وأكد أن رفع العقوبات عن السودان أخيراً، سيعزز الاستثمار الزراعي هناك، خصوصاً أن السودان سلة الغذاء العربي نظراً لخصوبة التربة وتوفر المياه، وقربه من الدول المستهلكة.

تويتر