أعرب عن ارتياحه لمواكبة المؤسسات لكل ما هو جديد في التقنيات الذكية

مكتوم بن محمد يتفقد «منصات جيتكس»

صورة

زار سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، أمس، معرض «جيتكس لتقنية المعلومات»، الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي على مدى خمسة أيام، على أن يسدل الستار على هذا الحدث العالمي المميز غداً.

وبدأ سموه جولته، التي رافقه خلالها وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، ونائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، والرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، عند منصة القيادة العامة لشرطة دبي، التي تعرض أحدث خدماتها الذكية التي تقدمها للجمهور.

واستمع سموه من القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، إلى شرح حول الخدمات الذكية، وأهمها المراكز الذكية «SPS»، وخدمة الرادار المتحرك، والدراجة النارية، التي تسير على الطاقة الكهربائية لأول مرة، وهي مخصصة للمخالفات المرورية دون توقيف السائق المخالف.

وعرّج سموه على منصة هيئة الصحة في دبي، واستمع من رئيس مجلس إداراتها ومديرها العام حميد بن محمد القطامي، إلى أهم الخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة لمرضاها والمتعاملين معها، وأهمها الصيدلية الذكية والعيادة الذكية وملف المريض الطبي الإلكتروني، وغيرها من الخدمات المتطورة.

وتوقف سموه عند عدد من المنصات الخاصة بالمؤسسات والجهات الحكومية، منها مؤسسة دبي للإعلام ودائرة الأراضي والأملاك ومنصة هيئة الطرق والمواصلات في دبي، واستمع سموه من المدير العام لمؤسسة دبي للإعلام، أحمد سعيد المنصوري، إلى شرح حول الخدمات التي تقدمها المؤسسة لأصحاب الهمم، خصوصاً ذوي الإعاقات البصرية، كما استمع سموه من مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إلى شرح تضمن التعريف بالخدمات الذكية التي تقدمها لمتعامليها، ومنها الخريطة الذكية والمعاملة الذكية.

ثم توقف سموه عند منصة هيئة الطرق والمواصلات، واستمع من مسؤوليها إلى أهم الخدمات الذكية المستخدمة في إدارات وأقسام الهيئة، والخاصة بالتسهيل على متعامليها، خصوصاً الإشارة الضوئية الذكية لعبور المشاة، والتاكسي الطائر ذاتي القيادة، ثم برنامج «سهيل».

كما توقف سموه عند منصة هيئة كهرباء ومياه دبي، واستمع من العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إلى أبرز الخدمات الذكية الجديدة التي تطبقها الهيئة في مراكز المتعاملين، كما زار سموه منصة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، التي تعرض بعضاً من مشروعاتها المستقبلية، واستمع سموه إلى شرح من المدير العام للإدارة، اللواء محمد أحمد المري، حول آلية عمل الممر الذكي في مطارات دبي، وخدمة المسافر الذكية عبر منافذ الدولة البرية، حيث أشار اللواء المري إلى أن هذين المشروعين الواعدين سيخففان كثيراً من عناء المسافرين، وإذا ما أنجزا في المستقبل القريب فسيكونان الأولين على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.

كما توقف سموه عند منصة محاكم دبي، واطلع على خدماتها الذكية، من مديرها العام اللواء محمد عبيد المنصوري، والمتمثلة في نظام الإنابات القضائية وغيرها.

وعرّج سموه على منصة وزارة الموارد البشرية والتوطين، واطلع على أهم الخدمات الجديدة التي تقدمها الوزارة، وأهمها مركز «تدبير» للفئات المنزلية المساعدة، وعدد من الخدمات الذكية الأخرى.

كما توقف سموه عند منصة «دبي الذكية»، واطلع خلال توقفه في الغرفة المظلمة على خريطة «دبي الذكية»، واستمع من المدير العام لمكتب دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، إلى تفاصيل الخريطة الجديدة، التي تشمل جميع مناطق وشوارع دبي، ومرافقها الخدمية والسياحية ومواقفها.

واختتم سموه الجولة عند منصة مؤسسة الاتصالات المتخصصة «نداء»، ومقرها دبي، واطلع سموه على أهم خدمات هذه المؤسسة، المتمثلة في التحكم الآلي بالقوارب والمراكب البحرية من خلال شبكة الجيل الرابع.

وأعرب سمو الشيخ مكتوم بن محمد عن ارتياحه لمواكبة المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية لكل ما هو جديد في عالم المعلوماتية والتقنيات الذكية، وتطبيقها في هذه المؤسسات، في إطار خطة دبي لتصبح مدينة ذكية بالكامل، وذلك بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

تويتر