أول دائرة حكومية على مستوى العالم تعتمد التقنية

«أراضي دبي» تطبّق جميع تعاملاتها عبر «بلوك تشين»

صورة

سجلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي سبقاً تقنياً مهماً باعتمادها نظام «بلوك تشين»، لتكون بذلك الدائرة الحكومية الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذه التقنية، ترجمةً لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية «بلوك تشين»، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أكتوبر الماضي، وتقودها «دبي الذكية».

وأضافت الدائرة أنها ستعرض هذه التقنية خلال مشاركتها في «أسبوع جيتكس للتقنية 2017»، تحت شعار «سهولة.. بلا أوراق.. أمان».

قاعدة بيانات آمنة

وأوضحت «أراضي دبي» أنها ستستفيد من النظام، لإيجاد قاعدة بيانات ذكية وآمنة تجمع العقود العقارية كافة، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار، وربطها مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وصولاً إلى نظام الاتصالات، ومختلف الفواتير المتعلقة بالعقار.

تقنية «بلوك تشين»

تعتبر تقنية «بلوك تشين»، أو ما يُسمى بـ«إنترنت التعاملات»، أحد أهم الحلول التكنولوجية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة، وهي عبارة عن شبكة سحابية آمنة يتم من خلالها التسجيل، والتحقق، وتنفيذ التعاملات، على اختلاف أنواعها، بسرعة وأمان وفعالية، ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها، كما تتميز الشبكة بالشفافية العالية.

وتمثل شبكة «بلوك تشين» سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزّعة على ملايين أجهزة الكمبيوتر والأشخاص حول العالم، وتسمح لأطراف عدة بإدخال المعلومات والتأكد منها، كما أنها تعتبر سجلاً علنياً مُشفّراً وآمناً.


• المبادرة تخدم المؤجرين والمستأجرين حالياً، والمراحل المقبلة تشمل المطورين والمستثمرين.

ولفتت إلى أن منصة «بلوك تشين» العقارية الإلكترونية الآمنة تعمل على إدراج قواعد البيانات الشخصية للمستأجر، بما في ذلك بطاقة هوية الإمارات، وصلاحية الإقامة، حيث يكون بمقدوره دفع المبالغ المستحقة عن طريق شيك إلكتروني، من دون الحاجة إلى كتابة أي شيكات، أو حتى طباعة أي أوراق، مبينة أن العملية برمتها تتم بالنسق الإلكتروني، وفي غضون دقائق معدودة، ومن أي مكان حول العالم، كما يستغني المستخدم عن مراجعة أي دائرة حكومية.

وذكرت «أراضي دبي» أن خدمات قاعدة «بلوك تشين» تتاح حالياً للمؤجرين والمستأجرين فقط، لكن المراحل المقبلة ستدرج المطورين والمستثمرين، مع إمكانية عرض العقارات المطروحة للبيع.

المدينة الأذكى

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن اعتماد الدائرة لهذا النظام يأتي استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون دبي المدينة الأذكى في العالم.

وأضاف: «بعد إعلان سمو الشيخ حمدان بن محمد، استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) في أكتوبر 2016، لتكون دبي أول حكومة في العالم تطبق جميع تعاملاتها من خلال هذه الشبكة المستقبلية، أو ما يسمى بـ(إنترنت التعاملات) بحلول عام 2020، عملت كوادر (أراضي دبي) على إنشاء قاعدة بيانات ذكية وآمنة تجمع كل العقود العقارية، لتكون أول دائرة حكومية في العالم تطبق جميع تعاملاتها عبر شبكة (بلوك تشين)».

وتابع بن مجرن: «بما أن هذا النظام يجعل حياة الناس سهلة من خلال استخدامهم نظاماً متكاملاً، فإننا نعمل بشكل مباشر مع (مكتب مدينة دبي الذكية)، لتوفير السعادة للمتعاملين وتفادي هدر أوقاتهم. وتُعد هذه الخطوة من الخطوات المتقدمة للارتقاء بمكانة دبي، لتتبوأ المركز الأول عالمياً على قائمة المدن الذكية».

وقال: «لاتزال هذه المبادرة في بدايتها، وسنشهد في المستقبل القريب انضمام العديد من الشركاء إلى قاعدة (بلوك تشين)، ليستفيدوا من تقديم طيف واسع من الخدمات للمتعاملين، بما في ذلك الخدمات البنكية، والرهونات، وعمليات المرافق والصيانة».

صناعة المستقبل

من جانبها، قالت المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: «نحن في دبي نصنع المستقبل ولا نتوقعه، وهذه واحدة من عبارات قيادتنا التي تلخص المعادلة الإماراتية في بناء مستقبل أفضل لدبي والدولة ككل، وهي الفلسفة التي جعلتنا نطلق استراتيجية الـ(بلوك تشين) بينما لايزال العالم يختبرها».

وأضافت أن مبادرة «أراضي دبي» تجعلنا أقرب للوصول إلى تحقيق الهدف الأبرز لاستراتيجية دبي للـ«بلوك تشين» التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لتحويل دبي لأول حكومة في العالم تطبق كل تعاملاتها عبر شبكة «بلوك تشين» بحلول عام 2020، تأكيداً على الريادة في مجال توفير الحلول الذكية التي من شأنها إسعاد المجتمع.

دقة وشفافية

وبالاعتماد على هذه المبادرة، ستتمكن «أراضي دبي» من تحويل ملكيات العقارات داخل دبي بالكامل، وإنشاء قاعدة بيانات «بلوك تشين» لعقارات دبي، لتكون متاحة وقابلة للاستخدام من قبل المتعاملين أنفسهم والدوائر الحكومية في دبي، إضافة إلى الشركات الخاصة.

وستتيح التقنية للمستثمرين المقيمين في دبي وحول العالم، التحقق من بيانات الملكية، لأنها تكون معززة بالتوقيع الوقتي، ما يضمن لهم الدقة في بيانات عقاراتهم، ويضمن الصدقية في التعاملات الاستثمارية، ويرسخ الشفافية والوضوح في السوق.

تويتر