اقتصادية دبي أكدت تغريم أي منشأة تستغل «الضريبة» سلبياً للحصول على منافع غير قانونية

مخالفة 28 منشأة تجارية بسبب ممارسات استغلالية لـ «الضريبة الانتقائية»

صورة

أفادت اقتصادية دبي بأنها خالفت 28 منشأة تجارية في الإمارة، بسبب ممارسات استغلالية، في اليوم الثالث لتطبيق «الضريبة الانتقائية» على منتجات مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، ومنتجات التبغ، مؤكدة أنها مستمرة في حملات تفتيشية وتوعوية في أسواق دبي، لضبط أي مخالفة للقانون، بحيث سيتم تغريم أي منشأة تقوم باستغلال «الضريبة» سلبياً، والحصول على منافع غير قانونية من المستهلكين.

6

محال بقالة، تمت مخالفتها لبيعها المشروبات الغازية بسعر أعلى من المقرر.

وأكدت اقتصادية دبي أنها ستعمل، أيضاً، بالتوازي مع تغريم المخالفين، على توعية التجار والمسؤولين في المنشآت التجارية بـ«الضريبة»، وكيفية توفيق الأوضاع مع «الضريبة الانتقائية»، داعية المستهلكين إلى الإسهام بصورة إيجابية في ضبط الأسواق، عبر تقديم الشكاوى لتعزيز مكافحة أي استغلال سلبي للضريبة، وحماية الأسواق من الممارسات الضارة.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، في اقتصادية دبي، محمد علي راشد لوتاه، لـ«الإمارات اليوم»، إن «(القطاع) خالف 28 منشأة تجارية تعمل في الإمارة، وذلك للاستغلال السلبي لتطبيق (الضريبة الانتقائية) على منتجات التبغ والمشروبات الغازية والطاقة»، مشيراً إلى أن المخالفات جاءت بناء على أربع ملاحظات وشكوى واحدة واردة من المستهلكين، إلى قسم شكاوى المستهلكين باقتصادية دبي، فضلاً عن أن بقية المخالفات للمنشآت التجارية جاءت خلال الحملات التفتيشية المستمرة على منافذ البيع والأسواق في الإمارة.

وأضاف لوتاه أن «الملاحظات الأربع الواردة من المستهلكين (يوم الثلاثاء الموافق الثالث من أكتوبر الجاري، وهو اليوم الثالث لتطبيق الضريبة الانتقائية)، تمحورت حول بيع السجائر القديمة بالسعر الجديد، فضلاً عن ملاحظة واحدة واردة من أحد المستهلكين على مشروبات الطاقة».

وأشار إلى أن فريق عمل الرقابة التجارية وحماية المستهلك درس الملاحظات ميدانياً، وتبين أنه لا يمكن الاستدلال هل المنتج قديم أم جديد، وعليه تم إلغاء الملاحظة، إذ إنه في هذه الحالة يجب بيع المنتج بالسعر الجديد. وأوضح لوتاه أنه تمت مخالفة ستة محال بقالة، باعت المشروبات الغازية المعلن عليها السعر القديم (1.5 درهم والمطبوع على العبوة) بالسعر الجديد، ما يعد مخالفة صريحة للسعر المعلن عنه على المنتج، مشيراً إلى أنه يجب على التاجر بيع جميع المشروبات الغازية من الشحنات القديمة بالسعر المعلن على المنتج للمستهلك، حتى نفاد الكمية من الأسواق، كما تمت مخالفة ستة محال بقالة، باعت المشروبات الغازية بسعر أعلى بنسبة 10% من السعر المقرر بعد (الضريبة). ولفت إلى أنه تمت أيضاً مخالفة 16 منشأة تجارية تبيع السجائر بالسعر القديم، دون وجود أي دليل أو علامة بأن المنتج من المخزون القديم.

ونوه لوتاه للمستهلكين بأن تاريخ تصنيع المنتج على العبوة، سواء كان مشروبات غازية أو مشروبات طاقة أو تبغاً، لا يعتبر دليلاً على وقت دخولها للدولة، أو خضوعها للضريبة، كونها بضائع جديدة أو مخزنة، مؤكداً أنه لا يجب على المستهلك تخمين تاريخ بيع المنتج، وبالتالي فإنه إذا استحال عليه الاستدلال على تاريخ الاستيراد، فإن المنتج يجب أن يباع بالسعر الجديد.

وشدد على أن اقتصادية دبي ستعمل، بالتوازي مع تغريم المخالفين، على توعية التجار والمسؤولين في المنشآت التجارية بـ«الضريبة الانتقائية»، وكيفية توفيق الأوضاع معها، داعياً المستهلكين إلى الإسهام بصورة إيجابية في ضبط الأسواق، عبر تقديم الشكاوى من خلال «خدمة أهلا دبي» على الرقم 600545555، لتعزيز مكافحة أي استغلال سلبي للضريبة، وحماية الأسواق من الممارسات الضارة.

ونوه بأن مفتشي القطاع يعملون يومياً، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، للتأكد من تطبيق المنشآت التجارية للقوانين المعمول بها، ولحماية مصالح وحقوق المستهلكين والتجار.

تويتر