توقعوا أن تسهم الضريبة في زيادة الطلب على المنتجات الاقتصادية والمتوسطة الكلفة

مديرون: إقبال متزايد على شراء الإلكترونيات استباقاً لـ «القيمة المضافة»

مديرون أكدوا أن هناك إقبالاً خلال «جيتكس شوبر» على شراء الأجهزة بمختلف أنواعها خصوصاً الشاشات المنزلية. تصوير: أسامة أبوغانم

أكد مديرون بشركات لتوريد الإلكترونيات، أن هناك مؤشرات إقبال متزايدة بمنافذ البيع بالأسواق وخلال معرض «جيتكس شوبر»، على شراء الأجهزة بمختلف أنواعها خصوصاً الشاشات المنزلية، مع توجه المستهلكين لشراء احتياجاتهم من هذه الأجهزة، قبل موعد بدء تطبيق ضريبة «القيمة المضافة» المقررة بداية العام المقبل.

- توقعات باستمرار الإقبال على الشراء حتى شهر ديسمبر المقبل.

- مستهلكون حرصوا على الاستفادة من عروض التخفيضات.

وأضافوا لـ«الإمارات اليوم»، على هامش فعاليات معرض «جيتكس شوبر» المقام حالياً بمركز دبي التجاري العالمي، أن الدورة الحالية من المعرض تشهد إقبالاً مدعوماً برغبة المستهلكين في الاستفادة من عروض التخفيضات واستباق تطبيق ضريبة «القيمة المضافة»، التي من المتوقع أن ترفع وتيرة الطلب بنسب تدريجية حتى نهاية العام الجاري. ولفتوا إلى أن هناك توقعات بأن تغير (الضريبة) من خريطة الطلب بالأسواق عند بدء تطبيقها، لتزيد من الحصص السوقية للمنتجات الاقتصادية والمتوسطة الكلفة، مقابل انخفاض شرائح مبيعات السلع الفاخرة.

وتفصيلاً، قال رئيس العمليات التنفيذي في شركة «جاكيس» للإلكترونيات، اشيش بنجابي، إن «فعاليات معرض (جيتكس شوبر)، أظهرت إقبالاً ملحوظاً على شراء الإلكترونيات خصوصاً الأجهزة المنزلية، مقارنة بدورة العام الماضي من المعرض، وذلك مع حرص عدد كبير من المستهلكين على استباق تطبيق ضريبة (القيمة المضافة)، والاستفادة من عروض التخفيضات لشراء احتياجاتهم من الأجهزة الإلكترونية».

وأضاف أن ضريبة «القيمة المضافة»، والمقرر تطبيقها بداية يناير المقبل، من المنتظر أن تنعكس قبيل تطبيقها بشكل إيجابي على الأسواق، وذلك عبر استمرار إقبال المستهلكين على شراء الإلكترونيات حتى قبيل نهاية العام الجاري، فيما من المتوقع أن تسهم (الضريبة) عند بدء تطبيقها في تغيير بعض أنماط الاستهلاك في الأسواق، وذلك عبر تراجع الإقبال على السلع الفاخرة، مقابل زيادة حصص السلع المتوسطة والاقتصادية.

من جانبه، أشار مدير التسويق بالشرق الأوسط وتركيا في شركة «بينكيو» للإلكترونيات، ياسين الرجراجي، إلى أن «الدورة الحالية لمعرض (جيتكس شوبر) تشهد نمواً ملحوظاً في الطلب مع توجه مستهلكين لشراء الإلكترونيات، استباقاً لتطبيق ضريبة (القيمة المضافة)»، لافتاً إلى أنه «على الرغم من أن تطبيق (الضريبة) مطلع العام المقبل سينعش المبيعات حالياً، إلا أنه من المتوقع أيضاً أن تنعكس (الضريبة) بتغيير خريطة المبيعات في أسواق قطاع الإلكترونيات، وذلك عبر تخفيض الطلب على الهواتف والمنتجات المرتفعة السعر، مقابل زيادة الحصص السوقية لمبيعات السلع المتوسطة والاقتصادية».

من جهته، أضاف المدير العام الإقليمي بالشرق الأوسط وإفريقيا، في شركة «ويرلبول» للإلكترونيات، محمد اليسير، أن «الأسواق تشهد حالياً معدلات طلب متنامية من المستهلكين لشراء الإلكترونيات خصوصاً من الأجهزة المنزلية بمختلف أنواعها، وذلك في إطار تفضيل المستهلكين لشراء احتياجاتهم من تلك الأجهزة قبيل تطبيق ضريبة (القيمة المضافة) مطلع العام المقبل»، لافتاً إلى أن «معظم عمليات الطلب تركز على الأجهزة المنزلية المرتفعة السعر والذكية التي شهدت معدلات إقبال متنامية أخيراً بالأسواق».

في السياق نفسه، أوضح مدير ورئيس قنوات التجزئة في شركة «جمبو» للإلكترونيات، نديم خان زاده، أن «طرح عروض التخفيضات والقيمة المضافة أخيراً في الأسواق، حفز عدداً كبيراً من المستهلكين لشراء احتياجاتهم من الإلكترونيات بشكل استباقي قبل موعد تطبيق ضريبة (القيمة المضافة) وهو ما أسهم في رواج المبيعات، ومن المتوقع أن تستمر عمليات الإقبال بنسب متباينة خصوصاً خلال شهر ديسمبر المقبل، قبيل موعد تطبيق الضريبة».

ولفت إلى أن «(الضريبة) من الممكن أن يكون لها تأثيرات مؤقتة عند بدء تطبيقها، وذلك عبر تراجع الإقبال على السلع الفاخرة والتركيز على السلع المتوسطة والاقتصادية، وذلك حتى يعتاد المستهلكون تدريجياً وجود (الضريبة) بشكل عام في الأسواق».

تويتر