«أراضي دبي» تطوّر تطبيقاً لتتبع حال المشروعات عبر طائرات من دون طيار

«ريرا»: يجوز إغلاق حساب الضمان للمطور لعدم تقديمه «نسب الإنجاز» دورياً

صورة

قال مدير إدارة أول إدارة الشؤون الفنية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي، محمد الدح، إن «المطور ملزم بعمل تدقيق فني لمشروعه كل ثلاثة أشهر»، موضحاً أن «ذلك التدقيق متعلق بتسليم نسب إنجاز المشروع بشكل دوري، واطلاع الجهات المختصة في دائرة الأراضي عليه».

وكشف الدح لـ«الإمارات اليوم» أنه «في حال امتناع المطور عن عمل التدقيق وتقديم المعلومات الدورية عن نسب الإنجاز بالنسبة للمشروع الذي يطوره، فإن من حق مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، الذراع التنظيمية لـ(أراضي دبي)، اتخاذ إجراءات مشددة بشأنه، منها إجبار المطور على نسبة إنجاز في أوقات محددة، أو اللجوء إلى إغلاق حساب الضمان الخاص به».

وبيّن أن «تلك الإجراءات تسبقها خطوات عدة من قبل (ريرا)، تبدأ بتجميد الدفعات للمقاولين المرتبطين بالمشروع، كخطوة سابقة»، مؤكداً أن «هذا التوجه نحو فرض الالتزام بالإعلان عن نسب الإنجاز في المشروعات بشكل دوري من قبل المطورين يصب في مصلحة المنظومة العقارية، ويهدف إلى تعزيز الشفافية في السوق».

تطبيق تفاعلي

إلى ذلك، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أخيراً، عن تطوير تطبيق تفاعلي متعدد المنصات، يساعد المستثمرين والمطورين على تتبع التقدم المحرز في جميع مشروعات التطوير العقاري في الإمارة، مشيرة إلى أن هذا التطبيق يسمح باستعراض تطورات المشروع، سواء كانت على الخريطة أو القائمة فعلياً، بأحدث الأساليب، أبرزها تقنية الواقع المعزز، أو «التعقب عبر طائرة من دون طيار (درون)»، لموقع المشروع عبر استخدام نظام المواقع الجغرافية «جي بي إس».

وذكرت الدائرة في بيان، أن التطبيق يهدف إلى توفير معلومات محدثة ودقيقة عن جميع المباني قيد التطوير في الإمارة، ما يساعد المستثمرين والمقيمين وأصحاب الأعمال وغيرهم على اتخاذ قراراتهم.

وأشارت إلى أنه يمكن لمستخدمي التطبيق البحث عن أي مشروع «قيد التطوير»، وتتبع بيانات إنجازه، كما يمكنهم عبر «الواقع المعزز» إجراء مقارنة بصرية عن تقدم مراحل المشروع كل ثلاثة أشهر.

تويتر