اقتصادية دبي تطلق «الدبلوم المهني للرقابة التجارية وحماية المستهلك»

خلال الإعلان عن الدبلوم الجديد. من المصدر

أطلقت اقتصادية دبي، بالتعاون مع معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، «الدبلوم المهني للرقابة التجارية وحماية المستهلك»، الأول من نوعه على مستوى المنطقة، الذي يُعنى بإعداد جيل من الموظفين المؤهلين بالمعارف والقدرات والمهارات الأساسية، لتنفيذ جميع المهمات الوظيفية لوظيفة الرقابة والتفتيش وحماية المستهلك في دبي، وفق أفضل الممارسات المتبعة عالمياً.

وأكدت اقتصادية دبي أن الدبلوم يهدف إلى تأهيل وتدريب الموظف على أساسيات وأخلاقيات العمل، من خلال دبلوم مهني تخصصي، يخضع له الموظف قبل مباشرة مهام العمل.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، محمد علي راشد لوتاه، في مؤتمر صحافي أمس: «انطلاقاً من توجيهات حكومتنا الرشيدة في أهمية الاستثمار بالموارد البشرية كونها الثروة الحقيقية للوطن، فإننا نسعى إلى توفير كل ما من شأنه تمكين الموظفين وتطوير إمكاناتهم وتأهيلهم، ليكونوا قادرين على اتخاذ القرارات وأداء مهام العمل بجودة وكفاءة عالية».

وأضاف: «يصبّ تمكين الموظفين في جهود الارتقاء بأداء العمل الحكومي وتحقيق أعلى درجات التميز، والإسهام بفاعلية في تطوير أداء مؤسستهم الحكومية».

وتابع لوتاه: «نسعى من خلال الدبلوم المهني إلى تأهيل الصف الأمامي من الموظفين، حيث يهدف إلى ترسيخ المفاهيم والأخلاقيات والمهارات الأساسية في التفتيش الميداني، وتنمية الحس الأمني لدى الموظفين، والإلمام بقوانين ممارسة الأعمال وحماية المستهلكين، وحماية الملكية الفكرية، الأمر الذي يسهم في حماية مصالح أصحاب العلامات التجارية، وتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لمزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي».

وأشار إلى أنه من المقرر تعميم «الدبلوم المهني» على مختلف الجهات الرقابية من القطاعين الحكومي والخاص في المستقبل.

يشار أن مدة التدريب في الدبلوم تستمر على مدار شهرين، وسيحصل الموظف خلالها على 200 ساعة من التدريب المتواصل على سبعة محاور رئيسة، ألا وهي: القوانين والنظم التخصصية للرقابة التجارية وحماية المستهلك، وتقنيات الرقابة والتفتيش الميداني، وبناء الحس الأمني عند المفتشين، ومهارة الاتصال الفعال، ومهارة التفاوض الفعال، وأخلاقيات العمل والبروتوكول الوظيفي، والأنظمة الإلكترونية التابعة لاقتصادية دبي.

من جانبها، قالت مدير إدارة التطوير والشراكات في معهد دبي لتنمية الموارد البشرية، منى بوحميد: «يعمل (معهد دبي لتنمية الموارد البشرية) على الإسهام بشكلٍ أساسي في اعتماد موضوعات هذا الدبلوم ومراقبة جودة أدائه وقياس العائد من التدريب، وتقديم الخدمات الإدارية المتمثلة في إصدار الشهادات المعتمدة للدبلوم».

تويتر