«المنتدى الإماراتي العراقي للتجارة والاستثمار» ينطلق في أبوظبي

«الاقتصاد»: إمكانات واسعة لتعزيز فرص المنتجات الوطنية في أسواق العراق

سلطان المنصوري : «نتطلع قدماً إلى استكشاف الفرص التي تطرحها الأسواق العراقية والتي بدأت تشهد مرحلة واضحة من التعافي».

انطلقت في أبوظبي، صباح أمس، أعمال «المنتدى الإماراتي العراقي للتجارة والاستثمار»، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

وفي وقت أكدت وزارة الاقتصاد وجود إمكانات واسعة أمام القطاع الخاص في البلدين، للدخول في شراكات استثمارية، وتعزيز فرص المنتجات الوطنية الإماراتية في الأسواق التجارية العراقية، دعت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الإماراتية إلى تعزيز استثماراتها وتواجدها في الأسواق العراقية.

تعاون مفتوح

وتفصيلاً، أكد وزير الاقتصاد، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لـ«المنتدى الإماراتي العراقي للتجارة والاستثمار»، أن مسار التعاون الاقتصادي الثنائي مفتوح على إمكانات واسعة للتنمية والتكامل خلال المرحلة المقبلة.

وقال إن إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين في عام 2016 حقق معدلاً مرتفعاً نسبياً بلغ نحو 11 مليار دولار، موضحاً أنه في ظل التحديات الجيوسياسية المعقدة والمتغيرات الاقتصادية الكثيرة التي عرفتها المنطقة خلال السنوات الماضية، فإننا ننظر إلى هذا المعدل على أنه مؤشر إيجابي.

وشدد المنصوري على أن السنوات المقبلة ستشهد مزيداً من النمو الاستثماري في دولة الإمارات، خصوصاً من خلال المشروعات الاستثمارية الكبيرة الجاري العمل بها أو المعلن عنها، في مقدمتها مشروعات استضافة «إكسبو 2020 دبي»، والمشروعات المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية للابتكار، فضلاً عما تستقطبه قطاعات الصناعات التحويلية والصناعات الثقيلة والسياحة من استثمارات متزايدة.

وتابع: «نتطلع قدماً إلى استكشاف الفرص التي تطرحها الأسواق العراقية التي بدأت تشهد مرحلة واضحة من التعافي واستعادة المقومات التنموية»، مشيراً إلى وجود إمكانات واسعة أمام القطاع الخاص في البلدين لتعزيز هذا التعاون والمساهمة في تنمية التجارة البينية، والدخول في شراكات استثمارية تحقق المنفعة المتبادلة للجانبين، وتعزيز فرص المنتجات الوطنية الإماراتية في الأسواق التجارية العراقية، لاسيما أن هذه المنتجات أثبتت جودتها العالية، وقدرتها الكبيرة على المنافسة.

وأشار إلى أنه يمكن للصادرات والمنتجات العراقية في المقابل أن تستفيد من البيئة التجارية المفتوحة لدولة الإمارات، وتدخل أسواقها المحلية النشطة، أو تستفيد من مكانتها المرموقة كثالث أكبر مركز لإعادة التصدير في العالم.

خبرات إماراتية

من جانبه، دعا وزير الصناعة والمعادن في العراق، محمد شياع السوداني، رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الإماراتية إلى تعزيز استثماراتها وتواجدها في الأسواق العراقية، مؤكداً رغبة القيادة العراقية في الاستفادة من الخبرات الإماراتية المتميزة في مجال التنمية الاقتصادية، وتطوير القطاعات الحيوية والرئيسة، ودعم عملية التنمية في جميع المجالات.

إلى ذلك، أكد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، محمد ثاني مرشد الرميثي، في تصريح صحافي، على اهتمام رجال الأعمال والشركات والمؤسسات العاملة في دولة الإمارات بدخول أسواق العراق والاستثمار فيها.

وقال إن الشركات الإماراتية تمتلك خبرات كبيرة في تنفيذ المشروعات، ولديها شبكة علاقات واتصالات دولية واسعة تدعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في العراق.

ولفت إلى أن شركات ومؤسسات القطاع الخاص في إمارة أبوظبي على استعداد تام لتعزيز مساهمتها وتوفير احتياجات الأسواق العراقية، والمشاركة في تنفيذ مشروعات الإعمار، وتطوير البنية التحتية.

تويتر