سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي يسجل 3000 وصيّة

دبي تطلق قسماً متخصصاً بالنزاعات المعقّدة في قطاعي البناء والتكنولوجيا

يمكن للأطراف من أنحاء العالم اللجوء إلى محاكم مركز دبي المالي العالمي بعد الموافقة الخطية على ذلك. أرشيفية

أعلن سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي، أمس، عن وصوله إلى 3000 وصيّة مسجلة منذ انطلاقه قبل عامين، في وقت أطلقت محاكم المركز قسماً جديداً مخصصاً للنظر في النزاعات التجارية الأكثر تعقيداً، بالنسبة لشركات التكنولوجيا والبناء في المنطقة.

96 %

من المسجلين في سجل الوصايا والتركات يختارون الوصية الكاملة.

سجل الوصايا

وتفصيلاً، أعلن سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي، أمس، عن وصوله إلى 3000 وصيّة مسجلة منذ انطلاقه قبل عامين.

وأفاد بيان، صدر أمس، بأنه في ظل توافر أنواع مختلفة من الوصايا، فإن نسبة 96% من المسجلين تختار حماية عائلاتها وأصولها من خلال الوصية الكاملة.

وقال مدير سجل الوصايا والتركات في مركز دبي المالي العالمي، شون هيرد: «تظهر بياناتنا أن الناس يرغبون في تسجيل وصاياهم وفقاً لقانون مشترك، عندما يوقنون بأن رغباتهم ستحظى بالاحترام، ونحن فخورون جداً وممتنون لقدرتنا على توسعة نطاق عملنا ليشمل رأس الخيمة العام الجاري، إضافة إلى إطلاق الوصايا الإلكترونية ذات الأغراض الخاصة، وتطوير التعهيد الخارجي لخدمات التسجيل مع عدد من الشركاء المتمكنين في مواقع عدة».

يشار إلى أن تسجيل وصية في سجل الوصايا والتركات، يعد واحدة من الخطوات الأساسية التي ينبغي أن يتخذها كل شخص غير مسلم يمتلك أصولاً في دبي أو رأس الخيمة.

ويعد السجل إحدى الهيئات العامة التابعة لحكومة دبي، وقد تأسس تحت مظلة سلطة تسوية المنازعات في مركز دبي المالي العالمي بموجب القرار رقم (4) لسنة 2014 الصادر عن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مركز دبي المالي العالمي، ليكون بمثابة هيئة تعمل في إطار الاختصاص القضائي لمحاكم مركز دبي المالي العالمي.

نزاعات معقدة

إلى ذلك، أطلقت محاكم مركز دبي المالي العالمي قسماً جديداً مخصصاً للنظر في النزاعات التجارية الأكثر تعقيداً بالنسبة لشركات التكنولوجيا والبناء في المنطقة.

وأفاد بيان صدر أمس بأن قسم قضايا البناء والتكنولوجيا الجديد يرتكز في عمله على نخبة من القضاة المتخصصين، ما يتيح سرعة أكبر في تسوية النزاعات، ويوفر مستويات أكبر من اليقين للشركات في المحكمة، لافتاً إلى أن دور القسم الجديد سيقتصر على النظرفي القضايا المعقدة من الناحية التقنية.

وتضم قائمة قضايا قطاع البناء التي يتولى القسم الجديد البت فيها النزاعات الهندسية المعقدة، والمطالبات الناجمة عن حالات الحرائق، أما في قطاع التكنولوجيا فتشمل القائمة: المسؤولية عن حوادث الأمن الإلكتروني، والنزاعات المرتبطة بملكية واستخدام البيانات، والقضايا المتعلقة بالتقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والسيارات القادرة على الاتصال.

ووفقاً للبيان، فإنه يمكن للأطراف من مختلف أرجاء العالم اللجوء إلى الاختصاص القضائي لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، بعد موافقة كلا الطرفين كتابة على ذلك. ويتم تقديم طلبات الاحتكام إلى قسم قضايا البناء والتكنولوجيا عند بداية رفع الدعوى، مع قرار المحاكم المستنِد إلى أدلّة خطية مقدمة مسبقاً.

وسيترأس القسم الجديد القاضي السير ريتشارد فيلد، الذي يتمتع بخبرات واسعة اكتسبها من العمل أكثر من 20 عاماً في البت في أعقد النزاعات بمحاكم لندن.

تويتر