«الاقتصاد» ستتخذ إجراءات رادعة بحق المخالفين

مستهلكون: نقص في سلع خاضعة للضريبة الانتقائية وارتفاع أسعارها 20%

هاشم النعيمي : (الاقتصاد) ستتخذ الإجراءات القانونية بحق منافذ البيع في حال ثبوت المخالفات، وفقاً لما نص عليه قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

أكد مستهلكون وجود نقص كبير في أنواع رئيسة من السجائر ومشروبات الطاقة، قبيل خضوع هذه السلع للضريبة الانتقائية اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

وقالوا لـ«الإمارات اليوم» إنهم يجدون صعوبة كبيرة في إيجاد أصناف اعتادوا على استهلاكها من السلعتين في الوقت الراهن، لافتين إلى أحاديث متداولة عن تخزين هذه السلع، لبيعها بعد رفع أسعارها بنسبة 100% تزامناً مع تطبيق الضريبة، في وقت باعت منافذ بيع بعض الأصناف بعد أن رفعت أسعارها بنسب تصل إلى 20%.

غرامات الاحتكار ورفع الأسعار

ينص قانون حماية المستهلك على فرض غرامات تصل إلى مليون درهم على التجار ومنافذ البيع التي يثبت احتكارها للسلع. كما ينص على فرض غرامات تصل إلى 100 ألف درهم على منافذ البيع التي ترفع أسعار أي سلعة من دون الحصول على موافقة رسمية من وزارة الاقتصاد.

من جانبها، حذرت وزارة الاقتصاد من إخفاء واحتكار وتخزين السلع التي ستطبق عليها الضريبة الانتقائية أو رفع أسعارها من دون مبرر قبل تطبيق الضريبة، مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات قانونية رادعة ضد أي منفذ بيع أو تاجر يحاول تخزين واحتكار السلع التي ستطبق عليها الضريبة أو يرفع أسعارها.

نقص السلع

وتفصيلاً، قال المستهلك أحمد عبدالله، إن أنواعاً رئيسة عدة من السجائر التي تشهد طلباً كبيراً عليها، اختفت من الأسواق منذ فترة، مؤكداً أنه يجد صعوبة كبيرة في الحصول عليها من منافذ البيع.

وأضاف أن مسؤولي منافذ بيع اعتاد الشراء منها، قالوا إن هناك نقصاً في هذه الأنواع، لافتاً إلى أن هناك حديثاً متداولاً في الأسواق حول تخزين هذه الأنواع في الوقت الراهن من جانب منتجين وتجار، لطرحها بعد تطبيق الضريبة، ورفع أسعارها بنسبة 100%.

واتفق المستهلك عماد عبدالنبي مع عبدالله، مؤكداً أنه بحث منذ أيام عن نوع محدد من السجائر دون جدوى، حتى وجده في منفذ بيع بمنطقة نائية، عرضه بارتفاع سعري نسبته 20% عن سعره الأصلي.

وقال إن أصدقاءه بدأوا تخزين كميات كبيرة من السجائر ومشروبات الطاقة التي يرغبون فيها، لتلافي نقص متوقع فيها.

وقال المستهلك سامي حماد إنه يبحث منذ أيام عدة عن صنف محدد من مشروبات الطاقة، إلا أنه لم يجده في العديد من منافذ البيع القريبة من منزله.

وأضاف أنه وجد منفذ بيع يبيع هذا النوع من مشروب الطاقة بزيادة سعرية تبلغ 20%، مطالباً بتشديد الرقابة على السلع الخاضعة للضريبة في هذا التوقيت بالذات.

تحذير «الاقتصاد»

من جانبه، حذر مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الدكتور هاشم النعيمي، من إخفاء واحتكار السلع التي ستطبق عليها الضريبة الانتقائية، أو تخزينها، أو رفع أسعارها.

وقال النعيمي إن الوزارة ستتخذ إجراءات رادعة ضد أي منفذ بيع، أو تاجر، يحاول تخزين واحتكار السلع التي ستطبق عليها الضريبة، أو رفع أسعارها، وهي مشروبات الطاقة والتبغ ومشتقاته بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50%.

وأوضح أن الوزارة تقوم بجولات تفتيشية مفاجئة في الوقت الراهن، من أجل التحقق من عدم وجود نقص في السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، وعدم رفع أسعارها دون مبرر.

وأكد النعيمي أن وزارة الاقتصاد ستتخذ الإجراءات القانونية بحق هذه المنافذ، في حال ثبوت المخالفات، وفقاً لما نص عليه قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

ودعا المستهلكين إلى تفعيل مبادرة «المستهلك المراقب»، والتواصل مع الوزارة، لتقديم شكاوى بهذا الصدد عبر مركز الاتصال، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين وضبط الأسواق.

تويتر