«أراضي دبي» تسعى إلى استقطاب استثمارات صينية عقارية بقيمة مليار درهم

هيئــات وشركات عقاريــة تستثمـر «سيتي سكيب» لتوقيـع اتفاقـات والتـوسـع محـلـيـاً وعالمياً

صورة

شهد اليوم الثاني من فعاليات «معرض سيتي سكيب غلوبال 2017»، توقيع عدد من الاتفاقات بين الهيئات والشركات العقارية المشاركة في المعرض، كان أهمها اتفاقية وقعتها دائرة الأراضي والأملاك في دبي، مع شركة صينية للترويج لعقارات دبي في السوق الصينية، واستقطاب استثمارات صينية يصل حجمها إلى مليار درهم.

واستثمرت الشركات العقارية منصة «سيتي سكيب» لتوسيع علاقاتها محلياً ودولياً، وتوقيع عقود استشارات خدمية، وتطوير وتوفير تبادل خدمات تكميلية، مثل عمليات بيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية، وإدارة العقارات. كما أعلنت منصة «ريلوبيديا.كوم» الإلكترونية العقارية العالمية توقيع اتفاقية مع «الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في الهند»، تتيح لها توسيع قاعدة المتعاملين، من خلال إضافة ما يزيد على 40 ألف وسيط عقاري مسجل في السوق العقارية الهندية.

«أراضي دبي» والصين

المستثمرون الصينيون يحتلون المركز الـ12 بين جنسيات المستثمرين في دبي، البالغ عددها 217 جنسية.

وتفصيلاً، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي تعيين «شركة يو. سي فوروارد للتسويق» (أمين الترويج العقاري)، شريكاً للترويج في السوق الصينية. وأكد الطرفان خلال اليوم الثاني من فعاليات «سيتي سكيب غلوبال 2017»، هدفهما المشترك، المتمثل في استقطاب استثمارات صينية يصل حجمها إلى مليار درهم لسوق العقارات في دبي.

وفي إطار الاتفاقية، ستعمل «يو. سي فوروارد» من مكتب خاص لها في «قاعة الفهيدي» بالمقر الرئيس لـ«أراضي دبي»، لتقديم خدمات استشارية مجانية باللغتين الصينية والإنجليزية للمستثمرين الصينيين.

وقال المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، إن هذه الشراكة ستساعد على استقطاب مزيد من الاستثمارات من المستثمرين الصينيين الذين يسجلون نشاطاً ملحوظاً في مختلف القطاعات الاقتصادية المحلية، مشيراً إلى أن الشركة تقوم بأدوار استشارية غاية في الأهمية، منها نشر المعرفة والتوعية بالمزايا الاستثمارية في سوق دبي العقارية، وما يرتبط بذلك من تشريعات وقوانين لحماية المستثمرين والحفاظ على حقوقهم.

وأوضح بن مجرن أنه «بحسب قاعدة بيانات (أراضي دبي)، فقد تجاوزت قيمة استثمارات الصينيين في سوق عقارات دبي 12 مليار درهم، فيما بلغ عدد المستثمرين الصينيين منذ دخولهم سوق دبي العقارية في عام 1996 حتى اليوم الحالي 4475 مستثمراً، سجلوا 8259 إجراءً من حيث عدد الاستثمارات الصينية في سوق عقارات دبي»، مؤكداً أن المستثمرين الصينيين يحتلون المركز الـ12 بين جنسيات المستثمرين في دبي، البالغ عددها 217 جنسية.

سوق واعدة

من جهتها، قالت مساعدة المدير العام رئيسة مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، ماجدة علي راشد، إن «أراضي دبي» تولي اهتماماً كبيراً إزاء جميع المستثمرين، في وقت تعتبر فيه الصين إحدى الأسواق الواعدة لجذب الاستثمارات العقارية منها.

وتابعت: «لمسنا ذلك من خلال الإقبال المباشر من جانب الصينيين المقيمين أو الزوار في الإمارات، فضلاً عن أن معرض دبي العقاري الذي أقيم في مدينة شنغهاي الصينية في مارس الماضي، حقق نجاحاً منقطع النظير، بعد أن تمكن من استقطاب أعداد كبيرة من المهتمين. ومن المؤكد أن الشراكة الجديدة ستساعدنا على نشر التوعية بالفرص الاستثمارية التي توفرها سوقنا العقارية للمستثمر الصيني».

تقديم استشارات

وبحسب «أراضي دبي»، فإن «يو سي فوروارد» ستعمل بشكل وثيق معها لحماية حقوق المستثمرين الصينيين في سوق دبي العقارية، من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات. وسترفع الشركة مستوى الوعي بالقواعد واللوائح الصادرة عن الدائرة بين المستثمرين الصينيين، فضلاً عن تقديم خدمات استشارية للاستثمارات العقارية، والمعاملات والنزاعات الإيجارية، وتقديم دعم لدورات الوساطة العقارية والامتحانات المعتمدة باللغة الصينية، ومساعدة معهد دبي العقاري على تنظيم اللقاءات المفتوحة بالمجان للجمهور.

وستشهد الشراكة قيام كلا الطرفين بالعمل معاً لتعزيز صورة أراضي دبي، من خلال القنوات الصينية، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الصين، وتعزيز التعاون الإيجابي بين أراضي دبي والشركات العقارية الصينية، والعلامات التجارية والمؤسسات المالية.

«تلال» و«كولرز»

بدورها، كشفت «شركة تلال العقارية» عن حزمة توسعات شاملة في مشروعها «تلال مول»، أحد أضخم المراكز التجارية المزمع تشييدها في الشارقة.

ووقعت «تلال العقارية» و«شركة كوليرز إنترناشونال» المتخصصة في إدارة المرافق والعقارات، عقداً يقضي باعتماد «كوليرز» لمراجعة التصاميم وتوفير خدمات التأجير، وإدارة الممتلكات.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة «شركة تلال العقارية»، إن «الاتفاقية تأتي بعد دراسة شاملة للمشروع، واكبت متطلبات النمو في القطاع العقاري، وشملت مدى احتياجات السوق التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب، لاسيما على هذه النوعية من المشروعات الخدمية المتطورة، ومن هذا المنطلق وقع اختيارنا على (كوليرز)، لما تتمتع به من خبرة واسعة، وسمعة طيبة في هذا المجال».

«إمكان» و«رامبول»

من جهتها، أعلنت شركة «إمكان» للتطوير العقاري، اختيار شركة «رامبول» للتصميم والاستشارات الهندسية والبيئية، مستشاراً رئيساً لتطوير المرحلة الأولى من مشروعها «ميكرز ديستركت» Makers District.

ويأتي توقيع العقد، الذي تبلغ قيمته 120 مليون درهم، بمثابة الإطلاق الرسمي لمجمع «ميكرز ديستركت» متعدد الاستخدامات، الذي يمتد على الواجهة المائية لـ«جزيرة الريم» في أبوظبي بمساحة 18 هكتاراً.

وستقدم «رامبول» الخدمات الاستشارية الرئيسة خلال المرحلة الأولى من المشروع، بالتعاون مع شركتين معماريتين دوليتين. وتشمل هذه المرحلة تطوير أكثر من 1000 وحدة سكنية، و11 ألف متر مربع من المساحات التجارية ومتاجر التجزئة، بقيمة إنشائية قدرها مليارا درهم.

ومن المقرر إنجاز هذه المرحلة في عام 2020 مع طرح الوحدات الأولى للبيع بحلول نهاية عام 2017.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«إمكان»، المهندس وليد الهندي: يعد «ميكرز ديستركت» المشروع الأول من نوعه في المنطقة، إذ أجرينا بحوثاً وافية حول احتياجات وتطلعات أصحاب الأفكار العصرية والمبدعة، الذين يمتلكون خيارات محدودة في ما يخص مكان العمل والسكن، ويأتي «ميكرز ديستركت» لسد هذه الثغرة، ومواكبة تنامي مجتمع المبدعين، الذي يعتبر جزءاً من حركة اجتماعية عالمية.

«هنري» و«إسكلوسيف لينكس»

إلى ذلك، أعلنت «شركة هنري ويلتشير الدولية» في أبوظبي، وشركة «إسكلوسيف لينكس» للوساطة العقارية في دبي، توقيع شراكة استراتيجية. وتتطلع الشركتان بموجب الاتفاقية إلى تطوير وتوفير تبادل خدمات تكميلية، منها بيع وتأجير العقارات السكنية والتجارية، وإدارة العقارات في كل من دبي وأبوظبي.

وتهدف هذه الشراكة إلى تنويع الخدمات المقدمة وتطويرها لمصلحة خدمة المتعاملين المحليين والدوليين، كما ستتيح فرصة لنمو وتوسعة إمكانات الأعمال للشركات المعنية.

وقال مدير «شركة هنري ويلتشير العقارية»، أندرو كوفيل، إن الشركة تدرك أهمية تمثيل مصالح المتعاملين في كل إمارات الدولة، وتقديم خدمات بالجودة ذاتها، والحفاظ على التواصل المستمر معهم، لذلك، قررنا إيجاد شريك في دبي، قادر على تقديم خدمات تتماشى مع معاييرنا وسمعتنا في السوق.

بدورها، قالت الشريك الإداري لـ«إكسلوسيف لينكس»، زاره إيفانز، إن لدى الشركة العديد من المتعاملين الراغبين في نوع العقارات التجارية والسكنية التي تتخصص بها «هنري ويلتشير».

«ريلوبيديا» و«الرابطة الوطنية»

في السياق نفسه، أعلنت منصة «ريلوبيديا.كوم» الإلكترونية العقارية العالمية، التي أنشئت في دبي، توقيعها اتفاقية جديدة مع «الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين ــ الهند» (NAR-India).

وستسهم الاتفاقية في توسيع قاعدة المتعاملين، من خلال إضافة ما يزيد على 40 ألف وسيط عقاري مسجل في السوق العقارية الهندية، كما يسهم دمج «ريلوبيديا» مع واحدة من أكبر المؤسسات العقارية في الهند، في فتح قنوات جديدة للمطورين العقاريين في دبي، يمكّنهم من الوصول إلى أسواق جديدة.

وقالت الرئيس التنفيذي ومؤسس «ريلوبيديا»، لورا شويري: «تأتي اتفاقيتنا الأخيرة مع الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في الهند، في إطار توسعنا في الأسواق العالمية، إذ ستسهم في تأسيس روابط قوية مع القطاع العقاري الهندي المتنامي. ونحن نرى أنه من الضروري توفير منصة عقارية موثوقة للمستثمرين والمتعاملين في الهند، من أجل مساعدتهم في البحث عن العقارات المناسبة، وإبقائهم على اطلاع دائم حول آخر الأخبار والمعلومات عن القيمة السوقية لاستثماراتهم».

بدوره، قال رئيس «الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين - الهند»، سام شوبرا، إن التعاون مع منصة «ريلوبيديا» خطوة مهمة بالنسبة للسوق العقارية الهندية، حيث يوفر العديد من الفرص العقارية للمستثمرين الأجانب، ولأكثر من مليون مواطن هندي يعيشون في الخارج، ممن يرغبون في الاستثمار في القطاع العقاري في وطنهم، متوقعاً أن تستحوذ «ريلوبيديا» على حصة كبيرة من هذه السوق العقارية.

تويتر