طالبوا بوجود رقابة للتأكد من التزام المطورين العقاريين باشتراطات «ريرا»

عقاريون: «البيع المباشر» خلال «سيتي سكيب 2017» يعزز المنافسة وينشط الطلب العقاري

صورة

أكد عقاريون أن السماح بعمليات «البيع المباشر» خلال معرض «سيتي سكيب غلوبال 2017»، الذي ستنطلق فعاليته في 11 سبتمبر الجاري، يسهم في تنشيط الطلب على العقارات، ويصب في مصلحة السوق، إذ ستعمل على استقطاب عدد كبير من الزوار نسبياً للمعرض، وتقديم عروض جذابة للمشترين المحتملين، لاسيما في التمويل وفترات السداد.

صفقات عقارية

قال نائب رئيس أول «شركة داماك العقارية»، نايل مكلوغلين: «سيتيح (سيتي سكيب 2017) فرصة بيع العقارات بشكل مباشر، للمرة الأولى منذ سنوات، ويأتي هذا تماشياً مع الإعلان الأخير الذي أصدرته دائرة الأراضي والأملاك في دبي، الذي أشار إلى وصول حجم صفقات العقارات إلى 132 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، الأمر الذي يشكل ارتفاعاً ملحوظاً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 113 مليار درهم».

وقالوا لـ«الإمارات اليوم» إن لدى المطورين خطط سداد مرنة لجذب المستثمرين وزيادة المبيعات، بالتزامن مع وجود مشروعات عقارية جاهزة بالفعل للتسليم، أو أوشكت على الانتهاء.

وطالبوا بوجود رقابة من الجهات المتخصصة على عمليات البيع المباشر خلال فعاليات المعرض، للتأكد من التزام المطورين بالقواعد المتفق عليها، والمشروعات الحاصلة على تراخيص بالبيع المباشر خلال المعرض.

يشار إلى أن مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، أعلنت أخيراً، بأنه سيتم السماح بعمليات البيع المباشر أثناء «سيتي سكيب غلوبال 2017»، وسيقتصر على المطورين المرخصين في دبي، والمشروعات المسجلة، التي حصلت على موافقات بالبيع في أثناء المعرض، مشددة على أنه ستكون هناك رقابة على عمليات البيع المباشر خلال المعرض، واشتراط تسجيل المبايعة عبر نظام عقود.

مشروعات عقارية

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي في شركة هاربور العقارية، مهند الوادية، إن إتاحة آلية «البيع المباشر» خلال فعاليات معرض «سيتي سكيب غلوبال 2017» سيصب في مصلحة المطورين العقاريين، وذلك بالتزامن مع وجود عدد كبير من المشروعات العقارية المطروحة في السوق، التي تناسب غالبية الفئات، فضلاً عن التسهيلات المقدمة من المطورين في ما يتعلق بالسداد.

وأضاف أن هناك اشتراطات كثيرة تطلبها دائرة الأراضي والأملاك بدبي، من المطورين العقاريين، قبل الموافقة على السماح لها بالبيع المباشر داخل المعرض، لافتاً إلى أن على أي مطور يرغب في تسويق عقاره داخل المعرض، أن يأخذ الموافقات اللازمة من الدائرة، من خلال نموذج محدد، يدرج فيه كل المعلومات الخاصة بالمشروع، وموعد تسليمه، وحساب الضمان البنكي الخاص به. وأوضح الوادية أن المشروعات المسموح ببيعها مباشر تقتصر على تلك التي تطور داخل دبي، ناصحاً المستثمرين بالاستعداد لعقد الصفقات داخل المعرض، بتجهيز الأوراق الثبوتية والموقف التمويلي، سواء تمويلاً شخصياً أو عبر أخذ موافقات مبدئية من أحد البنوك، واستعراض عروض التمويل، وعمل بحث شامل عليها للوقوف على أكثرها ملاءمة للمشتري المحتمل. وأشار إلى أن المعرض سيشهد تنافسية كبيرة بين الشركات في طرح العروض، ومنها عروض السداد التي تسمح بسداد ثمن العقار على مدى زمني يصل إلى 10 سنوات، بمقدم نسبته 5% فقط، إضافة إلى عروض تتعلق بتحمل بعض رسوم التسجيل في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي تبلغ 4%. ورأى الوادية أن عودة البيع المباشر داخل «سيتي سكيب» سيعيد إلى الأذهان ما كانت عليه حركة المبيعات في دورتي المعرض خلال عامي 2006 و2007، التي تضمنت وقتها آلية البيع المباشر، وكانت المعارض العقارية تحظى بزخم غير مسبوق.

مطالب بالرقابة

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة دبليو كابيتال، وليد الزرعوني، إن السماح لشركات التطوير العقاري بالبيع المباشر داخل (سيتي سكيب غلوبال) يصب في مصلحة السوق، لافتاً إلى أن هذه الآلية ستعمل على تنشيط المبيعات، وستمنح المستثمر فرصة للمقارنة بين المشروعات المطروحة والتسهيلات المقدمة من قبل المطورين العقاريين.

وطالب بأن تكون هناك رقابة على عمليات البيع المباشر داخل المعرض، عبر الجهات الرسمية، وفي مقدمتها مؤسسة التنظيم العقاري «ريرا»، وألا تكون عملية البيع مفتوحة للمطور دون ضوابط، بحيث يستطيع من خلالها البيع المباشر لكل المشروعات العقارية الخاصة به، رغم حصوله على موافقة لمشروع واحد فقط.

استقطاب الزوّار

أما الرئيس التنفيذي لشركة ماج للتطوير العقاري، طلال موفق القداح، فقال إن عودة آلية (البيع المباشر) خلال (سيتي سكيب 2017) ستسهم في استقطاب عدد كبير من الزوار نسبياً للمعرض، وفي تشجيع المطورين على تقديم أفضل العروض والخدمات للمتعاملين المحتملين لزيادة عائداتهم الاستثمارية.

اهتمام خليجي

في السياق نفسه، توقع الشريك المؤسس لموقع «عقارات دبي»، Aqaratdubai.ae، دينيس خاجيموراتوف، أن يحقق «سيتي سكيب دبي» خلال دورة العام الجاري مستوى اهتمام يفوق ما تم تحقيقه في السنوات الخمس السابقة، متوقعاً أن تلقى دورة عام 2017 المزيد من الاهتمام من مستثمرين إماراتيين وخليجيين، لاسيما من السعودية والكويت، وأن يلجأ العديد من المستثمرين لاتخاذ قرارات نهائية للشراء خلال المعرض، بالاستفادة من آلية البيع المباشر.

وأشار خاجيموراتوف إلى أن مطوري العقارات في دبي سيطلقون خطط دفع مرنة لجذب المستثمرين، وستكون هذه العروض موجهة أساساً نحو المشروعات التي أوشكت على الانتهاء أو جاهزة بالفعل، مؤكداً أن هذه العروض ستسهم في مد المطورين بالسيولة للاستثمار في مشروعات جديدة.

تويتر