يمثلون 59% من إجمالي المدققين في الدولة

«الاقتصاد»: 557 مدقق حسابات مواطنون بنمو 17% خلال 2016

«الوزارة» أوصت بإعداد البرامج للتوعية بأهمية مهنة التدقيق والأنشطة المختلفة الملاصقة لهذه المهنة. تصوير: عبدالله حسن

أفادت وزارة الاقتصاد بأن عدد مدققي الحسابات المواطنين المسجلين في الدولة خلال العام الماضي بلغ 557 مدققاً، بنسبة بلغت 59% من إجمالي مدققي الحسابات، البالغ 943 مدققاً.

وأشارت الوزارة في تقرير إحصائي لها، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إلى أن عدد مدققي الحسابات المواطنين ارتفع بنسبة 17% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2015.

وتفصيلاً، أكدت وزارة الاقتصاد أن إجمالي عدد مدققي الحسابات في الدولة، بلغ خلال العام الماضي 943 مدققاً، ويتضمن 557 مدققاً مواطناً، بنسبة 59% من إجمالي مدققي الحسابات بالدولة، لافتة إلى أن نسبة التوطين في مهنة مدققي الحسابات بالدولة ارتفعت بنحو 17% مقارنة بعام 2015، الذي كان فيه عدد المدققين المواطنين لا يتجاوز 477 مدققاً مواطناً.

وأشارت الوزارة في تقرير إحصائي لها إلى أن إجمالي مدققي الحسابات في الدولة سجل زيادة خلال العام الماضي بنسبة بلغت 20% مقارنة بعام 2015 والذي كان عدد المدققين المسجلين فيه نحو 810 مدققي حسابات، لافتة إلى أن النمو الذي سجله مؤشر التوطين في مهنة مدققي الحسابات يتواكب مع السياسات والبرامج التي انتهجتها برامج توطين المهنة.

وبينت أن إمارة دبي استأثرت بالعدد الأكبر من إجمالي عدد مدققي الحسابات المسجلين في الدولة خلال العام الماضي، وذلك بعدد 430 مدقق حسابات وبنمو 12% عن عام 2015، تليها إمارة أبوظبي بعدد 369 مدقق حسابات وبنمو 11%، مشيرة إلى أن عدد مدققي الحسابات المسجلين في إمارة الشارقة بلغ خلال العام الماضي 101 مدقق بنمو 8%، فيما بلغ عدد المدققين في إمارة رأس الخيمة 14 مدققاً بنمو 27%، وفي إمارة عجمان 15 مدققاً بنمو 25%، وفي الفجيرة تسعة مدققين بنمو 12%، وفي أم القيوين خمسة مدققين بنمو 25%.

وذكرت الوزارة أن الحلول المقترحة لزيادة لتوطين في القطاع، تشمل عدم اقتصار قيد المواطن في سجل المدققين على خريجي بكالوريوس المحاسبة فقط، إذ يمكن تحت شروط معينة قيد الحاصلين على بكالوريوس التمويل أو الاقتصاد من الموطنين، وذلك مع تطبيق بقية الشروط من حيث الخبرة العملية والتدريب. وأوصت بضرورة إعداد البرامج للتوعية بأهمية مهنة التدقيق والأنشطة المختلفة الملاصقة لها، وتشجيع الجامعات والمعاهد العليا لتسهيل دراسة المحاسبة والتدقيق للطلبة، وبيان فرص العمل في هذا المجال.

تويتر