ارتفاعات جديدة في أسعار المعدن الأصفر وصلت إلى 1.25 درهم للغرام

تجار: إقبال على بيع المشغولات المستعملة للاستفادة من زيادات الذهب

الأسواق شهدت تراجعاً في الإقبال على شراء المشغولات الجديدة. الإمارات اليوم

ارتفعت أسعار الذهب، أمس، مسجلة زيادات جديدة، راوحت قيمتها بين درهم و1.25 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو منافذ بيع مشغولات ذهبية لـ«الإمارات اليوم»، إن الأسواق شهدت أخيراً نشاطاً ملحوظاً في إقبال عدد كبير من المتعاملين على بيع مشغولات مستعملة، للاستفادة من فروق الزيادات الأخيرة في أسعار الذهب، مع بطء في الإقبال على شراء المشغولات الجديدة، لافتين إلى أن قطاع تجارة السبائك والعملات شهد بعض عمليات البيع المحدودة للمتعاملين، مع ترقب معظمهم لزيادات جديدة مقبلة في أسعار الذهب، تكون محفزة بشكل أكبر لإعادة البيع.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً في أسواق دبي والشارقة 156 درهماً، أمس، بارتفاع بلغ 1.25 درهم، وذلك مقارنة بمؤشرات أسعاره الأسبوع الماضي، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 146.5 درهماً، بزيادة قدرها 1.25 درهم.

• 139.75 درهماً سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 139.75 درهماً، بارتفاع 1.25 درهم، بينما بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 119.75 درهماً، بزيادة بلغت درهماً واحداً.

إلى ذلك، قال مدير محل «مجوهرات سيدتي»، جورج رضا، إن «الأسواق شهدت خلال الأيام القليلة الماضية بطئاً محدوداً في الإقبال على شراء المشغولات الجديدة، مع مواصلة أسعار الذهب زياداتها، فيما سجلت منافذ البيع نشاطاً ملحوظاً في إقبال عدد من المتعاملين لعرض مشغولاتهم المستعملة للبيع، وذلك للاستفادة من فروق الأسعار»، مشيراً إلى أنه «كان هناك عمليات بيع طفيفة للمتعاملين بالنسبة للسبائك والعملات، مع ترقب معظم المتعاملين لارتفاعات جديدة في الأسعار، لتكون أكثر تحفيزاً على إعادة بيعهم للسبائك والعملات».

من جهته، أفاد مدير محل «مجوهرات بغداد»، رواد ضياء السعودي، بأن «استمرار ارتفاع أسعار الذهب، أخيراً، تسبب في حالة من الهدوء في الأسواق، مع تراجع الإقبال على مشتريات المشغولات والمجوهرات، فيما تحول بعض نشاط المتعاملين لعرض مشغولاتهم القديمة للبيع أو للاستبدال، وذلك للاستفادة من فروق الزيادات السعرية».

بدوره، ذكر مدير محل «مجوهرات ريكيش»، ريكيش داهناك، إن «الزيادات الأخيرة في أسعار الذهب، واستمرارها لتبلغ معدلات تعد الأعلى منذ ما يتجاوز الثلاثة أشهر، أسهم بشكل كبير في تحفيز عدد من المتعاملين للإقبال على المنافذ، وبيع مشغولاتهم المستعملة، لاسيما مع احتياج متعاملين لسيولة مالية لسداد مستلزمات بدء الموسم الدراسي، وشراء احتياجات عيد الأضحى المقبل».

وقال داهناك إن «بعض المتعاملين يعتبر الزيادات فرصة أيضاً لاستبدال مشغولاتهم القديمة التي اشتروها بأسعار منخفضة بأخرى حديثة».

وأضاف أن «الأسواق لم تشهد إقبالاً كبيراً من المتعاملين في قطاع السبائك لإعادة بيع سبائكهم للمحال، مع توقع معظم المتعاملين في القطاع ارتفاعات جديدة أخرى تكون أكثر تحفيزاً لهم لإعادة البيع، مع تفضيلهم حالياً بيع العملات التي تتوافر بأحجام صغيرة متباينة، ما يسهل إعادة بيعها مقارنة بالسبائك ذات الحجم الأكبر».

كما أكد مدير محل «بازلت للمجوهرات»، علي اليافعي، أن «الزيادات في أسعار الذهب حفزت عدداً كبيراً من المتعاملين للتوجه إلى الأسواق، وإعادة بيع المشغولات المستعملة وذات التصاميم القديمة، فيما شهدت عمليات شراء المشغولات الجديدة هدوءاً محدوداً».

تويتر