افتتاح مبنيي «ذا إكستشينج» و«أفينيو البوابة» خلال الربعين الأول والثاني من العام المقبل

%99 معدل الإشغال في مركز دبي المالي العالمي

صورة

قال الرئيس التنفيذي للتطوير العقاري في مركز دبي المالي العالمي، نبيل الكندي، إن المركز يحقق معدلات إشغال كبيرة في المكاتب والمساحات المتوافرة فيه، إذ وصلت إلى 99% حالياً.

وذكر الكندي، لوسائل الإعلام في دبي، أمس، أن المركز سيشهد خلال الربع الأول من العام المقبل افتتاح مبنى «قرية البوابة 11» الذي تم تغيير اسمه أخيراً إلى مبنى «ذا إكستشينج»، فيما سيتم افتتاح مبنى «أفينيو البوابة» خلال الربع الثاني من العام.

وتفصيلاً، أعلن الرئيس التنفيذي للتطوير العقاري في مركز دبي المالي العالمي، نبيل الكندي، أن «مشروع (أفينيو البوابة) في قلب مركز دبي المالي العالمي سيدخل الخدمة خلال الربع الثاني من العام المقبل»، مشيراً إلى أن «إجمالي حجم الاستثمارات في المشروع الذي تبلغ مساحته أكثر من 660 ألف قدم مربعة، ويمتد على طول 880 متراً، وصل إلى نحو مليار درهم».

وبين الكندي خلال جلسة حوارية مع وسائل الإعلام في دبي، أمس، أن «أعمال التطوير والإنشاء في المشروع تجرى وفق الجدول الزمني المحدّد استعداداً لموعد الافتتاح المرتقب، فقد تم حتى الآن إنجاز 85% من الهياكل الإنشائية و75% من الأعمال الخرسانية».

• 660 ألف قدم مربعة مساحة «أفينيو البوابة».

وأضاف أن «أحدث الإنجازات الإنشائية في المشروع تشمل إتمام 35% من الأعمال الإنشائية، والبدء بالأعمال الميكانيكية والكهربائية، فضلاً عن تمديدات الصرف الصحي في الموقع»، لافتاً إلى أن «المشروع الذي سيحتضن أكثر من 200 مطعم ومتجر تجزئة وخيارات ترفيه حصرية، يمتاز بتصميم عصري».

وأوضح الكندي أن «المشروع الذي استغرق حتى الآن نحو 3.5 ملايين ساعة عمل، يعد حلقة وصل تربط بين جميع المباني الموجودة في المركز عبر مستوى (البوديوم) في كل منها، بداية من مبنى البوابة وصولاً إلى أبراج (سنترال بارك)»، مشيراً إلى أنه «تم تلقي العديد من الطلبات من مختلف الشركات لبدء أعمالها في مشروع (أفينيو البوابة) الذي سيتحول إلى وجهة مهمة لتجارة التجزئة والمطاعم».

وذكر أنه «من المنتظر البدء في الأعمال المتعلّقة بشبكة الطرق ومواقف السيارات والمساحات العامة في منطقة مركز دبي المالي العالمي في وقت لاحق من الشهر الجاري، ليتم وصل مشروع (أفینیو البوابة) في مركز دبي المالي العالمي بالمخطط الرئيس للمركز»، متوقعاً أن «تبدأ أعمال هذه المرحلة في أغسطس الجاري على أن يتم الانتهاء منها بحلول مايو من العام المقبل».

وأفاد الكندي، بأن «الربع الأول من العام المقبل سيشهد أيضاً افتتاح مبنى (قرية البوابة 11) الذي تم تغيير اسمه أخيراً إلى مبنى (ذا إكستشينج)»، لافتاً إلى أن «كلفة إنشاء مبنى (ذا إكستشينج) تصل إلى نحو 180 مليون درهم، فيما يبلغ إجمالي المساحة القابلة للتأجير في المبنى 147 ألف قدم مربعة، منها 114 ألف قدم مربعة مخصصة للمكاتب، و33 ألف قدم مربعة لشركات تجارة التجزئة».

وقال الكندي، إن «مركز دبي المالي العالمي يحقق معدلات إشغال كبيرة في المكاتب والمساحات المتوافرة فيه وصلت إلى 99% حالياً»، مشيراً إلى أن «الطلب على القطاع العقاري في المركز لم يتأثر بتراجع أسعار النفط».

وبيّن أن «المساحة الإجمالية للمركز تصل إلى 25 مليون قدم مربعة، المستغل منها حالياً 51%، فيما 16% منها لاتزال قيد الإنشاء، فضلاً عن 11% مخصصة للمواقف والأماكن العامة، في حين أن النسبة المتبقية التي تصل إلى 22%، سيواصل المركز العمل عليها خلال الفترة المقبلة».

يشار إلى أن مركز دبي المالي العالمي حقق نمواً بنسبة 6.2% في عدد الشركات المسجّلة النشطة إلى 1750 شركة خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما ارتفع عدد القوى العاملة في المركز إلى 21 ألفاً و628 موظفاً. وأكد المركز أنه يشهد تقدماً ملموساً نحو تحقيق أهداف استراتيجيته لعام 2024، التي يسعى من خلالها إلى مضاعفة حجم أعماله ثلاث مرات.

تويتر